إنشاء أول مطحنة هجينة في جامعة طهران

نجح باحثو جامعة طهران ، بالتعاون مع الجامعة التقنية والمهنية ومركز أبحاث المواد والطاقة ، في تصميم أول مطحنة هجينة ونقلها إلى مرحلة التسويق.

2023-01-04

قال محمد محمدي مسعودي ، عضو الهيئة التدريسية في كلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة طهران ومدير مختبر أبحاث الفوتونات النانوية في هذه الجامعة ، موضحًا هذا الإنجاز البحثي: هذا الجهاز مقترح في مجال تكنولوجيا النانو وهو سهل وبسيط و طريقة ميسورة التكلفة لإنتاج مساحيق النانو والطلاء البارد على ركائز معدنية.

وأضاف: إن تحضير مسحوق النانو مع توزيع الحجم المناسب وفي نفس الوقت بكفاءة عالية والحفاظ على الخصائص المرغوبة كان دائمًا موضع اهتمام الباحثين. يوفر هذا الجهاز ، من خلال استخدام قوة الرصاصة والموجات فوق الصوتية في آن واحد ، إمكانية تحضير مسحوق النانو بمركبات مختلفة من السيراميك والمعدن مع الحفاظ على الخصائص.

صرح عضو هيئة التدريس بكلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة طهران أن ميزة هذا الجهاز هي كفاءته العالية وكذلك التحكم في حجم الجسيمات النانوية عن طريق تغيير وتيرة ووقت طحنها، وذكر: هذا الجهاز يسحق الجسيمات النانوية في اتجاه واحد وبهذا يمكن تصنيع السبائك ميكانيكيًا للجهاز.

وأشار إلى الإمكانات الأخرى لهذا الجهاز مثل إمكانية اختراق الجسيمات النانوية في الركائز المعدنية وإعداد الطلاءات وتحسين خصائص السطح وقال: يمكن استخدام هذا الجهاز في مختلف الصناعات مثل صناعة المعادن والضوئيات وتصنيع المكونات وصناعات السيارات. ويمكن تغيير كثافة وعمق تغلغل الجسيمات النانوية داخل الركيزة المعدنية عن طريق تغيير التردد ، كما تم تصميم العزل داخل الجهاز وصنعه بطريقة تقلل من الصوت.

وفقًا لهذا الباحث من جامعة طهران ، لا توجد مطحنة هجينة محلية أو أجنبية مماثلة ، وقد تم تصميم الجهاز المذكور وبنائه بمساعدة باحثين محليين وهو نتيجة تعاون كلية العلوم والتقنيات الحديثة بجامعة طهران والتقنيات الفنية والجامعة المهنية ومركز بحوث المواد والطاقة. و قد وصل هذا الجهاز إلى مرحلة التسويق وهو جاهز لبيعه للجامعات ومراكز الأبحاث ومضمون لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.