هذه الأنواع من الصداع قصيرة الأمد:

الصداع العنقودي أكثر حدة لدى النساء

لنساء كن أكثر عرضة من الرجال - 74٪ مقابل 63٪ - للإبلاغ عن وقوع هجماتهن في أوقات مختلفة من اليوم.

2022-12-30

الوفاق/ يُعد الصداع العنقودي أكثر شيوعًا عند الرجال، ولكنه قد يكون أكثر حدة عند النساء. قام الباحثون بمسح حوالي 900 مريض يعانون من الصداع العنقودي. هذه الأنواع من الصداع قصيرة الأمد، لكنها مؤلمة للغاية ويمكن أن تحدث لعدة أيام أو حتى أسابيع متتالية. سأل الاستطلاع عن الأعراض والأدوية ومسببات الصداع وعادات نمط الحياة.

وقالت أندريا بلين، المؤلفة المشاركة في الدراسة، من معهد كارولينسكا في ستوكهولم، السويد: “غالبًا ما يتم تشخيص الصداع العنقودي بشكل خاطئ عند النساء، ربما لأنه يمكن أن يشبه الصداع النصفي من بعض النواحي”.

يستمر الصداع العنقودي من 15 دقيقة إلى ثلاث ساعات. يعاني الأشخاص المصابون بالصداع العنقودي المزمن من نوبات متكررة منه لمدة عام أو أكثر دون انقطاع أو بفترات قصيرة خالية من الأعراض تدوم أقل من ثلاثة أشهر.

وبالنظر إلى نتائج الاستطلاع، وجد الباحثون أن حوالي 18 في المائة من النساء تم تشخيصهن بالصداع العنقودي المزمن، مقارنة بـ 9 في المائة من الرجال.

وجدت الدراسة أيضًا أن النساء كن أكثر عرضة من الرجال – 74٪ مقابل 63٪ – للإبلاغ عن وقوع هجماتهن في أوقات مختلفة من اليوم. تزداد احتمالية إصابة النساء بمقدار الضعف في حالة اصابة أحد أفراد الأسرة   بالصداع العنقودي في الماضي.

و قالت بلين إنه في حين أن نسبة الرجال إلى النساء الذين يعانون من الصداع العنقودي قد تغيرت على مر السنين، إلا أنه لا يزال يعتبر في الغالب اضطرابًا ذكوريًا، ويصعب تشخيص الصداع العنقودي لدى النساء اللواتي يعانين من أعراض أكثر اعتدالًا من الرجال.