بدعم من لجنة تطوير تكنولوجيا الخلايا الجذعية:

انتاج جهاز تشعيع الدم اللازم لأمراض الدم

حقن الدم غير المشع يمكن أن يؤدي حتى إلى وفاة المريض.

2022-12-30

الوفاق/ بدعم من لجنة تطوير تكنولوجيا الخلايا الجذعية والطب التجديدي، أدت القدرات التكنولوجية المحلية إلى بناء جهاز تشعيع الدم لمساعدة مرضى الدم. أمير علي حميديه، أمين لجنة تطوير علوم وتقنيات الخلايا الجذعية والطب التجديدي، في إشارة إلى مهمة هذه اللجنة لتوجيه قدرات البلاد في هذه المجالات، قال: اليوم، هناك العديد من الحالات، بما في ذلك المرضى الذين هم المرشحون لزرع الخلايا الجذعية المكونة للدم، ومرضى نقص المناعة، والأطفال الخدج و …

وأكد: عند هؤلاء المرضى فإن حقن الدم غير المشع يمكن أن يؤدي حتى إلى وفاة المريض.

وبحسب إعلان معاونية رئاسة الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد المعرفي، اشار حميديه إلى إنشاء نظام تشعيع جاما في العمل الجاف ونتائجه الفعالة، وأضاف: إن أولويات اللجنة يتم التخطيط لها في مثل هذه المرحلة بطريقة يمكن من خلالها توفير البنية التحتية اللازمة لإنشاء وتطوير التكنولوجيا، حيث تم تحقيق إنتاج المنتجات القائمة على المعرفة وأخيراً الخدمات الطبية المرغوبة، وفي هذا الصدد، تم دعم بناء هذا الجهاز.

وأضاف امين لجنة تطوير علوم وتكنولوجيا الخلايا الجذعية: إن بناء هذا الجهاز سيؤدي إلى تطوير وتحسين الصحة في البلاد ومنع خروج العملات الأجنبية.

تم تصنيع هذا الجهاز بالتعاون مع لجنة تطوير علوم وتقنيات الخلايا الجذعية التابعة لمعاونية رئاسة الجمهورية لشؤون العلوم والتكنولوجيا والاقتصاد القائم على المعرفة، ومنظمة نقل الدم الإيرانية، وشركة ” بارسه” لمعالجة الاشعاع.