قلعة مروست خاتم؛ إحدى أعلى القلاع في ايران

بمحافظة يزد

هندسة القلعة على شكل قاعدة مربعة، وتوجد في زاويتها الجنوب غربية وضلعها الغربي مبنى مستطيل يعتبر حصنها. ويبدو ان المبنى كان ذي طابقين في الماضي، لكن تدمر الطابق الاسفل بمرور الزمن. وقد استخدم في بنائها الآجر والطين

2024-05-13

الوفاق/ قلعة مروست، المطلة على مرتفع في مدينة مروست التأريخية هي رمز تاريخي لاهالي المنطقة، وبنيت على مرتفع اثري ارتفاعه نحو 6 أمتار وبمساحة نحو 8 آلاف مترمربع، تدهش الناظر اليها بعظمتها ومتانتها.

 

وهذه القلعة، الواقعة في مقاطعة خاتم بمحافظة يزد، التي ادرجت العام 1999م في قائمة الآثار الوطنية الايرانية، من اعلى قلاع ايران، وتعيد الى الاذهان قلعتي فلك الافلاك في لرستان، واراك العظيمة في مدينة بم، وتشير الآثار فيها على السكن فيها في مختلف الاحقاب التأريخية.

 

 

ومن هذه الآثار قطع الآجر بابعاد 40×50 سنتيمترا، وقطع آجر منقوشة وغيرها، المتبقية من الفترات الاشكانية، الايلخانية والصفوية، وتشتمل اقسامها القائمة على منصة أو مدرجات دخول، صالة دخول مثمنة، صالة رئيسية، ثلاثة أبراج مراقبة ومواقع رمي السهام.

 

هندسة القلعة على شكل قاعدة مربعة، وتوجد في زاويتها الجنوب غربية وضلعها الغربي مبنى مستطيل يعتبر حصنها. ويبدو ان المبنى كان ذي طابقين في الماضي، لكن تدمر الطابق الاسفل بمرور الزمن. وقد استخدم في بنائها الآجر والطين.

 

ومن المعالم اللافتة للنظر في مدينة مروست، مسجد شاه حسين، مسجد حاجي قاسم، قلعة مروست، المسجد الجامع، ضريح الشيخ عبدالله، ضريح الشيخ بهاء الدين.

 

أ.ش