للمرة الاولى بتاريخ الالعاب الاولمبية..

تأهل 5 ايرانيين بسباق القوارب رجالاً وسيدات

 حضور 3 سيدات يمثلن ايران في سباق القوارب للمرة الاولى في الالعاب الاولمبية

 خاص الوفاق: كتب متسابقو القوارب الايرانية تاريخاً جديداً للرياضة الايرانية في هذه اللعبة اولمبياً، فقد حققوا انجازات كبيرة في هذه المنافسات المؤهلة الى باريس، بالاضافة الى انهم حطموا ارقاماً قياسية غير مسبوقة في هذه اللعبة لايران.

2024-04-22

وأهم هذه الامور هو تأهل 5 نفرات من الرجال والسيدات الى الاولمبياد القادم في باريس 2024، وجاءت هذه الانجازات في كلا المادتين “منافسات المياه الهادئة للقوارب من نوع (كاياك – كانو كانادائي) ومنافسات الروئينغ”.

وسننجز هنا أهم الانجازات التي تحققت في هذه التصفيات:

اولاً: ازدياد حصة المتسابقين الايرانيين المشاركين في الاولمبياد

=================

الحصول على 4 حصص لاولمبياد باريس 2024 من الفئتين “رجالاً وسيدات”، ومشاركة 5 متسابقين من ايران في 3 مواد لسباقات القوارب.

هذا وكانت ايران قد شاركت في اولمبياد لندن 2012 بأربع متسابقين “2 رجال وسيدتان” في أكبر محفل دولي رياضي.

ثانياً: تأهل القارب الثنائي الايراني للمرة الاولى اولمبياً

===================

وتأهل القارب الثنائي الايراني لأول مرة في تاريخ هذه المسابقات، وجاء هذا الانجاز عن طريق كل من “مهسا جاور وزينب نوروزي”.

ولم يسبق لايران أن تأهلت اولمبياً في هذا المضمار، وبهذا تكون كل من جاور ونوروزي قد كتبتا تاريخاً مضيئاً للرياضة الايرانية عموماً وللرياضة النسوية خصوصاً.

وبهذا تكون منافسات القوارب في جميع مسابقاتها قد حققت المتوقع منها أو اكثر، وهذا الحال ينطبق ايضاً على منافسات المبارزة بالسيف؛ وهكذا تكون هاتان الرياضتان قد حققتا ما توقعه الاعلام في الفترة الاخيرة.

ثالثاً: التأهل الى الاولمبياد في ثلاث مواد للمرة الاولى

=====================

هذا وكانت ايران قد شاركت في اولمبياد سيدني 2000 في مادة الكاياك بمتسابق واحد، وفي اولمبياد 2008 في الصين بمتسابقتين ورجل واحد في مادة الـ”روئينغ”، أما في اولمبياد 2012 لندن فقد شاركت ايران بأربع متسابقين من الرجال والسيدات في مادتي الكاياك ووالروئينغ؛ أما في اولمبياد 2016 ريو دي جانيرو فقد شاركت ايران بالكانو والروئينغ وكذلك في اولمبياد 2020 ايضاً في مادتي الروئينغ والكاياك.

وهذه المرة هي المرة الاولى التي تشارك فيها ايران بثلاث مواد في الاولمبياد، وهي “الكانو – الكاياك والروئينغ” من قبل سيدات ورجال ايران.

رابعاً: لأول مرة .. مشاركة 3 سيدات من ايران بسباق القوارب

=================

لأول مرة في تاريخ الاولمبياد تشارك 3 سيدات بمنافسات القوارب وبفعالياتها الثلاث.

ومع العلم ان اعلى حصة يمكنها الاشتراك لايران في هذه المسابقات هو 6 نفرات، فهذا يعني تأهل خمسة من 6 حصص يعتبر نسبة ممتازة.

وتعتبر فاطمة مجلل “21 عاماً” من الشابات التي ينتظرها مستقبل زاهر في هذه الرياضة، وحتى زينب نوروزي “23 عاماً” تعتبر من الشابات التي يتوقع منها الكثير، ومن الشباب الذي ينتظر منه مستقبل في هذه الرياضة هو محمدنبي رضائي.

خامساً: المشاركة الثانية لبعض المتسابقين

===================

ومن الرياضيين اصحاب التجربة الذين تأهلوا للاولمبياد في مقدمتهم “مهسا جاور 30 عاماً”، فهي صاحبة تجربة في مثل هذه المحافل الدولية الكبرى؛ وهي كابتن المنتخب المشارك في اولمبياد باريس 2024 القادم.

ومن المشاركين الاخرين اصحاب التجربة “علي آقا ميرزائي 28 عاماً”، وكذلك مشاركة محسن شادي في فعالية الروئينغ.

سادساً: 5 ميداليات ملونة و20 نقطة لايران

===================

وحصلت البعثة الايرانية في منافسات القوارب لبطولة اسيا والتصفيات الاولمبية في وقت واحد على 5 ميداليات ملونة.

فقد تقلد محمدنبي رضائي الميدالية الذهبية في مادة الف متر كانو، وحصل علي آقاميرزائي على البرونزية في منافسات الف متر كاياك، وخطف آقاميرزائي برونزية اخرى في مسابقات الغير الاولمبية 200 متر كاياك، وحصلت فاطمة مجلل على البرونزية ايضاً في الف متر، وحصلت كل من مهسا جاور وزينب نوروزي في سباقات الثنائي على الميدالية الفضية.

 

أ.ش

 

المصدر: الوفاق / خاص