ترحيب إقليمي بموافقة حماس على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

بعد إعلان حركة حماس موافقتها على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، الذي قدمه الوسطاء في قطر ومصر، توالت المواقف والاتصالات الإقليمية التي رحَّبت وثمَّنت موافقة حماس على مقترح وقف إطلاق النار.

2024-05-07

إيران

أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، عن تلقيه اتصالًا هاتفيًا من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، أبلغه فيه برد حماس على اقتراح الوسطاء لوقف اطلاق النار في غزة

وقال عبد اللهيان في منشور له على منصة “اكس”: “أطلعنا السيد إسماعيل هنية الليلة في اتصال هاتفي معي، على آخر التطورات في غزة وفلسطين”، مشيرًا إلى أنَّه وفي معرض تثمينه لمواقف آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي والرئيس السيد إبراهيم رئيسي والشعب الإيراني في دعم فلسطين وغزة، أبلغنا برد حماس على مقترح قطري مصري لوقف عدوان الكيان الصهيوني وتبادل الأسرى ورفع الحصار، وأشار إلى أن الكرة في ملعب الطرف المقابل، مؤكدًا أن حماس صادقة في نياتها”.

قطر

وأجرى هنية اتصالًا هاتفيًا مع أمير دولة قطر تميم بن حمد، ثمّن خلاله دور قطر في المباحثات.

وقالت الحركة في بيانٍ إن هنية أطلع أمير دولة قطر على موافقة حماس على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار الذي تسلمته من الوسطاء قبل يومين وتفاصيل الاتفاق المقترح.

وأضاف البيان أنَّه جرى “استعراض الإجراءات المطلوبة لضمان تنفيذ الاتفاق بعد أن اتخذت الحركة قرارها، انطلاقًا من حرصها على شعبنا ومصالحه العليا، وعلى الاحتلال أن يلتقط اللحظة ويعلن موافقته على الاقتراح المقدم”.

مصر

من جهته، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في بيان، إنه يتابع عن كثب “التطورات الإيجابية التي تمر بها المفاوضات الحالية للتوصل إلى هدنة شاملة في قطاع غزة”.

ودعا السيسي “كل الأطراف لبذل المزيد من الجهد للوصول إلى اتفاق يؤدي إلى إنهاء المأساة الإنسانية التي يعاني منها الشعب الفلسطيني وإتمام استبدال الرهائن والسجناء”.

تركيا

بدوره، رحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بموافقة حركة حماس على مقترح وقف إطلاق النار، داعيًا الدول الغربية للضغط على إسرائيل حتى توقف إطلاق النار.

من جانبه، أجرى هنية اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس التركي وأطلعه على موافقة الحركة على المقترح الذي تسلمته من الوسطاء وتفاصيل الاتفاق المقترح، وفقًا لبيان أصدرته الحركة.

لبنان

في لبنان، قال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إن “إعلان حركة حماس موافقتها على وقف إطلاق النار في غزة يعتبر خطوة متقدمة نحو وقف العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني ومعالجة تداعياته”.

وشدّد على أن “حماس خطت خطوة أساسية نحو الحل استجابة للوساطات العديدة، وفي مقدمها الوساطة القطرية والمصرية، وبات المطلوب أكثر من أي وقت مضى ممارسة الضغوط الدولية على “إسرائيل” للقبول بمشروع الحل المقترح، تمهيدًا للانتقال الى المعالجة الجذرية، وأساسها إعطاء الفلسطينيين حقوقهم في أرضهم ودولتهم”.

سلطنة عُمان

قالت حركة حماس إن رئيس مكتبها السياسي أطلع وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، خلال اتصال هاتفي، على موافقة الحركة على مقترح وقف إطلاق النار وتفاصيله.

أ.ش