الاحتلال يوقف تأشيرات موظفي وكالات دولية في غزة

أزمة في تأمين المساعدات الإنسانية في غزة، بالتزامن مع مواجهة نحو 60% من العاملين في المجال الإنساني مشاكل في تمديد التأشيرات خلال الأسابيع الأخيرة.

2024-02-26

قالت وكالة بلومبيرغ، الأحد، إن “السلطات الإسرائيلية أوقفت مؤقتاً تمديد تأشيرات الدخول وتصاريح العمل لموظفي المنظمات التي تقدم المساعدات الإنسانية في قطاع غزة والضفة الغربية”.

 

وأضافت الوكالة في تقرير لها، أنه “جرى تعليق تمديد التأشيرات وتصاريح العمل للموظفين الذين يعملون في الضفة الغربية أيضاً. والحديث يدور حول منظمات مثل هيئة الإغاثة (كير) ومنظمة أوكسفام ومنظمة العفو الدولية”.

 

وأوضحت أن “نحو 60% من العاملين في المجال الإنساني واجهوا مشاكل في تمديد التأشيرات خلال الأسابيع الأخيرة”.

 

بالتوازي، قال برنامج الأغذية العالمي، إن سوء التغذية في قطاع غزة، وخصوصاً في صفوف الأطفال، ارتفع إلى مستويات طارئة.

 

وحذّر البرنامج من تزايد أزمة سوء التغذية في القطاع، وذلك في منشور على حسابه عبر منصة “إكس”.

وتنشط في قطاع غزّة نحو 18 مؤسسة ومنظمة دولية معنية بالإغاثة وبتحسين الأوضاع الإنسانية والمعيشية للسكان، ولعلّ أبرز هذه المنظمات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين “الأونروا” المسؤولة عن نحو 75% من سكان القطاع، والتي كانت أول المؤسسات الأممية التي أعلنت تخلّيها عن دورها أمام الأزمة الإنسانية المتفاقمة من جرّاء جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة ضد المدنيين والبنية التحتية في القطاع منذ الـ 7 من تشرين الأول/أكتوبر وحتى يومنا هذا.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

 

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء أكثر من 29 ألفاً و692 شهيدا، وإصابة 69 ألفا و879 شخصاً، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

 

أ.ش

المصدر: الميادين