إيران تتوقع إنتاج ما لا يقل عن 13 مليون طن من القمح

قال نائب وزير الجهاد الزراعي: إنه من المتوقع أن يتم إنتاج ما لا يقل عن 13 مليون طن من القمح في ايران هذا العام لتلبية الاحتياجات السنوية من القمح للخبز بشكل كامل وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

2024-04-22

وأضاف مجتبى خيام نكوئي: يستهلك الفرد الإيراني 150 كيلوغراماً من القمح لتوفير 40% من السعرات الحرارية التي يحتاجها، لذا فان للقمح مكانة خاصة في ضمان الأمن الغذائي للبلاد.

 

وتابع: ارتفع إنتاج القمح بأكثر من ثلاثة ملايين طن في العام الأول للحكومة، وفي العام الثاني كان لدينا زيادة في الإنتاج قدرها 6 ملايين طن.. أما هذا العام، فمن المتوقع أن نزيد الإنتاج بما لا يقل عن 6 ملايين طن من أجل تلبية الاحتياجات السنوية من القمح بشكل كامل وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

 

 

وأوضح خيام نكوئي: 5/13 مليون طن من القمح هو إجمالي استهلاك الخبز في البلاد؛ لكننا نحتاج أيضاً إلى حجم كاحتياطي استراتيجي، والذي نأمل أن يلغي الحاجة إلى الاستيراد مستقبلاً مع الخطط المستمرة في هذا القطاع.

 

وذكر أن الشراء المضموم للقمح في العام الماضي بلغ 5/10 مليون طن، كما تم إنتاج حوالي 5/2 مليون طن في البلاد؛ لكن لم يتم تسليمها للحكومة، وفي المجمل تم إنتاج 13 مليون طن من القمح في البلاد.

 

وواصل: بالإضافة إلى الاكتفاء الذاتي من حاجة البلاد بأكملها من القمح، يمكننا أن نكون المصدرين لهذا المنتج.

 

وقال نائب وزير الجهاد الزراعي: يبلغ إنتاج القمح الرطب في إيران 4/4 مليون والقمح الجاف 10 ملايين طن، ومن خلال زيادة إنتاجهما يمكننا أن نصبح مصدرين إلى جانب تلبية احتياجات البلاد.

 

د.ح

 

المصدر: وكالات