5 معالم طبيعية خوزستانية في قائمة الآثار الوطنية  

محافظة خوزستان هي واحدة من المناطق الرئيسية في البلاد في مجال السياحة لوجود معالم طبيعية وثقافية فريدة من نوعه

2022-12-30

الوفاق/

أعلن نائب التراث الثقافي في خوزستان الموافقة النهائية على تسجيل خمسة أعمال طبيعية في قائمة الأعمال الوطنية للبلاد.

وقال غلام رضا سلمانبور: محافظة خوزستان هي واحدة من المناطق الرئيسية في البلاد في مجال السياحة لوجود معالم طبيعية وثقافية فريدة من نوعها، ولها مكانة خاصة بين محبي الأعمال الطبيعية والتراث الثقافي.

وأضاف: في معرض تقديره والإشارة إلى جهود الجمعيات والمهتمين في المجالات الثلاثة للتراث الثقافي والسياحي والصناعات اليدوية من أجل تسريع عملية استكمال ملفات التسجيل الوطنية والعالمية: وفقا لدراسة وتجميع العديد من الملفات لأطر ومعايير التسجيل في قائمة المصنفات الطبيعية، تم عرض حالة خمسة أعمال طبيعية، بعد اعتمادها من قبل مجلس تسجيل المحافظة، بشكل نهائي في اجتماع مجلس التسجيل الوطني الذي عقد في طهران وتم تسجيلها وطنياً.

وأشار إلى أنه سيتم إخطار المحافظة بالأعمال المذكورة أعلاه قريباً وبعد اكتمال عملية التسجيل، وأضاف: وتشمل هذه الأعمال شجرة البلوط القديمة لقرية قلعة سرد في دزبارت، وشجرة التوت القديمة في منطقة أربناه في لالي وغار سزار، ووادي جال كندي ووادي توبيرون في مدينة دزفول.

وأشار سلمانبور إلى أن شجرة البلوط  قلعة سرد من أبرز وأطول أشجار البلوط الإيرانية، وقال: “إن تسجيل المعالم الطبيعية المهمة في قائمة الآثار الوطنية من أهم طرق حماية هذه الموارد الطبيعية القيمة، وهذه الإجراءات بالإضافة إلى التسبب في مزيد من الاهتمام بهذه الممتلكات التي وهبها الله، سيؤدي أيضاً إلى نتائج إيجابية في مجال السياحة.