يروون حكايات لم تُرو من قبل

” المسافة صفر”.. 22 مخرجاً يروون حكايات من غزة

المخرجين يروون قصصهم التي عايشوها بأنفسهم فهم موجودون في الخيام بعدما تهدمت منازلهم وفقدوا الكثيرين من أحبائهم وبالتالي هم الحدث نفسه.

2024-05-08

أعلن المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي عن مشروع سينمائي جديد يتشارك فيه 22 مخرجاً ومخرجة يروون حكايات لم تُرو من قبل عن قطاع غزة وما واجهه الفلسطينيون من تحديات ومخاطر زادتهم إيماناً بعدالة وقوة القضية الفلسطينية.

“مشروع: المسافة صفر، مهم لي كفلسطيني وسينمائي وإبن لقطاع غزة، وهو يشمل حكايات لم تُرو من قبل” هذا ما قاله المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي عن الشريط الجديد معتبراً “أن ذاكرة الأخبار قصيرة وتتعامل مع حدث اليوم فقط، بينما الذاكرة السينمائية تفتح الطريق أمام هؤلاء المخرجين والمبدعين لكي يتدربوا لما بعد هذا المشروع ويقدموا سينما عالية وراقية وبدون تنازلات”.

ويشرح مشهراوي فكرة المشروع فيقول “إن المخرجين يروون قصصهم التي عايشوها بأنفسهم فهم موجودون في الخيام بعدما تهدمت منازلهم وفقدوا الكثيرين من أحبائهم وبالتالي هم الحدث نفسه”.

ويضيف “هم ليسوا مبدعين ومخرجين فقط، إنهم أيضاً ضحايا لحرب غزة، من هنا جاءت التسمية: المسافة صفر، عن علاقة الشخص بالحرب، إنه يحكي ليس عن بُعد”.

المعروف عن المخرج مشهراوي أنه صوّر أعماله في غزة، خصوصاً: حتى إشعار آخر، الذي يحكي عن يوم غزّي كامل تحت نظام منع التجول وإنتشار القوات الإسرائيلية في أنحاء المدينة، ولم يُعرف بعد متى وأين سيعرض الشريط الجديد؟

 

أ.ش

المصدر: الوفاق/ وكالات