المتاحف في آذربايجان الشرقية.. تصاميم هندسية غاية في الجمال

 يعود تاريخ تأسيس المتاحف في آذربايجان الشرقية الى عامي 1927 و 1928 حيث كان اول ما عرضت فيها هي المسكوكات المعدنية التي عثر عليها في تبريز.

2022-12-28

وفي عام 1957 عرضت فيها 202 قطعة اثرية تعود الى متحف ايران. ويضم هذا المتحف حالياً انواع التحف من سجاد ومسكوكات واواني خزفية وتماثيل تعود الى عهود قديمة وقد شُيدت جدرانه بجداريات منقوشة بلوحات تمثل تاريخ نضال هذه المحافظة.

متحف سنجش

اُقيم هذا المتحف في بيت سلماسي الاثري وذلك في العصر القاجاري وتم تسجيله في منظمة آلاثار الوطنية تحت الرقم (1862) .

ُوشيد مبنى هذا المتحف بتصميم هندسي غاية في الجمال وذلك على شكل مثلث وعلى ارض مساحتها 650 متراً مربعاً ويتكون من طابقين مجموع مساحتهما بلغت 875 متراً مربعاً، اضافة الى القبو الذي تتصل بابه بدهليز.

كما يضم القبو مطبخاً ومخزناً لحفظ الارزاق. اما الطابق الارضي فيطل على فناء المتحف من خلال نوافذ خشبية قديمة تتحرك عمودياً. استخدم التذهيب في طلاء البناء الذي ضم ايضاً على شومينات جميلة.

متحف أمير نظام

ان متحف او عمارة امير نظام يتألف من طابقين مجموع مساحتهما 1500 مترمربع ويشتمل المبنى على فناءين احدهما داخلي وآخر خارجي اضافة الى حديقة كبيرة واحواض غاية في الروعة، كما يضم اعمدة وايوانات بُنيت بالآجر الاحمر مما زاد من جماليتها .

يحتوي الطابق العلوي على شبابيك خشبية زيُنت بقطع من الزجاج الملون وتفتح عمودياً، وهو تصميم اتبع في القدمِ ويطلق على مثل هذه الشبابيك (الارسي).

كما يضم الطابق الاول صالات للعرض خصصت للمسكوكات المعدنية والاواني الزجاجية والادوات الموسيقية والصناعات اليدوية.

اما صالات الطابق الثاني فقد خصصت للاحجار الكريمة والاسلحة ولتماثيل الشخصيات البارزة .

كان امير نظام كروسي من ابرز الشخصيات الايرانية ابان العهد القاجاري وقد تقلد مناصب مهمة انذاك، وعندما كان سفيراً لبلاده في فرنسا حمل لايران جهاز ضرب المسكوكات. وفي عهد ناصر الدين شاه اصبح مسؤول الشؤون المالية في آذربايجان، وفي آخر سنوات عمره تم ابعاده الى كرمان حتى وافاه الاجل هناك..

متحف الخزفيات

خصص هذا المتحف للاواني والتماثيل الفخارية والخزفية التي عثر عليها في الحفريات والتي تعود الى حقب زمنية مختلفة، وبما ان مراحل التقدم الحضاري في العصور القديمة كان يقيّم بتطور صناعة الفخار لذا يكتسب هذا المتحف اهمية خاصة لاسيما وان هذه الصناعة لاتزال متداولة في هذه المحافظة.

المصدر: وكالات