حاجزٌ للجيش السوري يعترض رتلاً أميركياً في ريف القامشلي

استمرار الاحتجاجات ضد” قسد” وقوات الاحتلال الأميركية

*قتلى وجرحى في هجوم مسلح على مركز لقوات كردية في الرقة

اتسعت رقعة التظاهرات الاحتجاجية المطالبة بطرد قوات سوريا الديمقراطية "قسد" المدعومة من قوات الاحتلال الأميركي شمال شرقي سوريا.

2022-12-27

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية السورية عن مصادر قولها: إنّ “التظاهرات المتواصلة منذ أسبوع في ريف دير الزور الغربي امتدت لتصل إلى ريف الحسكة الجنوبي، حيث خرج أهالي قرية العطالة جنوبي الحسكة، وتظاهروا صباح الثلاثاء للمطالبة بطرد ميليشيا قسد التي أمعنت في ممارساتها الإجرامية، وقوات الاحتلال الأميركي المتواجدة في مناطقهم”.

وأشارت المصادر نفسها إلى أنّ “أهالي العطالة قطعوا الطريق الواصل بين الحسكة والشدادي، وأوتستراد الحسكة-دير الزور بالإطارات المشتعلة، وسط حالة من الغضب الشعبي ضد ممارسات قسد، التي تنفذ مخططات الاحتلال الأميركي”.

هذا ويواصل أهالي قرى ريف دير الزور الغربي منذ أسبوع احتجاجاتهم ضد “قسد”، مجددين مطالبهم “بطرد هذه الميليشيا ومحاسبة قادتها”، على خلفية ارتكابهم الجرائم ونهب الثروات الوطنية وتقديمها للاحتلال الأميركي.

من جانب آخر، اعترض حاجز للجيش السوري رتل آليات لقوات الاحتلال الأميركي، في قرية تل الدهب في ريف القامشلي الجنوبي، ومنعه من المرور في القرية، وأجبره على التراجع.

وذكرت مصادر محلية لوكالة “سانا”: أن “حاجزاً للجيش السوري طرد رتلاً مؤلفاً من 5 مدرعات تابعة للقوات الأميركية، حاولت المرور عبر قرية تل الدهب بريف القامشلي الجنوبي، والتوجه إلى مدينة القامشلي وأجبره على المغادرة”.

وتزامن ذلك مع تحليق طائرات استطلاع يرجح أنها للتحالف الدولي في سماء المنطقة، حيث استمر تحليقها لأكثر من 5 ساعات متواصلة قبل أن تغادر المنطقة.

هذا وأفادت مصادر محلية: بأن هجوماً مسلحاً بالأسلحة الرشاشة، استهدف مركزاً لـ “قوات الأمن الكردية” (الأسايش) بالقرب من حوض الفرات في مدينة الرقة.

وقالت المصادر: إن “الهجوم تسبب بمقتل 4 من عناصر قسد والأسايش وعدداً من الجرحى”، مشيرةً إلى أن “قسد أغلقت كل المداخل المؤدية إلى مدينة الرقة خشية وجود خلايا مسلحة إضافية داخلها”.

وبحسب المصادر: فإن “قسد” اعتقلت نائب رئيس مجلس القبائل والعشائر في الحكسة.

هذا وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم. بالتزامن، أعلن مجلس الرقة المدني حالة الطوارئ وفرض حظر كلي في المدينة حتى إشعار آخر.

المصدر: وكالات