باسيل: التيار الوطني الحر قريبٌ من طرح مرشّح ثالث للرئاسة اللبنانية

حزب الله يبحث ملف رئاسة الجمهورية في بكركي

التقى رئيس المجلس السياسي في حزب الله، إبراهيم أمين السيد، صباح الإثنين، البطريرك الماروني بشارة الراعي على رأس وفد، وبحث معه عدد من الملفات، على رأسها انتخاب رئيس للجمهورية.

2023-01-02

وبعد اللقاء، قال أمين السيد، إنّه تمّت مقاربة الأمور الأساسية في لبنان من ضمنها استحقاق انتخاب رئيس للجهورية اللبنانية.

وأشار  أمين السيد إلى أنّ “البطريرك الراعي أبدى رأيه وحرصه على إنجاز الاستحقاق الرئاسي والتعاطي معه بمسؤولية عالية لأن البلد يعيش ظروفاً صعبة جداً”.

كما شدد أمين السيد على أنه “لا يوجد صفحة قديمة وصفحة جديدة بين حزب الله وبين البطريرك الراعي لكن الأوضاع الصحية والكورونا، تسببت بفسحة زمنية تزيد من الشوق، والصفحة دائماً مفتوحة بيننا”.

كذلك أكد: أن “المطلوب الإسراع في انتخاب رئيس، وأن يجري حوار حقيقي في لبنان، خصوصاً في المجلس النيابي، وهو ما دعا إليه رئيس مجلس النواب نبيه بري، للتفاهم بالحد الأدنى على رئيس يمكنه النهوض بالبلد”.

كما نقلت مصادر مطلعة على أجواء اللقاء، أن البطريرك اطمئن في بداية اللقاء على صحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله.

من جهته ،كشف رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، الاثنين، أنّ “التيار بات قريباً من إعلان اسم مرشّح ثالث غير رئيس تيار المردة سليمان فرنجية وقائد الجيش اللبناني جوزيف عون”، مشيراً إلى “بدء النقاش في هذا الشأن داخل التيار الوطني، ومع البطريرك بشارة الراعي”.

وقال باسيل: إنّ “ترشيح فرنجية لا يتناسب مع المشروع الإصلاحي الذي يحتاج إليه لبنان”، داعياً إلى “توسيع النقاش خارج الأسماء والتفاصيل، في وقتٍ يمرّ لبنان بأزمةٍ اقتصادية كبيرة، وشخص الرئيس، على أهميّته، لا يحلّ الأزمة”.

وأضاف باسيل: أنّ “قائد الجيش أيضاً لا يتناسب مع متطلّبات المرحلة”، لذلك يرفض ترشيحه، متسائلاً عن مشروعه، فهو “معروف في الجيش، لكنه ليس معروفاً بالاقتصاد، ولا بالمال، ولا بالسياسة​”.

ولفت إلى تأكيد التيار في ورقة الأولويّات الرئاسية أنّ “المشروع هو الذي يخلّص البلاد من أزمتها”، مشيراً إلى أنّ “هذا المشروع يبدأ برئيس الجمهورية، ورئيس حكومة، وحكومة، ومشروع كامل”.

 

المصدر: وكالات