إعلام إسرائيلي:

حماس تتحرك كما تريد في قطاع غزّة

إعلام إسرائيلي يتحدث عن إعادة حركة حماس تموضعها في قطاع غزة وتحركها كما تريد بعد انسحاب غالبية قوات "الجيش" الإسرائيلي.

2024-05-05

بعد 212 يوم من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، تتحدث وسائل إعلام إسرائيلية أنّ حركة حماس تتحرك كما تريد في القطاع.

 

وقالت المعلقة العسكرية، كرميلا مناشيه، إنّ حركة حماس تعود إلى القطاع بعد أن انسحبت غالبية قوات “الجيش” الإسرائيلي منه باستثناء ممر نيتساريم، معيدةً ذلك إلى غياب استراتيجية أو قوات عسكرية بين رفح والممر.

 

وتابعت: “مقاتلو حماس عادوا للتحرك كما يريدون ولا يوجد أيّ ضغط عليهم، ولا يوجد قرارات ولا يقترحون أيّ حل لقيادة بديلة ولهذا الفراغ الذي تعود إليه حماس”.

 

وبينما تواصل المقاومة تصدّيها للقوات الإسرائيلية المتوغّلة في القطاع، موقعةً في صفوفها الخسائر الفادحة في العتاد والأرواح، ارتفعت حصيلة الجنود الإسرائيليين القتلى، منذ 7 تشرين الأوّل/أكتوبر 2023، إلى 610، بينهم 263 منذ بدء العملية البرية في القطاع، وفق اعترافات “جيش” الاحتلال.

 

هذا وتناولت وسائل إعلام إسرائيلية، الوضع الميداني في المناطق التي انسحب منها “الجيش” الإسرائيلي مؤخراً، حيث برزت، من جديد، قدرة حماس على الإمساك بالإدارة المدنية بشكلٍ سريع وقوي في آن، الأمر الذي يجعل الأهداف الإسرائيلية بنزع سلطة حماس من القطاع، عناوين بعيدة المنال.

 

وسبق أن تحدث اللواء في الاحتياط، إسحاق بريك، في مقابلة مطوّلة عن فشل قادة “إسرائيل” في إدارة الحرب، محذّراً من خطورة شن عملية عسكرية في رفح، مع الإقرار باستحالة تدمير حركة حماس بصورة تامة.

 

أ.ش

المصدر: الميادين