بعد إنتهاء مناوراته الضخمة:

نظرة الى مناورات ذوالفقار 1401 … المراحل والوحدات والأسلحة

بعد تنفيذ اكثر من 200 سيناريو عسكري حربي انهى الجيش الايراني أمس الاثنين مناوراته الضخمة التي بدأها فجر الخميس الماضي على سواحل مكران (السواحل الايرانية شرق مضيق هرمز) بمشاركة وحدات من الصنوف الاربعة للجيش.

2023-01-03

خلال الأيام التي سبقت المرحلة الرئيسية للمناورات جرت مراحل الاستطلاع وجمع المعلومات ونشر القوات في هذه المنطقة ، وفي فجر الخميس وبرمز “يازهراء سلام الله عليها” بدأت هذه المناورات في المناطق الجنوبية الشرقية ، وساحل مكران ، في المنطقة التي تمتد من شرق مضيق هرمز إلى محيط ميناء جواتر وبحر عمان حتى مدار 10 درجات شمال المحيط الهندي.


وحدات المشاة والمدرعات ومنظومات الدفاع الجوي والبحري والسفن والبوارج والغواصات التي كانت موجودة في المنطقة العامة للمناورات منذ الأيام الماضية بدأت المرحله الرئيسية والعملانية للمناورات.


وقد اوضح قائد المناورات الادميرال حبيب الله سياري، بأن تحسين مهارة تنفيذ العمليات في بيئات خاصة مثل البيئات الملوثة بالعناصر الكيميائية والميكروبية والنووية ، والحرب الإلكترونية ، والظروف الجوية السيئة ، من بين الأهداف الأخرى لمناورات ذو الفقار 1401 المشتركة


تدريبات على الدفاع القوي عن السواحل
في الليلة الاولى من المرحلة التكتيكية للمناورات نفذت وحدات القوة البحرية تدريبات على الدفاع القوي عن السواحل، واستفاد مغاوير بحرية الجيش من الاسلحة والمعدات المحسنة لتنفيذ هذه العمليات، وفي هذا الاطار نفذوا تكتيكات حديثة وسيناريوهات دفاعية في ظلام الليل.


استخدم مغاوير بحرية الجيش في هذه العمليات التي استمرت حتى طلوع الشمس، صواريخ “دهلاوية” و”تاو” وصواريخ “ميثاق” المحمولة على الكتف، لصد الغارات الهجومية للعدو للدفاع عن السواحل.


عمليات الهجوم البرمائي
نهار الخميس وضمن المراحل العملياتية الاولى من مناورات ذوالفقار 1401 نفذ مغاوير الجيش بنجاح عمليات الهجوم البرمائي للتدرب على السيطرة على سواحل العدو.
وحدات المغاوير ومشاة البحرية ، وباستخدام انواع التجهيزات والاسلحة بما فيها الزوارق السريعة والزوارق الهجومية والغواصات والمدمرات الراجمة للصواريخ، وبالاستفادة من عنصر المباغتة، شنت هجمات على الوحدات المعادية المهاجمة وقضت عليها.


كما تم تنفيذ عمليات الجوقلة والانزال من مروحيات اي بي 212 التابعة لبحرية الجيش.
ومن التدريبات الاخرى التي جرت في هذه المناورات، تنفيذ صقور القوة الجوية للجيش طلعات جوية لتوفير امن الاجواء للقوات المشاركة في العمليات البرمائية، فضلا عن رصد اجواء منطقة العمليات من قبل قوة الدفاع الجوي.
ومن بين التدريبات ايضا؛ تدمير زوارق العدو باستخدام زوارق “آذرخش” و”شهاب” و”رعد” السريعة والمجهزة بالراجمات، وتنفيذ عمليات نشر الالغام، والدفاع الساحلي بواسطة المدفعية، والهجمات بالآليات في السواحل، وجوقلة وانزال مشاة البحرية بواسطة مروحيات الوحدات الجوبحرية.


الوحدات المنفذة للعمليات في هذه المرحلة من المناورات أقرت اتصالات آمنة بين مع مراكز القيادة، حيث يؤكد الخبراء العسكريون ان ديمومة الاتصالات في اجواء مطلقة من الحرب الالكترونية تعتبر نقطة قوة لهذه العمليات التي تم تنفيذها بنجاح.


استهداف الطائرات المسيرة المعادية بنظامين محليي الصنع
في يوم الجمعة وهو اليوم الثاني من مناورات “ذوالفقار 1401” قامت القوات المشاركة في المناورات باختبار منظومة مجيد الصاروخية قصيرة المدى ومنظومة خاتم للتحكم بنيران المدفعية بنجاح حيث استهدفت المنظومتان، الطائرات المسيرة المعادية التي شنت هجوما على ارتفاع منخفض على منطقة العمليات، ودمرتها.
وتم كشف ورصد واعتراض هذه الطائرات التابعة للقوات البرتقالية اللون (العدو الوهمي) والتي كانت تريد الاقتراب من منطقة المناورات ، بواسطة المنظومات الرادارية المنتشرة في منطقة المناورات ومن ثم وبالتنسيق مع شبكة الدفاع الجوي اوكل مهام تدمير هذه المسيرات الى منظومة مجيد الصاروخية قصيرة المدى ومنظومة خاتم المدفعية وتم تدميرها باطلاق ناجح للصواريخ وقذائف المدفعية.
وتعتبر منظومة “مجيد” الصاروخية للدفاع الجوي القريب اول منظومة صاروخية الكتروبصرية بمدى 8 كيلومترات ، ونظرا لخفة وزنها وسهولة تحركها ونقلها السريع بعد تنفيذ مهامها فانه يتعذر على المنظومات الرادارية والكاشفة التابعة للعدو رصدها واستهدافها.
كما زودت هذه المنظومة بمناظير حرارية بعيدة المدى وقد تم تلفيقها في هذه المناورات مع منظومة التحكم بنيران المدفعية “خاتم” ضمن شبكة موحدة من اجل تقييم الأداء.
وقد زاد هذا النجاح القدرات القتالية لقوات الدفاع الجوي للجيش الايراني في الاشتباك مع الاهداف القريبة والمنخفضة بشكل كبير


عمليات الطائرات المسيرة … أداء ناجح للمسيّرة “ابابيل 5”
في يوم السبت وهو اليوم الثالث من المناورات حلقت الطائرات المسيرة من طراز آرش و باور، وأبابيل 5 من على ظهر مدمرة سهند وقامت بتدمير اهدافها على الساحل.
كما شاركت ايضا طائرات مسيرة من الطرازات ذاتها من قاعدة للطائرات المسيرة في غرب ايران وحلقت نحو منطقة المناورات وشاركت في هذا الهجوم.
وفي هذه المرحلة من المناورات شاركت انواع الطائرات المسيرة الهجومية والتجسسية والاعتراضية في العمليات، كما شاركت الطائرة المسيرة الهجومية ابابيل 5 والتي انضمت الى الخدمة مؤخرا في وحدة الطائرات المسيرة التابعة للقوات البحرية ، لاول مرة في مناورات الجيش وقامت بعمليات قصف جوي بواسطة قنابل قائم بنجاح تام حيث دمرت اهدافها في البحر.

كما انطلقت طائرات مسيرة تجسسية – هجومية من طراز كمان 12 من قاعدة للطائرات المسيرة للجيش الايراني من جنوب غرب البلاد وشاركت في عمليات الطائرات المسيرة التجسسية والاعتراضية وادت مهام التصدي للقوات المعادية في هذه المناورات.

وتعتبر هذه الطائرات المسيرة قادرة على تنفيذ مختلف العمليات في مختلف الاحوال الجوية كما تستطيع تنفيذ عمليات التحليق الجماعي وقيادة ساحة المعركة والتحكم بها والعمليات المركبة والخداع المعلوماتي والمراقبة ورصد الاهداف والحرب الالكترونية والتنصت والاعتراض والتدمير وضرب منظومات الدفاع الجوي.

اما قنبلة قائم فهي من القنابل الموجهة، و طراز مطور من فئة قنابل سديد ، ولقنبلة قائم رأس حربي بصري او حراري ويتم الان حملها بواسطة مسيرات مهاجر 6 وابابيل 4 و5 و كمان 12.

وقد اكد المتحدث باسم المناورات العميد “علي رضا شيخ” ان رصد بؤر التهديد من اجل الحصول على اشراف استخباري ورفع مستوى مهارة الكوادر في التخطيط واستخدام القدرات وتقييم كفاءة خطط العمليات لدرء المخاطر ، هو من اهداف هذه المناورات.

طرد طائرات اجنبية اقتربت من منطقة المناورات
قاد تحذير قوات الدفاع الجوي للجيش وما تلاها من هدير وتحليق لمسيرات كرار للدفاع الجوي ، المقاتلات والمسيرات الاجنبية التي اقتربت من منطقة المناورات الى تغيير اتجاهاتها ومغادرة منطقة المناورات .
وافاد المقر الاعلامي للمناورات انه تم وضع هذه الطائرات الاستخبارية المأهولة وغير المأهولة التابعة للقوات الاجنبية والتي كانت في الغالب من طراز P-8 و EP-3 و RC-135 و Rafale و MQ-9 ، تم رصدها وتحديدها بمجرد وصولها فوق المياه الدولية عبر استخدام الرادارات المطورة في المنطقة العامة للمناورات على ارتفاع 23 الف قدم وواجهت تحذيرات الرادارات.


وأثناء المناورات ، حاولت طائرة استخبارات مأهولة من طراز P-8 للقوات الاجنبية ، خفض ارتفاعها لجمع معلومات أكثر دقة من المنطقة العامة للمناورات ، قبل ان تواجه تحذيرا من قبل شبكة الدفاع الجوي المتكاملة الموجودة في منطقة المناوارات عبر اطلاق طائرة مسيرة من طراز كرار من قاعدة المسيرات التابعة لقوات الدفاع الجوي التابعة للجيش في منطقة المناورات ، ما اجبرها على مغادرة المنطقة .
الى ذلك ، أثناء إطلاق أحد أنظمة الصواريخ التابعة لقوات الدفاع الجوي ، اقتربت طائرة اجنبية من طراز EP-3 من المجال الجوي لجمهورية إيران الإسلامية بهدف جمع معلومات عن آلية تشغيل منظومة الصواريخ المعنية ، قبل ان تتلقى على الفور تحذيراً حاسماً من رادارات قوات الدفاع الجوي يقضي بوجود كائن نشط في المنطقة ما يستدعى الحفاظ على مسافة آمنة مادفعها الى مغادرة منطقة العملية عبر تغيير وجهتها على وجه السرعة .


جدير بالذكر أن طائرة كرار بدون طيار هي إحدى الطائرات بدون طيار الوطنية المصنعة من قبل وزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة ، وهي قادرة على حمل أنواع القنابل والصواريخ بمحرك توربو نفاث. وتتمثل طريقة إطلاق هذه الطائرة بدون طيار في إطلاقها من منصة الإطلاق باستخدام معزز صاروخي يتم تشغيله بعد إطلاق المحرك التوربيني النفاث.


تدمير طائرة مسيرة مهاجمة ليلا بواسطة منظومة ايرانية
اثناء المناورات وخلال عملية ليلية نجحت منظومة “مرصاد” الصاروخية التكتيكية في تدمير طائرة مسيرة مهاجمة معادية مفترضة، تهدف إلى الاقتراب من المجال الجوي الإيراني من جهة البحر تم اكتشافها بواسطة رادار منظومة “مرصاد” الصاروخية التكتيكية المحلية، على مسافة 150 كيلومترًا وارتفاع 25 ألف قدم، وبالتنسيق مع شبكة الدفاع الجوي المتكاملة، تم تدمير الطائرة المسيرة الهجومية بإطلاق صاروخ عليها.
منظومة “مرصاد” الصاروخية التكتيكية المحلية هي منظومة متحركة وسريعة تمت زيادة مدى قدرتها على الكشف من 110 كم إلى 150 كم ، وباستخدام أحدث التقنيات تتمتع بدقة واستمرارية عملانية عالية وتدمر الأهداف عن بعد 40 كم.
كما أن المنظومة قادرة على الانتشار في أقل من 7 دقائق وتغيير موقعها في نفس الفترة الزمنية بعد إطلاقها الصاروخ.

تدمير طائرة مسيرة معادية بصواريخ منظومة “تلاش” الايرانية
استكمالا للمرحلة الرئيسية من مناورات، نجحت منظومة “تلاش ” للدفاع الجوي المحلية الصنع بتدمير طائرة مسيرة معادية مفترضة، قامت قوات العدو الوهمي بارسال طائرة مسيرة من فوق المياه الدولية ومن مسافة 150 كيلومترًا مقابل المجال الجوي الايراني على ارتفاع 25 ألف قدم بهدف مهاجمة مراكز حساسة وهامة للقوات الايرانية في منطقة جاسك، والتي تم رصدها من خلال منظومات الرادار التابعة لقوات الدفاع الجوي في أقل وقت ممكن، وبعد اكتشافها من قبل شبكة الدفاع الجوي المتكاملة، تم تسليم الرصد إلى منظومة “تلاش” الصاروخية، التي قامت بإطلاق صاروخ ونجحت في إسقاط الطائرة المسيرة المعادية.
يذكر ان منظومة “تلاش” للدفاع الجوي هي منظومة دفاع جوي متوسط المدى وعالي الارتفاع تستخدم للتعامل مع الأهداف الطائرة، بما في ذلك الطائرات المقاتلة والقاذفة، وقادرة على تدمير جميع أنواع المروحيات والطائرات المسيرة.
وتم تصميم وبناء منظومة “تلاش” لرصد وتتبع الاهداف المعادية، لتغطية المراكز الحيوية والحساسة بالبلاد من خلال مواجهة التهديدات الجوية غير المتوقعة للطائرات الحربية الحديثة، وتستخدم المنظومة الدفاعية صاروخ من طراز صياد 3.

إطلاق الطوربيدات من الغواصات والمروحيات

في اليوم الرابع من المناورات وهو يوم الاحد تم أطلاق طوربيدات “ميعاد” و”والفجر 2″ من غواصات “طارق” و”فاتح” و”غدير” وقد دمرت اهدافها في بحر عمان وشمال المحيط الهندي وأصابت مروحية SH هدفها في البحر بإطلاقها طوربيد “مارك 46” .
وتم تصميم وصنع هذه الانواع من الطوربيدات من قبل المتخصصين الشباب في القوة البحرية بالتعاون مع المراكز العلمية والصناعات الدفاعية في البلاد.
وتتميز طوربيدات “والفجر” الذكية بقدرات مضادة للخداع ، وسرعة عالية ورأس حربي بقوة تفجير وتدمير عالية، كما أنها قادرة على تدمير وإغراق الاهداف والقطع البحرية الكبيرة بصورة مباغتة في غضون ثوانٍ قليلة ، وتعد حاجتها لفترة إعداد قصيرة في وحدات الدعم ووحدات الاطلاق من بين السمات المميزة لها مقارنة مع الانواع المماثلة مما يزيد من القدرة التكتيكية وسرعة المبادرة والرد السريع للوحدات القتالية تحت السطحية.
من جهتها نفذت القوة الجوية بالجيش الايراني طلعات جوية استطلاعية في المناطق الحدودية والمياه الحرة الدولية على مدار 24 ساعة انطلاقا من قواعدها على ساحل مكران جنوب شرق البلاد.
وكانت هذه الطلعات جزء من خطة التحليق على مدار اليوم التي تكمل التغطية الجوية لمنطقة المناورات بمساعدة الطائرات المسيرة التابعة للقوات البرية والجوية للجيش وتراقب سماء المناطق الحدودية الإيرانية بطلعات جوية مستمرة.
وبهدف إسناد القوات البرية والبحرية للجيش، استهدفت مقاتلات E F-4 التابعة للقوة الجوية، المناطق المحتلة المفترضة من خلال مهاجمة وحدات في دور العدو بإطلاق النار واستخدام قنابل 250 و 500 رطل.


إطلاق صاروخ “قدير”
لقد تم استخدام منظومة “ولاية 5” الصاروخية المتحركة للمرة الاولى في مناورات “ذو الفقار 1401” وتمكنت من تدمير أهدافها البحرية بإطلاق صاروخ “قدير”.
وتمكنت المنظومات ووحدات السفن الحربية للقوة البحرية للجيش من إصابة أهدافها العائمة بدقة في البحر بإطلاق صواريخ “قدير”.
وبامكان الصاروخ “قدير” بعيد المدى أن يستهدف ويدمر الأهداف الثابتة والمتحركة في المياه على مسافة 300 كيلومتر. ومن بين ميزاته الاستراتيجية؛ الإعداد والرد السريع وارتفاع التحليق المنخفض والدقة الملاحية العالية وضرب الهدف بدقة وقوة التدمير الفائقة والقدرة العالية على مكافحة التشويش بسبب الرادار المتقدم والإطلاق من القطع البحرية السريعة.


إطلاق صاروخ “نصر” سطح- سطح
يوم الاحد ايضا ، شهد قيام منظومات الصواريخ والوحدات البحرية للجيش باستخدام صواريخ نصر، لتدمير أهدافها السطحية في البحر.
وفي هذه المرحلة من المناورات ، نجحت بارجة نجم الراجمة للصواريخ في إصابة وتدمير الهدف السطحي المحدد في البحر بإطلاق صاروخ كروز “نصر”.
الى ذلك ، دمرت منظومات صواريخ ساحل – بحر “نصر” الأهداف المحددة في البحر.


انتهاء المناورات
انتهت المناورات اليوم الاثنين وبعد 5 ايام من بدئها، باستعراض للسفن والغواصات وتحليق مقاتلات من سلاح الجو وطائرات عمودية من طيران الجيش وطائرات ثابتة الجناح وطائرات عمودية تابعة للقوة البحرية.
وحضر مراسم الاستعراض القائد العام للجيش اللواء سيد عبدالرحيم موسوي ومساعد الشؤون التنسيقية للجيش الادميرال حبيب الله سياري وقادة القوات الجوية والبحرية والدفاع الجوي بالجيش ونائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية وعدد من اعضاء اللجنة وإمام الجمعة لاهل السنة وعدد اخر من القادة العسكريين والمسؤولين.
وقد أقيمت هذه المناورات بتنفيذ أكثر من 200 سيناريو عسكري مختلف، لايصال رسالة للعدو والصديق، والقريب والبعيد، بأن القوات المسلحة الايرانية على أهبة الاستعداد للدفاع بقوة وشراسة امام الاعداء وان من تسول له نفسه بشن اعتداء على ايران سيتم تدميره دون رحمة.