في إطار مناورات "ذوالفقار"..

إختبار ناجح لمنظومة “تلاش” للدفاع الجوي

اللواء موسوي: رفع العلم الإيراني في المحيطات البعيدة من إنجازات مناورات ذوالفقار

2023-01-01

في اطار المرحلة الرئيسية من مناورات “ذو الفقار 1401″، التي ينفذها الجيش في جنوب شرق البلاد، نجحت منظومة “تلاش ” للدفاع الجوي المحلية الصنع بتدمير طائرة مسيرة معادية مفترضة.

واستكمالا للمرحلة الرئيسية من مناورات ذو الفقار 1401، قامت قوات العدو الوهمي بارسال طائرة مسيرة من فوق المياه الدولية ومن مسافة 150 كيلومترا مقابل المجال الجوي الايراني على ارتفاع 25 ألف قدم بهدف مهاجمة مراكز حساسة وهامة للقوات الايرانية في منطقة جاسك، والتي تم رصدها من خلال منظومات الرادار التابعة لقوات الدفاع الجوي في أقل وقت ممكن، وبعد اكتشافها من قبل شبكة الدفاع الجوي المتكاملة، تم تسليم الرصد إلى منظومة “تلاش” الصاروخية، التي قامت بإطلاق صاروخ ونجحت في إسقاط الطائرة المسيرة المعادية.

ومنظومة “تلاش” هي منظومة دفاع جوي متوسطة ​​المدى وعالية الارتفاع تستخدم للتعامل مع الأهداف الطائرة، بما في ذلك الطائرات المقاتلة والقاذفة، وقادرة على تدمير جميع أنواع المروحيات والطائرات المسيرة. وتم تصميم وبناء منظومة “تلاش” لرصد وتتبع الاهداف المعادية، لتغطية المراكز الحيوية والحساسة بالبلاد من خلال مواجهة التهديدات الجوية غير المتوقعة للطائرات الحربية الحديثة، وتستخدم المنظومة الدفاعية صاروخاً من طراز صياد 3.

* الاسطول الايراني في المحيط الهادي

الى ذلك، تزامنا مع اقامة الجيش الايراني مناورات ذو الفقار 1401، اجرى القائد العام للجيش اللواء عبدالرحيم موسوي، صباح أمس، محادثة هاتفية مع قائد المجموعة البحرية 86 التابعة للأسطول الايراني في المحيط الهادي. جنوب شرق البلاد، مع قائد المجموعة البحرية 86، وأطلع على آخر حالة للمهمة المكلفة بها.

وفي المحادثة الهاتفية مع طاقم المجموعة البحرية 86، اعتبر القائد العام للجيش هذه المهمة رمزًا للإرادة الوطنية للتواجد في المحيطات والاستفادة من مزايا البحر إلى جانب اكتساب خبرة قيمة بالنسبة لهم، وأضاف: الثقة بالنفس والاعتماد على الذات من المكتسبات القيمة لهذه المهمة البحرية. واعتبر اللواء موسوي أن رفع علم الجمهورية الإسلامية الايرانية في المحيطات البعيدة من إنجازات هذه المناورات، وتمنى التوفيق في الارتقاء باسم إيران عاليا، يذكر ان المجموعة البحرية 86 التابعة للاسطول الايراني والمكونة من البارجة “مكران” والمدمرة “دنا” تبحر حاليا في مياه المحيط الهادي.

*إطلاق صاروخ “نصر”

وشهدت المراحل الرئيسية لمناورات ذو الفقار 1401 المشتركة للجيش، أمس الاحد، قيام منظومات الصواريخ والوحدات البحرية للجيش باستخدام صواريخ نصر، لتدمير أهدافها السطحية في البحر. وأصابت الوحدات البحرية العائمة السطحية التابعة للبحرية أهدافها السطحية في البحر بنيران الصواريخ. وفي هذه المرحلة من المناورات، نجحت بارجة نجم الراجمة للصواريخ في إصابة وتدمير الهدف السطحي المحدد في البحر بإطلاق صاروخ كروز “نصر”. الى ذلك، دمرت منظومات صواريخ ساحل – بحر “نصر” الأهداف المحددة في البحر.

*إطلاق صاروخ “قدير”

كما تم استخدام منظومة “ولاية 5” الصاروخية المتحركة للمرة الاولى في مناورات “ذو الفقار 1401” وتمكنت من تدمير أهدافها البحرية بإطلاق صاروخ “قدير”. حيث تمكنت المنظومات ووحدات السفن الحربية للقوة البحرية للجيش من إصابة أهدافها العائمة بدقة في البحر بإطلاق صواريخ “قدير”. وبامكان الصاروخ “قدير” بعيد المدى أن يستهدف ويدمر الأهداف الثابتة والمتحركة في المياه على مسافة 300 كيلومتر. ومن ميزاته الاستراتيجية؛ الإعداد والرد  السريع وارتفاع التحليق المنخفض والدقة الملاحية العالية وضرب الهدف بدقة وقوة التدمير الفائقة والقدرة العالية في مواجهة التشويش على الرادار المتقدم والإطلاق من القطع البحرية السريعة. وفي اطار المناورات ايضا تمكّنت منظومة “ولاية 5” الصاروخية المتحركة من تدمير أهدافها البحرية بإطلاق صواريخ “قادر” عليها. وتم استخدام منظومة “ولاية 5” الصاروخية المتحركة “ساحل-بحر” البالغ مداها ما بين 200 الى 300 كم للمرة الاولى في مناورات “ذو الفقار 1401”. كما تم في هذه المناورات إطلاق صواريخ “سطح-سطح” قدير من مدمرة “الوند”.

المصدر: الوفاق/وكالات