في محافظة مازندران

برج لاجيم عمره 1500 سنة كان جزء من مدينة اندثرت معالمها

يحظى البرج بالأهمية لاحتوائه على لوحة بهلوية بجانب لوحة كوفية. والخط الكوفي لهذه اللوحة، يعتبر من حيث الجمالية والقيمة الفنية من ابدع نماذج الخط الكوفي

2024-03-03

الوفاق/ يقع برج لاجيم في قرية لاجيم بمنطقة سوادكوه في محافظة مازندران، وقد سمي خطأ باسم مقبرة امام زادة عبدالله. وبني ابان حكومة  آل زيار في طبرستان خلال السنوات 316 الى 443 للهجرة.

 

ويحضى البرج بالأهمية لاحتوائه على لوحة بهلوية بجانب لوحة كوفية. والخط الكوفي لهذه اللوحة، يعتبر من حيث الجمالية والقيمة الفنية من ابدع نماذج الخط الكوفي.

 

البرج الواقع في ريف كسيليان، كان يراه دارس الشؤون الايرانية، المرحوم أندريه كدار، بانه جزء من مدينة اسمها لاجيم تحتوي على برج محكم. ويبلغ عمرهذا البرج 1500 سنة.

 

وفي العام 1962م، اجرى عالم آثار اجنبي اسمه (ويلي) دراسة على البرج، شاهد فيها وجود لوحة مزينة بالخط الكوفي في اسفل السقف، لم يتبق من الكتابة عليها سوى كلمتين.

 

وينم وجود هاتين اللوحتين المذكورتين عن ان الحكام في هذه المنطقة، خلال القرن الخامس للهجرة، علاوة على اهتمامهم بفن الفترة قبل الاسلام، كانوا ايضا يعيرون اهمية للخط الرائج ابان حكم الملوك الساسانيين.

 

تجدر الاشارة الى ان انشاء البرج كان في الفترة بين سقوط اول سلسلة من الأسرة الباوندية وبين صعود السلسلة الثانية لهذه الأسرة.

 

يشار الى ان برج لاجيم اشتهر بتأثره، وتسميته، بالاحاسيس الدينية لاهالي القرية بالنسبة لحفيد الائمة عبدالله. وكانت هذه الاحاسيس والنظرة الدينية من قبل هؤلاء الاهالي تجاه البرج هي التي حافظت عليه.

 

المبنى مغطى من الخارج بقبة مخروطية الشكل، داخلها دائري بمحيط 3680 سنتيمتر عند القاعدة، والمدخل الى البناء المبنى من الآجر هو في الجانب الشرقي. علماً ان اللوحة الكوفية مكتوب عليها اسم كيا اسماعيل ابوالفوارس شهريار ابن عباس، مالك المبنى، والسنة 413 للهجرة، والكتابة الكوفية هي: بسم الله الرحمن الرحيم. هذا قبر القيم الكيا الجليل ابو الفوارس شهريار بن العباس بن شهريار مولى امير المؤمنين رحمة الله. أمر ببنائه في سنة ثلاث محشر واربعمائة عمل الحسن بن علي.

 

 

أ.ش