في حوار خاص مع الوفاق:

أستاذ جامعي عراقي: نحن بأمسّ الحاجة للتعاون العلمي مع إيران

بحسب السفارة العراقية لدى إيران، يوجد 60 ألف طالب عراقي يدرسون في الجامعات الإيرانية، وحقيقة ان مستوى العلاقات بين الجامعات العراقية والايرانية لايرتقي لمستوى الطموح والجامعات الايرانية كما هو معروف تمتاز برصانتها وتفوّقها العلمي وحصولها على مؤشرات مرتفعة في مجال البحوث التطبيقية

2022-12-28

شكلّت الجمهورية الإسلامية الإيرانيةً بمستواها الرصين والمتقدم مركزاً علمياً في منطقة غرب أسيا والتي يدرس في جامعاتها مئات الآلاف من الأجانب خاصة الطلبة العراقيين في مختلف المجالات العلمية. اليوم، العالم الإسلامي بحاجة ماسة إلى تعزيز العلاقات الجامعية لتحقيق إنجاازات علمية على المجالات الثلاثة وهي العلوم الهندسية والعلوم الإنسانية والعلوم الطبية. أجرت صحيفة الوفاق حواراً خاصاً مع الأستاذ الجامعي الدكتور حسين الزيادي والذي نال 322 شهادة تقديرية وعشرات الجوائز والأوسمة من الجامعات ووزارة التعليم العالي العراقية و شارك في 126 مؤتمراً علمياً أقيم في العراق والخارج وسبق له الإشراف على الكثير من الأطروحات التي قدمتها الطلاب في العراق وإيران. نص الحوار كما يلي:

صورة مبني وزارة التعليم العراقية

 ما هي مكانة الجامعات العراقية في تصنيف الجامعات العربية؟

سجلت الجامعات العراقية حضورا تنافسياً متزايداً في تصنيف خاص بالجامعات العربية للعام 2023.

وذكرت الوزارة في بيان ورد لـ السومرية نيوز، أن “تصنيف (QS Arab Region University Rankings 2023)أصدر نتائج نسخته الخاصة بجامعات المنطقة العربية للعام 2023”.

وأضافت، أن “مئة وتسع وتسعون جامعة تنافسن على حجز مواقعها في هذا التصنيف، وفق مؤشرات السمعة الأكاديمية(30٪) وسمعة صاحب العمل (20٪) ونسبة أعضاء هيئة التدريس/ الطلاب (15٪) وشبكة البحث الدولية (10٪) وتأثير الويب (5٪) ونسبة الموظفين الحاصلين على درجة الدكتوراه (5٪) والاستشهادات لكل ورقة منشورة (5٪) والأوراق المنشورة لكل كلية (5٪) ونسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين(2.5٪) ونسبة الطلاب الدوليين 2.5٪”.

الجامعات العراقية سجلت حضورا تنافسيا متزايدا في هذه النسخة حيث حققت ثماني وعشرون مؤسسة جامعية مراتب تنافسية مؤشرة تمثلت بحصول جامعة بغداد على المرتبة الأربعين فيما جاءت بعدها كل من جامعات المستنصرية والنهرين والكوفة والتكنولوجية والبصرة وصولا الى الفلوجة وتكريت وذي قار”.

ما هي طريقة دخول طلاب المدارس في الجامعات العراقية؟ هل هناك إختبار للدخول أم يدخلون بمجرد الحصول على درجات علمية عالية؟

طريقة دخول الطلبة الى الجامعات العراقية بحسب المعدلات التي يحصلون عليها في الدراسة الاعدادية وهناك اقبال على التخصصات الطبية بسبب تعينها المركزي في حين سجلت بعض التخصصات انخفاضا في اعداد طلابها لاسيما كليات الاداب والاثار والعلوم.

هل الدراسة في الجامعات العراقية لها كلفة مالية أم يدرس الطلاب مجاناً؟

الدراسة في الجامعات العراقية مجانية، نعم هناك التعليم الموازي وهو  يخص الطلبة الذين لم ياتوا بمعدل يؤهلهم للقبول في بعض الكليات لذلك يتم خفض معدلات قبولاتهم فيقبلون وفق مبالغ مالية خاصة بكل كلية .. اما التعليم المسائي فهو مقابل اجور.

ما هو تقييمكم بالنسبة إلى المستوى العلمي والبحثي للجامعات العراقية؟

ان البوابة المختصة بالمجلات والمؤشرات العلمية الخاصة بتصنيف الدول (scimagojr)

قد أظهرت العراق بالموقع الخامس والأربعين عالميا والسادس في الشرق الأوسط والثالث عربياً بنشر البحوث العلمية.نعم ان ماوصلت اليه الجامعات العراقية لايرتقي لمستوى الطموح لكن بالحقيقة هناك خطوات جيدة خلال السنوات الاخيرة.

كيف تُقيّمون العلاقات الجامعية بين البلدين إيران والعراق؟

بحسب السفارة العراقية لدى إيران، اليوم الثلاثاء، يوجد 60 ألف طالب عراقي يدرسون في الجامعات الإيرانية، وحقيقة ان مستوى العلاقات بين الجامعات العراقية والايرانية لايرتقي لمستوى الطموح والجامعات الايرانية كما هو معروف تمتاز برصانتها وتفوّقها العلمي وحصولها على مؤشرات مرتفعة في مجال البحوث التطبيقية

ومن الاهمية بمكان رفع مستوى التعاون بين الجامعات الايرانية الرصينة ووزارة التعليم العالي العراقية بما يخدم مصالح البلدين، وتبادل الخبرات العلمية بين الهيئات التدريسية وإقامة الدورات التعليمية لأساتذة الجامعات و الطلبة العراقيين فضلا عن اقامة الموتمرات المشتركة.

ما هي نتائج تعزيز العلاقات الجامعية بين إيران والعراق؟ كيف يمكن أن الجانبان من العلاقات الجامعية بينهما؟

إنّ التعاون بين الجامعات العراقية والإيرانية سيكون له أثر إيجابي في تعزيز الجانب العلمي من خلال تبادل الخبرات و المعرفة العلمية والبحثية والثقافية بين الطرفين والمشاركة في الندوات والمؤتمرات واللقاءات العلمية لكلا البلدين, وإيجاد فرص للزيارات التدريبية قصيرة الأجل (استضافة التدريسيين في الجامعات العراقية في الجامعات الإيرانية وبالعكس ) لإغراض التدريب على احدث أساليب التدريس والبحث العلمي, وإيجاد فرص للإشراف المشترك ما بين التدريسيين العراقيين و الإيرانيين وتبادل المطبوعات والكتب العلمية والثقافية بين الطرفين وفق إلية تعد لذلك، ونحن بامس الحاجة لهذا التعاون بما يسهم في رفع المستويات العلمية والارتقاء بالواقع المعرفي والاستفادة من تجارب الجانبين.

المصدر: الوفاق/ خاص/ مصطفى خرم آبادي