النعيمي للسعودية: حقوقنا سننتزعها سلما أو حربا

صنعاء: إذا استمر الحصار وحالة اللاحرب واللاسلم فنحن لدينا أكثر من خيار

*احتجاز 4 سفن وقود ومنعها من الوصول إلى ميناء الحديدة

أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن الفريق الركن جلال الرويشان، أن استمرار قوى العدوان في الحصار الاقتصادي واستمرار حالة اللاحرب واللاسلم لن تطول، وصنعاء لديها أكثر من خيار.

2022-12-31

وقال الرويشان، السبت، إن موقف صنعاء واضح ولا يحتاج إلى مفاوضات سرية أو إخفاء ما أعلن عنه وهو مع السلام العادل الذي يحفظ لليمن حريته واستقلاله.

وأضاف: نأمل أن يعي العدوان ماهية الرسائل التي حملها الوفد العماني، ونحن نملك الخيارات العسكرية والجهوزية التامة لقواتنا المسلحة والعدوان لمس هذا في أكثر من موقف.

وأوضح أن صنعاء لديها متطلبات إنسانية ومشروعة وهي تتعلق بوقف الحرب ورفع الحصار وخروج الأجانب من اليمن ورفع المعاناة عن الشعب اليمني.

بدوره أكد محمد صالح النعيمي عضو المجلس السياسي الأعلى، السبت، أن رغبة السعودية في إنهاء الحرب بشروطها تبقى مجرد أمنيات تجاوزها المنطق والواقع القائم والتاريخ.

وقال النعيمي “نقول للنظام السعودي كفا لعبا بالنار والحقوق لن تهمل وسننتزعها سلما أو حربا”.

وشدد عضو المجلس السياسي الأعلى “على النظام السعودي التسليم بكون الشعب اليمني فرض واقعا يختلف عما عهده قبيل ثورة ال 21 من سبتمبر”.

تصريحات النعيمي تأتي بعد أيام من مغادرة الوفد العماني الذي زار اليمن والتقى خلالها بالسيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي والرئيس مهدي المشاط ورئيس هيئة الأركان اللواء محمد عبدالكريم الغماري، في ظل تعنت تحالف العدوان وإصراره إبقاء حالة “اللا حرب واللا سلم” وقطع المرتبات وبإبقاء الحصار والعدوان على اليمن.

من جهة اخرى كشفت صنعاء أنّ تحالف العدوان السعودي، الذي يستمرّ في فرض حصار على سواحل اليمن، “احتجز 4 سفن وقود، ومنعها من الوصول إلى ميناء الحديدة”.

وأوضح الناطق الرسمي باسم شركة النفط اليمنية، عصام المتوكل، أنّ “تحالف العدوان الأميركي السعودي، في تجاهل واضح للمعاناة الإنسانية للشعب اليمني، احتجز 4 سفن وقود على رغم تفتيشها القسري في جيبوتي”.

وأشار إلى أنّ “السفن المحتجَزة تشمل سفينة البنزين “سي أدور”، وسفينة المازوت “غولف إيتوز”، وسفينتي الديزل “برنسيس خديجة” و”سوبرانو سيرين”.

إلى ذلك أعلنت غرفة عمليات ضباط الارتباط والتنسيق في الحديدة، رصدها 94 خرقاً لقوى العدوان في جبهات الساحل الغربي خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضح مصدر في غرفة العمليات: أن من بين الخروق استحداث تحصينات قتالية في مقبنة، وتحليق طائرة تجسسية على حيس.

وأشار المصدر إلى أن الخروق تضمنت أيضاً، 27 خرقا بقصف مدفعي، و62 خرقا بالأعيرة النارية المختلفة.

المصدر: وكالات