الرويشان: زيارة الوفد العماني حملت إيجابيات

“أنصار الله”: أميركا وبريطانيا تعيقان تنفيذ مبادرة صنعاء للسلام

* 128 خرقاً لقوات العدوان السعودي في الحديدة

أكدت حركة "أنصار الله"، أنّ الولايات المتحدة وبريطانيا تعيقان السلام في اليمن

2022-12-27

، وتحذّر من تداعيات فشل تحقيق السلام في اليمن.

وقال عضو المكتب السياسي في حركة “أنصار الله” علي القحوم، في تغريدة في تويتر: “باب السلام مفتوح ومن يعيق ذلك هي أميركا وبريطانيا وأدواتهم من السعودية والإماراتية التي ترفض وقف العدوان، ورفع الحصار وتنفيذ الحقوق في الملفات الإنسانية من فتح المطارات والموانئ وتحييد الاقتصاد والثروات الوطنية وصرف المرتبات للكل من عائدات النفط والغاز”.

وأضاف: “الازدواجية الأميركية واضحة إذ تطالب في أوكرانيا الانسحاب لإحلال السلام والتفاوض كمبدأ أساسي، لكن في اليمن يختلف الموقف الأميركي بالإصرار وفرض منطق الاستعلاء الإجرامي والاستمرار في السلوك العدواني دون رفع الحصار ومعالجة آثار العدوان وسحب القوات المحتلة” وفق تعبيره.

وأشار القيادي في “أنصار الله” إلى أنّ “الأمر في اليمن يختلف ويتعدى المسائل الإنسانية إلى قضية عادلة”، موضحاً أنّ “الشعب اليمني يمتلك قضية ويدافع عنها بكل ما أوتي من قوة لنيل السيادة والاستقلال وحل مشاكله بعيداً عن الوصاية الخارجية”.

وكان رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط، أكد مراراً أنّه “لا يمكن أن تكون هناك هدنة إذا لم يستجب الطرف الآخر لمطالب الشعب اليمني المحقة والعادلة، والمتمثلة بصرف مرتبات كل موظفي الدولة، وفتح جميع المطارات والموانئ”.

بدوره قال نائب رئيس وفد صنعاء المفاوض، ونائب رئيس الحكومة اليمنية لشؤون الدفاع والأمن، الفريق جلال الرويشان، إنّه يتمنى أن تكون “زيارة الوفد العماني هذه المرة نقطة تحول في فهم العدوان للقضية اليمنية”.

وأكد الرويشان أنّ موقف حكومته ثابت منذ اليوم الأول للعدوان على اليمن، ويدعو إلى “الحرية والاستقلال السياسي وعدم التدخل في شؤون البلاد الداخلية”، مشيراً إلى أنّ “قضية الاستقلال والسيادة” هي القضية التي ناضل من أجلها الشعب اليمني 8 أعوام في مواجهة العدوان، وفي سبيل الدفاع عن البلد، و”لم تتغير هذه القضية ولن تتبدل”.

وقال الرويشان إنّ “زيارة الوفد العماني حملت، هذهِ المرةَ، نقاطاً إيجابية تتعلق بحلحلة الجانب الاقتصادي، عبر صرف المرتبات”، وإبداء رغبة مبدئية من دول العدوان في التوصل إلى حلّ وسلام في اليمن.

إلى ذلك خرقت قوات العدوان السعودي الهدنة في اليمن، 128 مرّة في جبهات جنوبي الحُديْدة، خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، وفق مصدر عسكري في صنعاء.

المصدر: وكالات