المانيا..وزير المالية يعترف بالوضع الإقتصادي الصعب في البلاد

قال ليندنر في مؤتمر الحزب الديمقراطي الليبرالي الاتحادي في برلين، إن ألمانيا تشهد نمواً ضعيفاً مقارنة بالمستوى الدولي، مما له تبعات على الأمن والتماسك الاجتماعي.

2024-04-29

نقلا عن صحيفة “زوددويتشه تسايتونغ”، وعد كريستيان ليندنر، زعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي ووزير المالية الألماني، بأن حزبه وبلده يحققان “تحولاً اقتصاديا”. وقال ليندنر في مؤتمر الحزب الديمقراطي الليبرالي الاتحادي في برلين، إن ألمانيا تشهد نمواً ضعيفاً مقارنة بالمستوى الدولي، مما له تبعات على الأمن والتماسك الاجتماعي. وقال وزير المالية الاتحادي: “لدينا العقول ولدينا المعرفة التقنية ولدينا رأس المال، لكن بلدنا غالباً ما يعرقل نفسه.” وأضاف “لكن ‘التحول الاقتصادي’ نحو المزيد من النمو ليس هدفاً في حد ذاته.”

وأشار إلى الحرب الروسية الاوكرانية، قائلاً: “نحن بحاجة إلى التحول الاقتصادي لأن القوة الاقتصادية هي أيضاً عامل مهم في الجيوسياسة في نهاية المطاف.” و ادعى  “هدف بوتين هو فرض السيطرة علينا ولا ينبغي له أبداً أن ينجح.” “لكن من أجل امتلاك الأدوات اللازمة لمكافحة ذلك، فإن النمو الاقتصادي ضروري. ينطبق الأمر نفسه على التماسك الاجتماعي أيضاً.” وقال المسؤول الألماني: “إذا أردت التحسن في مجتمع راكد، فعليك أن تأخذ شيئاً من شخص آخر. لذلك فهذا صحيح: ‘التحول الاقتصادي هو أفضل طريقة قانونية لتعزيز الديمقراطية يمكنك امتلاكها’.”

 

ارتفاع التضخم في ألمانيا في أبريل

من المتوقع أن يرتفع التضخم في ألمانيا للمرة الأولى في أبريل/نيسان من هذا العام بسبب ارتفاع أسعار الطاقة. توقع 12 اقتصاديا من البنوك تمت مراجعتهم من قبل وكالة رويترز للأنباء، أن ترتفع أسعار المستهلك بمتوسط 2.3% أكثر من العام الماضي.

انخفض معدل التضخم في مارس/آذار إلى 2.2% وهو أدنى مستوى له في نحو 3 سنوات. كان المعدل 2.5% في فبراير/شباط و2.9% في يناير/كانون الثاني. وتعتزم دائرة الإحصاءات الاتحادية الألمانية أيضًا نشر تقديرها الأولي للشهر المقبل يوم الاثنين.

وقال سيباستيان بكر، الاقتصادي في دويتشه بانك في هذا الصدد: “يرجع الارتفاع المتوقع في التضخم أساسا إلى ارتفاع أسعار الطاقة. ويرجع أحد الأسباب إلى ضريبة القيمة المضافة على الغاز والتدفئة المنطقية التي ارتفعت مرة أخرى إلى 19% في 1 أبريل – انخفضت هذه الضريبة مؤقتًا إلى 7% خلال أزمة الطاقة نتيجة للحرب الروسية الاوكرانية. تؤدي العودة إلى المعدل الضريبي القديم إلى تأثير خاص.” حسب تحليل هيلابا: “تتعلق هذه الحالة بزيادة الأسعار بنحو 11%”.

نتيجة لارتفاع أسعار النفط، ارتفعت أسعار الوقود أيضًا بشكل ملحوظ في ألمانيا. سارتفعت أسعار النفط بشكل ملحوظ في الأسواق العالمية في الأسابيع الأخيرة بسبب التوترات في الشرق الأوسط. لا يزيد سعر برنت من نوع بحر الشمال حاليًا عن 90 دولارًا للبرميل في حين كان نحو 76 دولارًا في بداية العام.

تتوقع الحكومة الاتحادية الألمانية أن يبلغ متوسط معدل التضخم في جميع أنحاء البلاد هذا العام نحو 2.4%. ومن المتوقع أن ينخفض إلى 1.8% في العام المقبل. كان المعدل لا يزال 5.9% في عام 2023.

 

أ.ش

الاخبار ذات الصلة