طاولة مستديرة في القاهرة

فلسطين في المسرح المصري

رصدت كل الأعمال التي أُنجزت خلال الفترة من تاريخ النكبة عام 1948 وحتى الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

2024-04-19

نظمت دائرة المسرح في المجلس الأعلى للثقافة طاولة مستديرة بإشراف الدكتور سامح مهران بعنوان: “فلسطين في المسرح المصري”، تم خلالها استعراض الأعمال التي تناولت القضية الفلسطينية على مدى تاريخ المسرح المصري.
الندوة التي أقيمت تحت عنوان: فلسطين في المسرح المصري، رصدت كل الأعمال التي أُنجزت خلال الفترة من تاريخ النكبة عام 1948 وحتى الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة التي نعيش تداعياتها حتى الآن، وعقدت لهذه الغاية جلستان: أولى بعنوان: المسرح بين مصر وفلسطين علاقة تاريخية، وثانية عنوانها: تناول القضية الفلسطينية في المسرح المصري.

القسم الأول من اللقاء أداره الناقد محمد أحمد بهجت، وأدارت الثاني: سامية حبيب، حيث تمت الإضاءة على أبرز التجارب مع تحليل لها، خصوصاً مسرحيات المقاومة والنضال ومنها: وطني عكا، النار والزيتون، سقوط بارليف، النسر الأحمر، الذباب الأزرق، أيلول الأسود، اليهودي التائه، وغيرها.

وعرفت الأجواء تفاعلاً نوعياً مع مداخلات قيمة، منها للمخرج والمؤرخ المسرحي عمرو دوارة، والناقد أحمد عبد الرازق، السيناريست محمد السيد عيد، الذي تناول حضور قضية فلسطين في عروض الكاتب عبد الرحمن الشرقاوي، والدكتور محمد سمير الخطيب.

 

أ.ش

المصدر: الوفاق/ وكالات