فريق باحثين من جامعة أميركبير للتكنولوجيا

ايرانيون يصمّمون هيدروجيل يعتمد على الخلايا الوسيطة

تحاول هندسة الأنسجة الاستفادة من القدرة على تمايز الخلايا الجذعية.

2024-04-10

صمّمت مجموعة من الخبراء الايرانيين، هيدروجيل لإصلاح العظام المفقودة مع ميزة إطلاق أيونات الأكسجين والمغنيسيوم، وذلك باستخدام الخلايا الوسيطة والجسيمات النانوية.

تمكّن فريق باحثين من جامعة أميركبير للتكنولوجيا من تطوير هيدروجيل لإصلاح العظام المفقودة باستخدام الخلايا الوسيطة والجسيمات النانوية، التي لديها القدرة على إطلاق أيونات الأكسجين والمغنيسيوم.

في هذا الصدد صرحت “مينا مالكي” منسقة هذا المشروع البحثي: في سرطان العظام، بعد جراحة الأورام، يتم إنشاء جزء فارغ في بنية العظام، أو يتم فقدان أجزاء من العظام بسبب حوادث الاحتكاك والتآكل. لهذا هناك حاجة إلى ترقيع العظام لملء هذه الفجوات.

وأوضحت أن هذه الطعوم العظمية مأخوذة من جسم المريض نفسه، مضيفة: إن هذه الطعوم العظمية المأخوذة من الجسم لها قيود كثيرة؛ لأنه لا يمكن إزالة جزء كبير من عظام شخص ما، ومن ناحية أخرى، يؤدي ترقيع العظام من جسم شخص آخر إلى رفض الأنسجة من قبل الجهاز المناعي، وفي النهاية انتشار العدوى.

وتابعت: من أجل التغلب على هذه القيود تحاول هندسة الأنسجة الاستفادة من القدرة على تمايز الخلايا الجذعية وتحويلها إلى عظام عن طريق صنع السقالات وبمساعدة الخلايا الجذعية.

ولفتت مديرة المشروع إلى تنفيذ مشروع بحثي في ​​هذا المجال، مُردفة: في هذه البحوث، وباستخدام مواد طبيعية ورخيصة الثمن متوفرة محليا في البلاد، مثل شرانق الحرير والبوليمر الحيوي الجيني الطبيعي، نجحنا في صنع مادة هيدروجيل، والتي عندما تكون في درجة الحرارة 37 درجة مئوية، أي درجة حرارة الجسم، فإنها تصبح هلامية ويمكنها ملء التجويف الفارغ بالكامل.

ووفقا لها، فإن هذا الهيدروجيل هو في الواقع بيئة آمنة للخلايا الجذعية لأنه تم استخلاص هذه الخلايا من الأنسجة الدهنية ووضعها داخل الهيدروجيل.

وأكمل هذا الخبير الايراني: التصميم الهندسي لهذا الهيدروجيل هو أنه يزود الأنسجة بالأكسجين إلى الخلايا الجذعية حتى تتشكل الأوعية الدموية. من ناحية أخرى، فإن أيون المغنيسيوم الذي يتم إطلاقه بطريقة خاضعة للرقابة يؤدي الى تمايز الخلايا العظمية.

ولهذا الغرض، قمنا بتصنيع جسيمات نانوية من بيروكسيد المغنيسيوم بطريقة يمكن تحويلها إلى أكسجين ومغنيسيوم بطريقة خاضعة للرقابة في ظل الظروف المعقدة للجسم ونجحت هذه التجربة معنا.

 

أ.ش

 

المصدر: الوفاق - وكالات