والإتفاق بين البلدين لنقل المسافرين عبر نهر أروند

حضور لافت للقطاع الخاص العراقي في “إيران إكسبو 2024”

أعلن الممثل التجاري الإيراني الخاص في العراق بأن المعرض السادس لقدرات ايران التصديرية "إيران إكسبو 2024" حظي بإقبال كبير من قبل القطاع الخاص العراقي الذي كان المشارك الأول بين المشاركين الأجانب في المعرض.

2024-04-30

وقال فرزاد بيلتن، الثلاثاء، في مقابلة مع مراسل وكالة الجمهورية الإسلامية للإنباء “إرنا”: إنه وفي إطار الإعلام والمتابعة من قبل الأقسام التجارية والاقتصادية في السفارة الإيرانية في العراق، وكذلك قنصليات البلاد في كربلاء المقدسة والنجف الأشرف والبصرة وأربيل والسليمانية، ومشاركة الغرفة التجارية الإيرانية – العراقية المشتركة، حضر حوالي 300 من رجال الأعمال والناشطين الاقتصاديين والمسؤولون في مؤسسات القطاع الخاص في العراق إلى البلاد لزيارة هذا المعرض وتفقد قدرات إيران الإنتاجية والتصديرية.

 

وأضاف: هنالك نحو 20 رئيساً لمنظمات التجارة والصناعة والاستثمار العراقية الوطنية والمحافظاتية حضروا أيضاً في تشكيلة الوفود من مختلف محافظات العراق. كما يزور هذا المعرض بعض المسؤولين الحكوميين السياسيين والاقتصاديين في العراق.

 

وقال الممثل التجاري الإيراني الخاص في العراق: من المتوقع أن تعقد غرفة التجارة الإيرانية – العراقية المشتركة ملتقى تجارياً كبيراً بحضور ضيوف المعرض العراقيين ونشطاء اقتصاديين إيرانيين في مقر غرفة التجارة الإيرانية. وأكد أن عقد لقاء مشترك بين مسؤولي المنظمات العراقية ومسؤولي غرفة التجارة الإيرانية – العراقية المشتركة والغرفة التجارية هو أحد البرامج الجانبية الأخرى لهذا الحدث.

 

ومن المتوقع أن يزور المعرض السادس لقدرات الجمهورية الإسلامية الإيرانية التصديرية، باعتباره أكبر حدث في مجال التصدير في البلاد، أكثر من 2000 تاجر ورجل أعمال أجنبي من 119 دولة، وكان المعرض قد بدأ أعماله يوم السبت ويستمر لغاية اليوم الأربعاء في مركز طهران الدولي للمعارض.

 

يذكر أن فعاليات مهمة كهذا المعرض، بالإضافة إلى التعريف بقدرات البلاد التصديرية في مختلف المجالات، تخلق أرضية مهمة لإقامة علاقات بين النشطاء الاقتصاديين الإيرانيين والناشطين الاقتصاديين الأجانب الذين هم بحاجة إلى قدرات بلدنا، وتعمل كحلقة وصل وسيطة لربط المنتجين ورجال الأعمال الإيرانيين مع تلك الدول والشركات والناشطين الأجانب.

 

* نقل المسافرين عبر نهر أروند

 

في سياق آخر، أعلنت وزارة النقل العراقي عن إتفاق مبدئي بين إيران والعراق لنقل المسافرين عبر نهر أروند.

 

وذكرت وزارة النقل العراقي، في بيان، أن مدير الشركة العامة للنقل البحري، أحمد جاسم الأسدي، حضر اجتماعاً مشتركاً مع ممثلي الموانئ في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، لتنشيط حركة نقل المسافرين بين الطرفين عبر نهر أروند؛ مبيناً أن الاجتماع جاء حسب توجيهات وزير النقل، رزاق محيبس السعداوي، وخلال لقائه نظيره في الجمهورية الإسلامية الإيرانية مؤخراً.

 

وأضاف: إن هذا الخط ضروري لتسهيل نقل المسافرين بين البلدين خصوصاً في مواسم المناسبات الدينية للتخفيف من الزخم الحاصل في المنافذ البرية، مشيراً الى أن الشركة تمتلك رصيفاً جاهزاً لراحة المسافرين. وأوضح أن زوارق البلدين حديثة ومؤمنة لنقل المسافرين ومجهزة بوسائل إنقاذ.

 

وقال الأسدي: إن النقل سيكون بين خرمشهر الإيرانية ورصيف العشار لسهولة النقل بالزوارق المتوفرة حالياً، وهي الأفضل والأسرع لتنشيط حركة التاكسي النهري بمزاياه السياحية والاقتصادية.

 

د.ح

 

المصدر: وكالات