معالم من مدينه اروميه

متحف ارومية من أغني المتاحف في البلد و أقدم آثاره تعود الي القرن السابع الهجري و فيه ثلاثة آثار خطية نفيسة تتعلق بالألف الأول من الميلاد

2024-03-12

متحف ارومية

 

 

يقع المتحف في شارع بهشتي من مدينة ارومية. أُنشئَ هذا المتحف في سنة 1346، له صالة کبيرة تخصّ الأشياء الأثرية والتاريخية من عصور مختلفة و هناک صالة صغيرة في المتحف خاصة بالتعرف علي الأقوام و الطوائف. واخري لعرض الأفلام في المناسبات و هناک مجموعة من الکتب النفيسة القيّمة أکثرها مصاحف و کتب دينية و إسلامية و فيه أشياء تتعلق بما قبل التاريخ و أيضا هناک أشياء تاريخية إسلامية و کذالک أشياء متعلقة بالحِرَف و المهن الوطنية و أشياء تزئينية و الصناعات اليدوية و غير ذالک…

 

إن متحف ارومية من أغني المتاحف في البلد و أقدم آثاره تعود الي القرن السابع الهجري و فيه ثلاثة آثار خطية نفيسة تتعلق بالألف الأول من الميلاد و أسمائها: خط استيل کيله شين و استل موانا، کتيبة محمودآباد، کلها کتبت بالخط المسماري الأورارتوبي. هذا و إن أحدث آثارها تعود الي العهد القاجاري .

 

معبد سير في ارومية

 

 

الاسم الأصلي للمعبد هو مارسرجيز و يقع علي بعد 5 کيلومترات جنوب غرب المدينة و قريبًا من منتزه بَند. يتشکل الاسم من کلمة “مار ” بمعني صاحب السمو و کلمة ” سرجيز ” لغة يونانية سن جرج اسم رجل. في الحقيقة هذا المعبد محل دفن مارسرجيز أو ( سن جرج ) . إن المعبد مزار للمسحيين يعود البناء العصر الساساني في عهد الملک خسرو برويز، يقال إن الملک بني هذا المعبد بمناسبة غلبته علي الروم بقيادة زوجته شيرين.

 

سوق ارومية:

 

 

يقع سوق ارومية جنوب شرق المدينة. يقع السوق بين شوارع مختلفة مثل شارع الإمام العسکرآبادي و شارع إقبال و شارع مهاباد ، طول السوق 100 متر و عرضه حوالي 300 متر .

 

يعود البناء الي العهد الصفوي و فيه حمامات من العهد الزندي والقاجاري.

 

شلّال سوله دوکل ( ايزج ) في أرومية

 

 

من الأماکن السياحية الخلّابة و المعالم الجميله في آذربايجان الغربية شلال سوله دوکل مِن أکبر الشلالات في ايران و أرفعها، إن سوله دوکل واقعة في هضبة جبل «دالانبر» في منطقة مرغَوَر. هناک شلال آخر مع مروج و خمائل و أرض خضرة جدا يُعرف بشلال ديزج، يقع هذا الشلال قرب قرية «ديزج» التابعة لمدينة « زيوه » في الجنوب الغربي من مدينة أروميه، و هذا الشلال يُعدّ مِن إحدي مصادر نهر «باراندوزجاي ».

 

أ.ش