مرحلة المراهقة تختلف بين الذكور والاناث

مراحل تطوّر السلوك الاجتماعي في فترة المراهقة

المعروف أن السلوك الاجتماعي في مرحلة المراهقة يختلف عند المراهقات عما هو عليه عند المراهقين في بعض خصائصه، وفي تتبع خطواته،و يتفرّد كلّ منهما عن الاخر.

2023-01-06

الكاتب: عبد العظيم المظفر

المعروف أن السلوك الاجتماعي في مرحلة المراهقة يختلف عند المراهقات عما هو عليه عند المراهقين في بعض خصائصه، وفي تتبع خطواته،و يتفرّد كلّ منهما عن الاخر.

تطور السلوك الاجتماعي عند المراهق

إنّ سلوك المراهق من الناحية الاجتماعية يتطور وفق الخطوات التالية:

1- مرحلة التقليد: تبدأ مرحلة التقليد عادة في سن الثانية عشرة، وتستمر حتى سنّ الخامسة عشرة، ومن مزاياها، أن المراهق يعجب كثيراً بالأقوياء من زملائه وبالأذكياء والشجعان منهم، وكذلك، فإن المراهق يعجب بأبيه، ولكن هذا الإعجاب قد يتعمّم إلى من يقوم بمنزلة الأب، كالمعلم والزعيم في هذا العصر، يقلدون الآباء والمعلمين والقادة الاجتماعيين في كثير من تصرفاتهم وأنماط سلوكهم.

2- مرحلة الاعتزاز بالشخصيّة: تتجلى هذه الخاصية بعد سنّ الخامسة عشرة من عمر المراهق، حيث يميل كثيراً إلى مناقشة أقرانه ومحاولة التفوق عليهم، واستخدام القوة في معاملتهم، ويتطرف الموضوع عند بعضهم حتى يصل إلى مستوى السلوك العدواني. أمّا الاعتزاز بالنفس، فيصل تطرفه عند بعض المراهقين درجة تجعله يندفع في تحدي أخطر المواقف من أجل تأكيد ذاته.

3- مرحلة الاتزان الاجتماعي: هذه الخاصية عادةً في أواخر فترة المراهقة، حيث تخفّ حدّة إندفاعات المراهق، يقلّ تهوّره، ويتنازل عن بعض مواقفه التي تدلّ على التمرّد والعصيان، وفي آخر المرحلة، تنقلب نظرته عن الأعمال إلى حدّ كبير، حتى يأخذ النظرة إليها على أنها أعمال صبيانيّة لا تنطبق مع خصائص الرّجل المثقّف.

تطوّر السلوك الاجتماعي للمراهقات

إن اختلاف سلوك المراهقة الاجتماعي عن سلوك المراهق يبدو واضحاً للمتتبع ولكثير من الآباء والأمهات، وإن تطور السلوك عند كلّ منهما لا ينطبق تمام الانطباق، وإن كان يتقاربان في الخط العريض المتطور، ففي تطور السلوك الاجتماعي للمراهق نلمس المراحل التالية:

1-مرحلة الطاعة: تتجلى صفة الطاعة عند المراهق في المرحلة التي يطلق عليها مشارف المراهقة، أي قبل بداية المراهقة، وهي تتميز لخضوع البنت لمعايير الكبار في البيت والمدرسة… ويذهب العلماء بتفسير هذا السلوك بأنها تحتاج إلى عون الأهل والكبار، ولذا فإنها تسعى إلى كسب ودهم ورضاهم.

2ـ مرحلة الاضطراب: تظهر خصائص السلوك المضطرب من بداية المراهقة حتى سنّ الخامسة عشرة، ومن علاماتها، اختلال الاتزان وشدة الانفعال. وبالرغم من أن الفتاة تحاول أن تكون هادئة في استجاباتها، إلا أنه كثيراً ما تنسحب إلى سلوك معاكس، وبصورة مفاجئة، دون أن يكون لذلك سبب مقنع، الأمر الذي يحملها على الشعور بالحزن والكآبة. كما يلاحظ في هذه المرحلة ما يتعلق بهذه الخاصيّة، وهو أن البنت تبالغ كثيراً في الاهتمام بنفسها ومظهرها، ولكنها تتنازل عن هذا السلوك تدريجيّاً، حتى تصل إلى طبيعتها التي تستمرّ عليها فيما بعد وهي راشدة.

3ـ مرحلة تقليد الأولاد: من الملاحظ أن بعض البنات بعد سنّ الخامسة عشرة، ولمدّة عامين، يظهر على سلوكهن الميل إلى تقليد الأولاد، وذلك في الأزياء وفي بعض أنماط السلوك الاجتماعي، كالمناقشة وأساليب المجاملة أو الاعتزاز بالرأي والدفاع عنه، ويذهب بعض العلماء في تفسير هذه المظاهر باعتبار أن الحياة تتجه نحو القوة، وأن الرجولة مظهر من مظاهر القوّة، وعليه، فإن الفتاة لا يمكن أن تعزل نفسها عن نواميس الحياة، لذا، فهي تقلد بنفسها ببعض الأمور التي هي اختصاص الرجل منذ فجر التاريخ، وفي مختلف أنماط الحضارة السابقة. وقد تستمرّ على ذلك إلى حين، وربما تستمرّ، ومن يدري، فالحياة المقبلة لا يمكن التنبّؤ بمفاهيمها بسهولة.

4- مرحلة الاتزان الاجتماعي: تبدأ هذه المرحلة قبيل سنّ الرّشد وتندمج فيها، ولذلك، فإن الرشد يبدو مبكراً جداً عند الفتاة قياساً إلى الولد.

5- ومن خصائص ذلك، أن الفتاة تكون استجابتها في هذه المرحلة مطعمة بالأنوثة الصادقة في الكلام وفي المجاملات وإقامة العلاقات الاجتماعيّة مع الآخرين.