إنتاج وتوريد النقاط الكمومية للكربون من قبل شركة معرفية إيرانية

أنتجت شركة إيرانية قائمة على المعرفة نقاط كمية الكربون ، والتي تستخدم كمواد تشحيم صناعية في أجهزة التصنيع.

2022-12-28

النقاط الكمومية هي جسيمات نانوية صغيرة جدًا تشكل أساس الصناعات الإلكترونية الجديدة وتستخدم في أجهزة مثل الثنائيات الباعثة للضوء وأجهزة الكمبيوتر. النقاط الكمومية هي فئة فريدة من أشباه الموصلات نظرًا لصغر حجمها ، اذ يتراوح عرضها بين 2 و 10 نانومتر ، مما يعني أنه يتم وضع 10 إلى 50 ذرة معًا. في هذه الأبعاد الصغيرة ، تتصرف المواد بشكل مختلف ، وهذا السلوك المختلف يمنح النقاط الكمومية قدرات غير مسبوقة في التطبيقات العلمية والتقنية.

واحدة من أكثر الخصائص جاذبية لنقاط الجرافين الكمومية هي أنها تعتبر مادة كربونية وبالتالي فهي متوفرة بكثرة ولها سمية منخفضة وقابلية عالية للذوبان في مختلف المحاليل ، ويمكن أيضًا ربطها بمجموعات وظيفية. هذه الخصائص تجعل هذه المواد مواتية مقارنة بالنقاط الكمومية لأشباه الموصلات للعديد من التطبيقات مثل المؤشرات الحيوية وثنائيات الضوء الأبيض والذرات الاصطناعية واللوحات الإلكترونية وتلفزيونات الجيل الجديد.

تُستخدم النقاط الكمومية الكربونية في مواد التشحيم الصناعية نظرًا لقدرتها على نقل الحرارة. كما يقلل استخدام هذه البنية النانوية من احتكاك أجزاء الماكينة الصناعية. أيضًا ، يمكن استخدام هذا المنتج في ألوان الفلوريسنت والتلميع والمنظفات الصناعية.

تُستخدم النقاط الكمومية لشركة “سهند” للصناعات الكيمياوية القائمة على المعرفة ، في إنتاج مواد التشحيم الصناعي والتشغيل الآلي. ويحل هذا المنتج معظم المشكلات المتعلقة بأجهزة التشغيل ويوفر ظروفًا مناسبة للمستهلك من الناحية الاقتصادية والبيئية.

وبحسب تقرير اللجنة الخاصة لتطوير تقنية النانو ، فإن هذا المزلق ( مواد التشحيم) لا يعاني من التلف والرائحة، بسبب التركيبة الخاصة لزيوت التشحيم ، و لا يمكن للبكتيريا أن تنمو في هذه البيئة ، كما يقدر العمر الافتراضي لزيوت التشحيم هذه بسنة واحدة ، بينما معظم مواد التشحيم الموجودة في السوق لها عمر أقل من شهرين.

المصدر: الوفاق/ خاص