رائدة فضاء إيرانية تتناول الـ “قورمه سبزي” في محطة الفضاء الدولية

شاركت رائدة الفضاء الأمريكية الإيرانية، ياسمين مقبلي، التي توجهت إلى محطة الفضاء الدولية مؤخرا، منشورا لها وهي تتناول الـ "قورمه سبزي".

2024-02-14

شاركت رائدة الفضاء الأمريكية الإيرانية، ياسمين مقبلي، التي توجهت إلى محطة الفضاء الدولية مؤخرا، منشورا لها وهي تتناول الـ “قورمه سبزي”.

ونشرت “مقبلي” لقطات لها على منصة إنستغرام ويظهر بجانبها طبق الـ “قورمه سبزي” (يخنة الخضار) الإيراني الشهير في محطة الفضاء الدولية.

 

وكتبت رائدة الفضاء: “نوش جان” (بالهناء والعافية). هذه العبارة الفارسية تشبه إلى حد كبير كلمة “bon appétit” الفرنسية. في آخر أسبوع لي هنا أشارك مع زملائي وطاقم Exp70 أحد الأطباق الإيرانية المفضلة. قورمه سبزي! طبعا تناولناها بالطريقة التقليدية مع الأرز.

 

وأضافت: لقد استمتعت حقًا بمشاركة القليل من ثقافتي وطعامي مع زملائي ويبدو أنهم استمتعوا به أيضًا. كان مذاق القورمه سبزي رائعاً. لقد أشعرتني وكأني في منزلي! أعتقد أن هذه كانت المرة الأولى التي يتم فيها تناول القورمه سبزي في الفضاء!

 

وأصبحت ياسمين مقبلي عضوًا في وكالة ناسا في عام 2017 وأكملت دورتها التدريبية لمدة عامين. ثم أعلنت وكالة ناسا عام 2020 أن مقبلي ستكون أحد المرشحين لبرنامج “أرتيمس” الذي يهدف للهبوط على القمر أو المريخ في المستقبل.

 

وفي 26 أغسطس من عام 2023، قادت رائدة الفضاء الأمريكية الإيرانية طاقما لوكالة ناسا إلى محطة الفضاء الدولية عبر مركبة الفضاء دراغون التابعة لشركة “سبيس أكس” التي حملها صاروخ “فالكون-9″، حيث تم إطلاقه من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في ولاية فلوريدا، بحضور نحو عشرة آلاف شخص تجمعوا لحضور عملية الإقلاع.

 

ياسمين مقبلي هي أول رائدة فضاء من أصل إيراني ذهبت إلى الفضاء لأداء مهام تتعلق بالبحوث الفضائية بعد “أنوشه أنصاري” (رأسمالية أمريكية من أصول إيرانية) والتي ذهبت إلى الفضاء على نفقتها الخاصة بهدف السياحة.

 

أ.ش