اضائة مبنی صومعةأهواز، ایذانا بقدم الربیع

صممت صومعة أهواز عام 1315 فی العهد البهلوی الاول وتم الانتهاء من بناءها عام 1319، بتكلفة بلغت 15 مليون ريال. وباستیعابها 3200 طنا من الغلال تعد صومعة اهواز ثاني أكبر صومعة في البلاد بعد صومعة طهران.

2024-03-08

أعلن الرئيس التنفيذي لمنظمة التجميل في ، عن إضاءة مبنى الصومعة بهذه المدينة. وقال سجاد حيدري في تصریح صحفي: من أجل اضفاء الجمال وخلق أجواء مفعمة بالحيوية لمواطني اهواز والوافدین الیها، تم البدء في إضاءة مبنى الصومعة على الضفة الغربية لنهر كارون في منطقة أمانية.

 

وأضاف: لقد بدأ تنفيذ مشروع إنارة هذا المبنی تزامناً مع استعداد المدينة لاستقبال ربيع عام 1403هـ وبهدف تحسين جودة الخدمات.

 

وصممت صومعة أهواز عام 1315 فی العهد البهلوی الاول وتم الانتهاء من بناءها عام 1319، بتكلفة بلغت 15 مليون ريال. وباستیعابها 3200 طنا من الغلال تعد صومعة اهواز ثاني أكبر صومعة في البلاد بعد صومعة طهران. وقد تم وصلها بالطریق البری والمائی وسکة الحدید.

 

وبعد مرور اثنین وثمانین عاما علی بناءها ، تحولت هذه الصومعة الی معلم من معالم اهواز. خاصة وان البلدیة قامت باضائتها ، مما زاد فی جمالیة المکان، خاصة عندما یحل الظلام.

 

وتقوم السلطات المحلیة سنویا بفتح ابواب الصومعة علی الوافدین للاهواز خلال عطلة راس السنة لیتعرفو عن کثب علی هذا المعلم التاریخی.

جدیر بالذکر ان صومعة اهواز التاریخیة ادرجت ضمن قائمة الآثارالوطنیة عام الف وثلاثمئة وتسعین.

 

والصومعة هي مكان لتخزين الغلال، وهی عبارة عن مبنىً مجهز لتخزين الحبوب وتحميلها وتفريغها قبل بيعها أو استعمالها. توجد الصوامع عادة في المزارع والطواحين ومحطات السكة الحديدية والموانئ. وتخزن فيها الحبوب كالشعير والقمح ، فهي أهم أنواع مخازن الحبوب في العصر الحديث.

 

 

 

أ.ش