تحديد 267 قرية ذات قدرة سياحية للمحافظة

خوزستان.. استعدادات واسعة لاستقبال اعياد النوروز

عدد الزيارات المسجلة لضيوف النوروز في محافظة خوزستان للعام الماضي اقترب من ثمانية ملايين زيارة وبالنظر إلى الظروف الجوية المناسبة، من المتوقع ارتفاع عدد ضيوف النوروز هذا العام مقارنة بالعام الماضي بشكل ملحوظ

2024-03-02

الوفاق/ قال مدير عام التراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية في خوزستان: تمت دراسة أكثر من أربعة آلاف قرية في هذه المحافظة، وتم تحديد 267 قرية ذات قدرة سياحية.

 

وأضاف محمد حسين أرسطوزادة في الاجتماع التنسيقي لرحلات نوروز في مدينة دزفول: حتى الآن، لم يكن هناك سوى 14 قرية سياحية مشهورة في خوزستان، ومع هذه الدراسة، فان عدد القرى ذات المعالم السياحية قد زادت في هذه المحافظة بشكل كبير وسيتم استغلالها في الازدهار الاقتصادي لهذه القرى.

 

وذكر أن بعض هذه القرى يتمتع ببنى تحتية سكنية، من بينها مساكن سياحية بيئية، وتابع: القرى التي تم تحديدها تمتلك قدرات تراثية طبيعية أو دينية أو ثقافية أو حرفية.

 

وقال ارسطوزادة: لأول مرة تم استخدام قدرة القرى السياحية في المحافظة لإقامة السياح في نوروز هذا العام، وسيتم تنفيذ ذلك بالتعاون مع مسؤولي القرية.

 

واضاف: يمكن تعريف القرويين المهتمين باستضافة السياح وضيوف رأس السنة في القرى ذات القدرة السياحية على أنها وجهات سياحية من خلال الإعلان عن جاهزيتهم وتوفير بعض المتطلبات.

 

واعتبر مدينة دزفول واحدة من المدن الرائدة في خوزستان وتابع: تتمتع دزفول بتاريخها القديم ومعالمها السياحية القيمة بقدرات سياحية فريدة يجب استغلالها في التنمية الاقتصادية لهذه المدينة.

 

 

من المتوقع ارتفاع عدد ضيوف النوروز

 

 

أعلن مدير عام التراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية في خوزستان أن عدد الزيارات المسجلة لضيوف النوروز في هذه المحافظة العام الماضي اقترب من ثمانية ملايين زيارة وقال: بالنظر إلى الظروف الجوية المناسبة، من المتوقع ارتفاع عدد ضيوف النوروز هذا العام مقارنة بالعام الماضي بشكل ملحوظ.

 

واعتبر ارسطوزادة، السياحة قضية مشتركة بين القطاعات وأضاف: إن استضافة ضيوف وسياح النوروز تتطلب العمل الجماعي لمختلف المنظمات والمؤسسات في المدن.

 

وشدد على التخطيط لتحقيق الاستفادة الاقتصادية للمجتمعات المحلية من فرصة السياح وقال: تم إعداد تطبيق للهاتف المحمول للتعريف بالقدرات السياحية لخوزستان.

 

 

البدء في بناء فندقين جديدين في دزفول

 

قال مسؤول بلدية دزفول:  أنه تم اتخاذ إجراءات مهمة في الأشهر الأخيرة لتأمين وإضاءة طرق الاتصالات لمدينة دزفول وتوابعها، وتم إصلاح طريق الدخول إلى مدينة دزفول وتوسيع طريق بن جعفر.

 

وذكر علي رضا خردمند أن دزفول ضعيفة من حيث الفنادق والإقامة رغم طاقاتها السياحية الكبيرة، وقال: إن استقبال طاقات دزفول السياحية كبير جداً لدرجة أنه منذ 20 نوفمبر 2023، أصبحت جميع أسرة الإقامة في دزفول ممتلئة.

 

وتابع: من أجل التعويض جزئياً عن النقص في البنية التحتية للإقامة في دزفول، تم التخطيط لبناء فندقين ووضعه على جدول الأعمال.

 

 

تطوير حديقة “علي كله”

 

وفي إشارة إلى تنفيذ خطة تطوير منتزه “علي كله” السياحي في دزفول ، قال خردمند: إن تطوير هذا المنتزه الساحلي تقوم به البلدية، وسيتم إضافة هذا الجزء أيضاً إلى الفضاء السياحي للمدينة .

 

واعلن عن جاهزية مدينة دزفول لاستقبال سياح وضيوف عيد النوروز، قائلا: بالإضافة إلى مدينة دزفول، تم اتخاذ إجراءات مهمة لتطوير المساحات الخضراء في المدن التابعة للمدينة، بما في ذلك بناء حديقة كبيرة في مدينة جندي شابور.

 

 

اتخاذ تدابير احتياطية لحالات الطوارىء

 

وفي إشارة إلى احتمال هطول أمطار خلال تواجد المسافرين النوروزيين، قال خردمند: “تم التخطيط لاتخاذ عدد من الحسينيات، بما في ذلك حسينية ثار الله الكبيرة، وعدد من الصالات الرياضية لاستيعاب المسافرين النوروزيين في حالات الطوارئ.

 

وأشار إلى صدور ترخيص إنشاء مطعم على شكل مركب في المدينة، وأضاف: سيتم تفعيل هذا المطعم وإطلاقه في دزفول خلال العيد.

 

 

الاحتفال في الحدائق بعد الإفطار

 

وفي هذا اللقاء اعتبر رئيس بلدية دزفول، أن دزفول هي إحدى الوجهات السياحية الرئيسية في خوزستان وقال: لقد استثمرت بلدية دزفول بشكل كبير في تجميل المدينة بحيث يكون جو دزفول هذا العام مختلفاً عن السنوات السابقة.

 

وتابع محمد عتاب اهوازي: تم تخصيص 150 مليار ريـال لتجهيز وتعديل وطلاء الطاولات والأسوار ومحطات الحافلات، وبدأ العمل التشغيلي لها في الأسابيع الأخيرة.

 

وقال عتاب اهوازي، في إشارة إلى تجهيز معسكر الإقامة: “إن إعداد وتجهيز وتأمين حدائق دزفول، والتجديد الأساسي للمرافق الصحية، واستكمال إضاءة جميع الحدائق الرئيسية،  واستكمال المرشدين السياحيين في دزفول، وإقامة مراسم في الحدائق بعد الإفطار، وتهيئة الأجواء الحضرية، وتوفير الحافلات السياحية، وتنظيم وتنظيف مداخل دزفول، من بين البرامج المخطط لها خلال عيد النوروز.

 

 

انارة واصلاح أرضيات الطوب لجسر ساساني

 

كما اعتبر عتاب اهوازي جسر دزفول القديم أحد المعالم السياحية المهمة لهذه المدينة وقال: تم الانتهاء من إنارة الجسر القديم، وفي الأيام القادمة سيتم الانتهاء من تركيب الأضواء عليه. على سطح الجسر، سيكون من الممكن الاستفادة بشكل أكبر من هذه القدرة التاريخية.

 

وتابع: بلدية دزفول لديها الاستعدادات اللازمة لتجميع السطح الإسفلتي لهذا الجسر وتنفيذ أرضياته من الطوب، والتي سيتم تنفيذها بسرعة في حال تعاون مؤسسة التراث الثقافي. وأيضاً لتسهيل حركة السياح على هذا الجسر تم طلب مركبتين سياحيتين كهربائيتين وسيتم استخدامها في هذه المنطقة فور تسلمها.

 

 

اقامة ليالي دزفول في برج ميلاد بطهران

 

وقال عتّاب اهوازي، في إشارة إلى اقتراح وزير التراث الثقافي بشأن التنفيذ الخاص لبرنامج ليالي دزفول الثقافية في برج ميلاد: “برنامج الليالي الثقافية يتم تنظيمه لأول مرة من قبل المدينة، وهو ما يرجع إلى تلبية لدعوة جميع الشركات ذات العلاقة بالسياحة والاستثمار في هذا البرنامج فرصة فريدة لجذب المستثمرين والتعريف بقدرات دزفول.

 

وتابع: سيقام برنامج ليالي دزفول في الفترة من 20 مارس – 22 ابريل بحضور 200 فنان وحرفي من دزفول، وبهذا الإجراء تكون دزفول أول مدينة في البلاد تنفذ هذا البرنامج بنجاح.

 

 

بناء أكبر مجمع سياحي طبيعي في جنوب غرب دزفول

 

واعتبر عتاب اهوازي منطقتي شهيون وسردشت من المناطق السياحية المهمة في هذه المدينة وقال: “تم إجراء مفاوضات لتوفير 500 هكتار من الأراضي في هذه المنطقة لبناء أكبر مجمع سياحي طبيعي في جنوب غرب البلاد”.

 

وتابع: المنطقة المخصصة فريد من نوعها من الناحية الطبيعية، ولديها القدرة على أن تصبح أحد أقطاب السياحة الطبيعية الرئيسية في البلاد.

 

 

إحياء إحدى طواحين المياه في دزفول وتشغيلها

 

واعتبر رئيس التراث الثقافي لدزفول ان نواعير نقل المياه في دزفول من المعالم السياحية المهمة في هذه المدينة او ما تسمى الطواحين المائية التي تم إنشاؤها في نفس وقت بناء جسر ساساني، ظلت نشطة حتى عام 1993م، وترميم هذه المطاحن أمر جدي اتخذ على جدول الأعمال.

 

وتابع حميد رضا خادم: من أجل التعريف بطواحين المياه والقضاء على إهمال هذه الأعمال التاريخية القيمة، أصبحت إحدى طواحين المياه في دزفول جاهزة لاستضافة سياح ومسافري نوروز.

 

وقال خادم: في الخطوة الأولى، سيتم إحياء إحدى مطاحن دزفول، ومن خلال تركيب الشفرات ووحدة الطاحونة، سيتم إعادة إنشائها كمتحف حي.

 

وذكر أن دزفول استضافت العام الماضي أكثر من ثلاثة ملايين و700 ألف مسافر وسائح في عيد نوروز، وأضاف: مستوى الخدمة لمسافري نوروز في هذه المدينة كان مرتفعا للغاية لدرجة أنه لم يتم تسجيل أي شكاوى من قبل هؤلاء المسافرين في دزفول العام الماضي.

 

والاستعداد لإنشاء اجنحة حرفية في مجمع سينما دزفول، وإقامة أمسيات ثقافية مع أداء الفرق الثقافية والفنية في المجمع الثقافي، وإنشاء خمس محطات اسألني على مداخل دزفول، وتنظيف وجمع مخلفات البناء على طول الطرق. والمحاور الرئيسية للمدن، ودزفول على عمق 150 مترا، ونصب خيمة سوداء، وإقامة معرض للحرف اليدوية عند مدخل المدينة، ومواصلة تقليم الأشجار، واستكمال إنارة الطرق والحدائق، من بين القضايا الأخرى المطروحة في هذا الشأن.

 

أ.ش