والتخطيط لتحقيق 10 مليارات دولار عائدات من صناعة النحاس

إيران.. إستقرار سعر صرف السلع الأساسية لمدة عامين

قال النائب الأول لرئيس الجمهورية: إننا قررنا الحفاظ على استقرار سعر صرف السلع الأساسية لمدة عامين حتى لا نواجه تذبذباً خطيراً في الأسعار.

2023-01-02

وقال محمد مخبر، مساء الأحد، على هامش الاجتماع المشترك الثاني لمجلس الوزراء مع المحافظين: انه تم التأكيد على وجوب تنفيذ كافة الموافقات الخاصة بالجولات التفقدية في المحافظات، مشيراً الى أن إحدى المشاكل التي نواجهها هي إدارة الحدود. وأضاف: إن رئيس الجمهورية حساس للغاية بشأن غذاء وصحة وسكن المواطنين، ومن هنا قررنا الحفاظ على استقرار سعر صرف السلع الأساسية لمدة عامين حتى لا نواجه تذبذباً خطيراً في الأسعار.

وشدد النائب الأول لرئيس الجمهورية على موضوع الإسكان، وقال: إننا حددنا مليونين و400 ألف قطعة أرض ويجري العمل على تشييدها .وأضاف: إنه كان يتعين علينا خلق مليون فرصة عمل في السنة، وقد تم خلق أكثر من 900 ألف فرصة عمل حتى الآن. وأشار إلى أن إعطاء مساحة للقطاع الخاص من الاستراتيجيات الجادة للحكومة الحالية .

* زيادة عائدات صناعة النحاس

على صعيد آخر، أكد النائب الأول لرئيس الجمهورية على التخطيط لتحقيق عائدات تصل الى 10 مليارات دولار من صناعة النحاس نظراً الى أن إيران تحتل المرتبة الخامسة في العالم من حيث احتياطيات النحاس .

وأشار مخبر، في اجتماع لمراجعة آليات النهوض بصناعة النحاس وتطويرها في إيران، إلى الطاقات المتاحة في البلاد وغياب استغلالها الصحيح، وقال: يجب اعتماد مشاركة الشعب والسيولة المتاحة في المجتمع لتفعيل هذه القدرات في الوحدات المختلفة. وأضاف: الناس مستعدون للتواجد الجاد في سوق رأس المال، ولابد من توجيه سيولة المجتمع نحو هذه المشاريع من خلال طرح مشاريع ذات هوامش ربح عالية وتوفير الأرضية لتواجد المواطنين ومشاركتهم في تفعيل الطاقات المعطلة في البلاد.

وقال النائب الأول لرئيس الجمهورية: في السنوات الماضية كانت إدارة البلاد تتم على الدوام بالاعتماد على عائدات النفط وتحصيل الضرائب، هذا في الوقت الذي لو تمكنا من بناء البلاد بالاعتماد على الثروات المتاحة مثل احتياطيات ومكامن النفط والغاز والمناجم ، فسيتسنى لنا تحقيق تطورات واسعة على صعيد التنمية والتقدم بالبلاد.

وفي إشارة إلى التقارير المقدمة في الاجتماع بخصوص صناعة النحاس في ايران بهدف تحقيق إنتاج مليون طن من كاثودات النحاس، أوضح: من الضروري أن تخطط الشركة الوطنية لصناعة النحاس لتحقيق هذا الهدف، فضلاً عن التخطيط للنهوض بالإنتاج الى أكثر من ذلك ووضع خطة مفصلة ومتماسكة لتسليم الأسهم للشعب وزيادة الإنتاج إلى 3 ملايين طن من نحاس الكاثود.

وأكد مخبر على ضرورة تجنب بيع المواد الخام، وقال: بدلاً من بيع المواد الخام، يجب أن نحاول تنشيط السلسلة النهائية للصناعات مثل صناعة النحاس من خلال الاعتماد على القدرات الموجودة من أجل رؤية القيمة المضافة وتوليد الثروة للبلاد.

وطلب النائب الأول لرئيس الجمهورية من مدراء شركة صناعة النحاس الوطنية تصميم وتقديم خطة شاملة ومقننة خلال الشهر المقبل لإحداث تحول في صناعة النحاس في البلاد وأيضاً استقطاب مشاركة الناس.

المصدر: فارس للأنباء