حسب الحصص والقضايا التي تحددها اليونسكو:

كنيسة وانك في أصفهان في طريقها للتسجيل العالمي

تم تقديم قائمة بالأعمال التي لها أولوية للتسجيل العالمي لإيران، كما أن الكنيسة موجودة في هذه القائمة،

2023-01-06

الوفاق/

قال المدير العام للتراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية في محافظة أصفهان: حسب الحصص والقضايا التي تحددها اليونسكو، فإن التسجيل العالمي للأعمال هو الأولوية، لكن التسجيل العالمي لكنيسة وانك يستغرق بعض الوقت ونأمل أن نتمكن من إكماله .

وأضاف علي رضا إيزدي: بالنظر إلى قيود إيران على حصة اليونسكو، ومن ناحية أخرى، ملفات تسجيل المصنفات التي تسبق ملف الكنيسة، يعمل الخبراء، بالتسجيل العالمي لكنيسة وانك.

وذكر: تم تقديم قائمة بالأعمال التي لها أولوية للتسجيل العالمي لإيران، كما أن الكنيسة موجودة في هذه القائمة، ولكن مثل هذه الحالات هناك معوقات يجب حلها من قبل الخبراء.

وذكر ايزدي: كما نتابع التسجيل العالمي لمركز أصفهان التاريخي والثقافي، فإن تسجيل الكنيسة هو أحد أولوياتنا في قائمة اليونسكو للتراث العالمي. لكن في السنوات الأخيرة، خصصت هذه المؤسسة الدولية حصة منخفضة لإيران – لأسباب تتعلق بالخبراء.

وأكد: تعتبر كنيسة وانك بأصفهان أحد أعمالنا القيّمة، لديها عناصر يجب إدراجها كعمل في قائمة الأعمال العالمية في اليونسكو.

وتعتبر كنيسة وانك  أو كنيسة سن سور التي يبلغ عمرها 350 عاماً رمزاً للتعايش السلمي بين الديانات التوحيدية وتحفة معمارية وفنية في محلة جلفا في مدينة أصفهان.

كنيسة وانك من أهم المعالم التاريخية لمحافظة أصفهان من حيث التذهيب بالسقف وكذلك السطح الداخلي للقبة واللوحات التاريخية والدينية.

الاخبار ذات الصلة