لتصدير المواد الغذائية والفواكه

إيران نحو إطلاق خط شحن بحري مباشر مع البرازيل

أكد رئيس غرفة التجارة الإيرانية - البرازيلية المشتركة إمكانية إطلاق خط شحن بحري مباشر بين البلدين حتى نهاية السنة المالية الجارية 20 مارس/ آذار 2023.

2023-01-04

وأوضح فخرالدين عامريان، في تصريح له اليوم الأربعاء، أن إطلاق الخط المباشر يستهدف تنمية صادرات المواد الغذائية والفواكه للبرازيل.

وأشار عامريان إلى أن البرازيل من أكبر الدول المصدرة للأعلاف الى ايران، وأن التبادل التجاري البيني قد لامس 6 مليارات دولار العام الماضي، حيث إن الصادرات البرازيلية استحوذت على نحو 4 مليارات دولار من الإجمالي.

واستطرد قائلاً: إن بإعتماد آلية المقايضة منذ العام الفائت، فقد تمت معالجة مشاكل التبادل المصرفي بين البلدين. وبيّن أن من المشاكل الرئيسية في تصدير المواد الغذائية والفواكه الى البرازيل عدم وجود سفن حاويات، حيث إن هذه المشكلة ستحل حتى مارس/ آذار المقبل بدعم حكومي ايراني.

وفي السياق، أكد مساعد شؤون البستنة بوزارة الزراعة الايرانية، قرب تصدير الفواكه للبرازيل.

وأوضح محمد مهدي برومندي، في اجتماع اللجنة التخصصية لتنمية الصادرات غير النفطية بين ايران والبرازيل يوم الثلاثاء، أن الحمضيات وفاكهة الكيوي ستضاف لسلة الصادرات الى البرازيل. واستطرد قائلاً: إنه خلال العام الماضي إزداد محصول منتجات البستنة بواقع 7/1 مليون طن.

من جهة ثانية، أشار برومندي الى تشكيل مقر الدبلوماسية الغذائية بوزارة الزراعة الايرانية يضم كافة الأجهزة المسؤولة عن الصادرات، حيث يتم رصد سير العملية التصديرية ومعالجة المعوقات إن وجدت.

المصدر: وكالات