بمواجهة المنتخب الافغاني؛

غداً .. يبدأ مشوار ايران في أمم آسيا بالفوتسال

 ايران أفضل منتخب آسيوي بالفوتسال من حيث الانجازات

خاص الوفاق:  انطلقت منافسات بطولة أمم آسيا بكرة الصالات 2024 في تايلند اليوم الاربعاء، ويشارك في هذه البطولة 16 منتخباً آسيوياً.

2024-04-17

ويواجه المنتخب الايراني في الدور الاول كل من “افغانستان – البحرين والكويت”، ويأمل المنتخب الايراني من خلال هذه الدورة التأهل الى نهائيات كأس العالم بالفوتسال 2024 والتي ستقام في اوزبكستان.

وفيما يلي تقرير يوضح وضعية المنتخبات التي تواجه ايران في هذه البطولة بدور المجموعات؛

منتخب الكويت بكرة الصالات

================

المنتخب الكويتي شارك في بطولة أمم اسيا 12 مرة، وحصل على المركز الرابع في السنوات “2003 و2014″، وكانت الكويت هي المستضيفة للدورة الماضية حيث خرجت من الدور الربع النهائي.

واشرف المدرب الايراني حسين شمس على تدريب المنتخب الكويتي منذ عام 2003 ولغاية 2006، هذا وكان محمد ناظم الشريعة قد اشرف على تدريب المنتخب الايراني منذ مطلع عام 2023 ولكنه استقال من منصبه قبل بطولة أمم آسيا؛ ويشرف الان على تدريب المنتخب الكويتي الاسباني “ديفيد مارين”.

وخاض المنتخب الكويتي مع مدربه الجديد لقاءً ودياً قبل البطولة أمام نظيره الصيني، وخسر المباراة بنتيجة 4 – 3، ويحتل المنتخب الكويتي المركز التاسع آسيوياً في التصنيف العالمي.

وكانت آخر مواجهة بين المنتخبين الايراني والكويتي في كأس الامم الاسيوية عام 2010 وانتهت تلك المباراة بفوز ايران 7 – صفر، فيما فاز المنتخب الايراني في عام 2008 على نظيره الكويتي بنتيجة 12 – صفر.

وفي عام 2005 ايضاً كان المنتخبان في مجموعة واحدة وانتهى لقائهما بفوز ايران بهدف يتيم، والتقى الفريقان عام 2004 في الدور الربع النهائي وكانت الافضلية للمنتخب الايراني والذي فاز وقتها بنتيجة 10 – 3.

وكانت الكويت في عام 2003 قد تأهلت للنصف النهائي أمام المنتخب الايراني، وبعد خسارتها الكويت في تلك المباراة بنتيجة 10 – 2 لعبت لقاء تحديد المراكز أمام تايلند وخسرت اللقاء ايضاً بنتيجة 8 – 2 واحتلت المركز الرابع؛ وفي عام 2001 عندما استضافت ايران البطولة واجهت الكويت في الدور الربع النهائي وانتهت المباراة بنتيجة 18 – 2.

منتخب افغانستان يقوده مدرب ايراني

===================

يعتبر المنتخب الافغاني واحد من الفرق الحديثة باللعبة في القارة الاسيوية، يقوده المدرب الايراني مجيد مرتضائي.

واجرى مرتضائي تغييرات عديدة على المنتخب الافغاني منذ استلامه لمسؤولية تدريب هذا الفريق، ومما يذكر انه بعد ان تولى مجيد هذه المهمة انتقل 7 لاعبين من المنتخب الافغاني الى الدوري الايراني بكرة الصالات.

ولم يسبق للمنتخبين الايراني والافغاني ان التقيا سابقاً، ويحتل المنتخب الافغاني حالياً المركز العاشر قارياً في التصنيف الدولي الاخير.

منتخب البحرين والمشاركة الثالثة

==============

المنتخب البحريني يحتل المركز 16 آسيوياً في التصنيف الدولي، وشاركت البحرين 3 مرات في بطولة الامم الاسيوية؛ وكانت افضل نتيجة لها عام 2018 حيث وصلت للدور الربع النهائي.

وكانت المشاركة الاخيرة للبحرين خروجها من دور المجموعات بعد احتلالها المركز الثالث في مجموعتها وخرجت من البطولة، وكانت مجموعتها تضم كل من : “اوزبكستان – طاجيكستان وتركمنستان”.

ويشرف على تدريب المنتخب البحريني الان المدرب البرازيلي “رافائيل فوغاغيرو” والذي كان يدرب سابقاً فريق غيتي بسند ومن ثم سباهان اللذان ينشطان في الدوري الايراني بكرة الصالات.

واشرف هذا المدرب كذلك على تدريب فريقي النصر والشباب في السعودية على الترتيب، وتواجد هذا المدرب البرازيلي في اكاديمية دبي “رافا” وكتب كتابان فيما يخص التكيتكات الخاصة بالفوتسال.

وفيما يلي برنامج مباريات المنتخب الايراني في دور المجموعات ببطولة أمم اسيا الحالية:

الخميس: 18/4

ايران – افغانستان  12:30

السبت: 20/4

البحرين – ايران 17:30

الاثنين: 22/4

ايران – الكويت  17:30

 

أ.ش

المصدر: الوفاق / خاص