النخب الإنسانية … بين الملأ البشري والملأ الملائكي

يظل مصطلح “النخبة والنخب” مصطلحًا هلاميًّا، فلا أحد يعرف على أي أساس نقول هذا من النخبة، وذاك من العامة، ثم ما معنى النخبة من الأساس، ونعلم جيدًا أن العلم العلماني يقلّل كثيرًا من تواضع النفس، ونعلم في أحيان كثيرة يكون العلم سببًا للتنازع والخلاف.

الدكتور علي أبو الخير

نسمع دائمًا الحديث عن النخبة والنخب، وخاصة النخب الثقافية، في إشارة لتميز تلك النخب على باقي الشعب بالعلم الغزير والثقافة الواسعة، وأنهم التنويريون الذين ينيرون الطريق للعوام أو للسلطة، أو هما معًا، فهم مجددو الخطاب الديني، وهم القدوة في السلوك الفكري.

في المقابل نجد من يلوم النخب في فكرها وقربها من الحاكم، ويقولون إنهم يستغلون مواقعهم في الإعلام والفكر لمزايا شخصية يبرروها لأنفسهم، وكثيرًا ما يلقي الناس على من يسمّون أنفسهم نخبة بأنهم سبب الفساد والإفساد، وأنهم يترفعون ويتعالون على العوام، ولكنهم يتخاذلون أمام الحاكم.

ومع ذلك، يظل مصطلح “النخبة والنخب” مصطلحًا هلاميًّا، فلا أحد يعرف على أي أساس نقول هذا من النخبة، وذاك من العامة، ثم ما معنى النخبة من الأساس، ونعلم جيدًا أن العلم العلماني يقلّل كثيرًا من تواضع النفس، ونعلم في أحيان كثيرة يكون العلم سببًا للتنازع والخلاف.

 

تعريف النخبة لغويًّا

 

معنى كلمة نخبة تدل على الندرة والقلة، وهي تحيل على الاصطفاء والاختيار والانتخاب والقطف والانتزاع من رأس الشيء أو من أساسه، وتمتد تلك الإحالة إلى ما يمثل خصيصة الشيء الأكثر تمييزًا له عمّا عداه، وعلى أساس التميز والنقاوة والصفاء والرفعة وعدم الاختلاط مع ما هو عام ومبذول ومبتذل وعادي.

 

وفي اللغة العربية يستخدم مصطلحان الأول هو النخبة، من نخب الرجل الشيء نخبًا، وانتخبه أي اختاره وانتقاه وأخذ نخبته، وتأسيسًا على ذلك تكون النخبة وجمعها نخب المختار من كل شيء، بحيث تجمع النخبة وجمعها نخبات المنتخبين، أما ثاني المصطلحين، هو الصفوة وهو ينحدر اشتقاقًا من صفا فلان القدر، أي أخذ صفوها، واستخلص ما فيها، فالمصطفى هو المختار، والصفي هو النقي من كل شيء، وجميع المعاني تدل على السمو والرفعة، لكن أيضًا بدون تحديد أساس وسبب هذا السمو وتلك الرفعة.

 

النخبة في المنهج القرآني

 

في المنهج القرآني، يُطلق لقب الملأ على النخبة، النخبة الصالحة وغير الصالحة، ويرجع القرآن أحيانًا أن العلم ربما يكون سببًا للاختلاف، قال تعالى: ﴿كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْياً بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ﴾[1]، وقال تعالى: ﴿وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلاَ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ﴾[2]، وتكرر المعنى في سورتي الشورى والجاثية. خلاصته أن الخلاف يأتي بعد العلم، ويكون البغي والتنافس، وتأويل المتعلمين المثقفين للنصوص المقدسة، ويتكبرون على خلق الله، تمامًا كما يتكبّر ويستعلي بعض الزاهدين على الناس بالعباد، والقرآن الكريم أطلق على تلك النخب لقب بالغ الدلالة والإيجاز والإعجاز، وهو لقب “الملأ”، ويأتي أيضًا بحروف مختلفة “الملؤا”، ولكنهما تنطقان بنبرة صوت واحدة…

 

الملأ النخبوي البشري

 

“الملأ” بالمصطلح القرآني هم الأغنياء المترفون، أو النخبة كما ذكرنا، وقد جاء فعل “ملأ” بمعاجم اللغة العربية، وفي التعبيرات العامة، تعني ملأ شيء فارغ بماء أو هواء أو غيرهما، فنقول ملأ الكأس، وملأ العقل، وملأ الاستمارة، وملأ الفراغ، وقال على الملأ، أي علانية وعلى رؤوس الأشهاد.

 

ومن هنا جاء التعبير القرآني ليدلّل على أن “الملأ” جماعة أو جماعات فارغة مترفة، أثرياء بدون جهد حقيقي، وبالطبع فإن هؤلاء يقاومون أي حركة إصلاحية، فضلًا عن مقاومة الأنبياء الذين أرسلهم الله لهدايتهم، وهؤلاء المترفون يمكن التعبير عنهم بأنهم رجال الأعمال بالمصطلح المعاصر، أو رجال السلطة المتعاونون مع الأزلام، أو غيرهم من الذين أثروا بدون عناء أو جهد.

 

أمّا رجال الأعمال الذين اغتنوا بجهودهم الخاصة دون وساطة أو محسوبية أو اقتران بالسلطة الحاكمة، فهم أولًا قلة نادرة، وثانيًا لا يظهروا للناس ليعلنوا عن أنفسهم، فهم أتقياء متخفون وراء كياناتهم المهددة، من قبل المترفين ومن جهة السلطة في الوقت نفسه.

 

وهؤلاء “الملأ” هم الذين يرفضون أي عملية إصلاح أو تجديد من أي منظور ديني أو سياسي أو اقتصادي، وهم موجودون عند كافة الشعوب، ولكنهم في الدول المفترض أنها إسلامية أكثر وأطغى.

 

لقد جاء مصطلح “الملأ” في القرآن للتعبير عن صلف وغرور وطغيان تلك النخب، وهو يصلح لكل زمان ومكان، ونقرأ في القرآن الكريم، لنرى هذا الغرور وكيف تصدّى هؤلاء النخب للأنبياء، نذكر بعضها كما جاءت حول تصدي تلك النخب لدعوات الأنبياء:

في سورة الأعراف، الآيات 60 و66 و75: ﴿قَالَ الْمَلاَ مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ*… قَالَ الْمَلاَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ * … قَالَ الْمَلاَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحاً مُرْسَلٌ مِنْ رَبِّهِ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ﴾.

الملأ الأعلى

ولكنّ هذا لا يمنعنا من القول: إن مصطلح “الملأ” جاء أيضًا في القرآن للتعبير عن نخبة سماوية وبطبيعة الحال لا تخطئ، فالملأ الأعلى، كما جاء في القرآن الكريم، هو عالم الأرواح المجرَّدة، الملائكة المقرّبون، أو عامّة الملائكة.

كما جاء في سورة الصافات، الآية 8: ﴿لاَ يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلاَ الأعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ﴾.
وأيضًا في سورة ص، الآية 69: ﴿مَا كَانَ لِيَ مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلاَ الأعْلَى إِذْ يَخْتَصِمُونَ﴾، ولكنّ خصام الملائكة في “الملأ الأعلى” ليس مثل خصام البشر، ولكنه خصام في الفضائل والطاعة، يمكن التعبير عنه بالتنافس الملائكي الشريف، وهو في النهاية لا ينطبق على “الملأ” الأرضي البشري، كما ذكرنا آنفًا.
ولقد لاحظنا أن الله جلّ شأنه في معجزة القرآن المبارك، ذكر مصطلح “الملأ” بصيغة لغوية مختلفة في أربع آيات، مكتوبة بالتشكيل القرآني “الملؤا”، ولكنّها تُنطق “الملأ”.

 

 

الفروق القرآنية بين الملأ والملؤا

 

وقد احترنا في فهم الحكمة من تغيير شكل ذلك المصطلح، وقد بحثنا، وتوصلنا – لعلنا مصيبون – أن كلمة “الملؤا”، تعني الخاصة المحيطة بالحاكم، فقد ذكر القرآن الكريم آيتين ضمن آيات ملأ قوم النبي “نوح”، مرة “الملأ” وأخرى “الملؤا” .

ففي سورة المؤمنون، الآية 38: ﴿وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلاَ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ﴾، وهؤلاء “الملأ” كما نرى هم النخب الساخرة والعوام وراءهم، وجميعهم يسخرون من نبي الله “نوح” ومن سفينته، وهي “سخرية نخبوية”، إن جاز التعبير.

 

نجد هنا أن “بلقيس” أخبرت مستشاريها المقربين بخطاب نبي الله “سليمان” لها، ثم طلبت منهم المشورة وأنها لن تتخذ قرارًا دونهم، ومعنى ذلك أن “الملؤا” هم قلة من الخواص، المستشارين القريبين من السلطة الحاكمة، ونبي الله سليمان في الآية الثالثة، سأل “الملؤا” من حوله عن الذي يمكنه نقل عرش “بلقيس” من “اليمن إلى الشام”.

 

ومن الطبيعي أن يتصدّى الملأ لأي حركة إصلاح، أو أي تجديد للخطاب الديني، والعوام من الناس يتأثرون بخطابهم السياسي والديني، وبالتالي لا بدّ أن يتم تعليم العوام وتربيتهم، بعيدًا عن أوهام النخب الإعلامية والنفسية، ودومًا النخب تقترب في الرخاء من الحاكم وتبتعد عنه في الشدائد، يأخذون ولا يعطون، يميّزون أنفسهم بالوجاهة في أوقات الرغد.

قد يوجد من الملأ من يكون صالح الفكر والدين والضمير، ولكن العوام عادة ما يتأثرون بهم، وأمير المؤمنين (ع) كان حريصًا أن ترضى العامة بمنطق التقوى، وأن يتساوى الجميع أمام الوالي، لا فضل أحد على أحد إلا بتقوى الله…

 

أ.ش