قائد القيادة المركزية الأميركية يصل “إسرائيل” لمناقشة الردّ الإيراني

الإعلام الإسرائيلي يفيد بوصول قائد القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" إلى "إسرائيل" لإجراء مشاورات مع مسؤولين إسرائيليين لمناقشة التهديد بهجوم إيراني.

2024-04-11

أفادت وسائل اعلام إسرائيلية بوصول قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال مايكل كوريلا، إلىإسرائيلصباح اليوم، على خلفية استعداداتالجيشالإسرائيلي والمؤسسة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية للانتقامالإيراني.

وفي السياق، ذكر موقعتايمز أوف إسرائيلأنّ الولايات المتحدة تعتقد أنّ هجوماً إيرانياً كبيراً علىإسرائيلوشيك ويمكن أن يحدث في الأيام المقبلة، وذلك نقلاً عن تقرير نشرته وكالةبلومبرغ“.

وكانتبلومبرغقد نقلت عن أشخاص مطلعين على تقييمات استخباراتية أميركية وإسرائيلية، قولهم إنّ إيران قدتشنّ ضربات تشمل صواريخ عالية الدقة وطائرات مسيرة تستهدف مواقع عسكرية وحكومية فيإسرائيل“.

وقال أحد الأشخاص المقتبسين في التقرير، إنّالمسألة هي متىوليس إذاستهاجم طهرانإسرائيل“.

بدوره، أفاد موقعأكسيوسالأميركي أنّ مسؤولين أميركيين وإسرائيليين، عبر وكالات مختلفة، كانوا على تواصلفي الأيام الأخيرة، بينما يستعد البلدان لردٍّ محتمل على العدوان الإسرائيلي مطلع الشهر الحالي.

وجاءت هذه التقارير في الوقت الذي أكد فيه الرئيس الأميركي، جو بايدن، التزام بلاده بأمنإسرائيلفيمواجهة التهديدات الإيرانية.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد تحدّثت عن تزايد خشية الكيان الإسرائيلي من ردّ إيران على استهداف قنصليتهافي العاصمة السورية دمشق مطلع الشهر الحالي، ما أدّى إلى ارتقاء عددٍ من مستشاريها العسكريين، بينهمالعميد في حرس الثورة الإيراني، محمد رضا زاهدي.

وبسبب خشيته من الرّد، أغلق الاحتلال 28 “ممثليّةله في العالم، وفق ما أفادت به وسائل إعلام إسرائيلية.

وأمس، قال قائد الثورة والجمهورية الإسلامية في إيران، السيد علي خامنئي، إنّالكيان الخبيث أخطأ فيالهجوم على قنصليتنا، مؤكداً أنهسينال العقاب على ذلك“.