في شيراز

مرقد السيد علاء الدين حسين.. سليل الإمام الكاظم

بني مرقد السيد علاء الدين حسين في عهد أتابكان بالقرن السابع أو الثامن في حي آستانه جنوب شرقي شيراز، أي في العهد المغولي والتيموري في زمن "قتلغ خان" الذي كان حاكم مدينة شيراز

2024-05-14

السيد علاء الدين حسين المعروف بـ حسين موسى أو الحسين الأصغر. هو إبن الإمام موسى الكاظم عليه السلام وأخ الإمام الرضا عليه السلام.
هاجر حسين بن موسى من المدينة المنورة باتجاه مرو ومر من مدينة شيراز ثم استشهد هناك على يد جنود الخليفة العباسي المأمون في أواخر القرن الثاني.

بني مرقد السيد علاء الدين حسين في عهد أتابكان بالقرن السابع أو الثامن في حي آستانه جنوب شرقي شيراز، أي في العهد المغولي والتيموري في زمن “قتلغ خان” الذي كان حاكم مدينة شيراز.

 

أما تاريخ بناء مرقده الحالي يرجع الى القرن العاشر أي في العهد الصفوي فخضع بعده للترميم والصيانة عدة مرات. وشيد الميرزا أبو الحسن المعروف بمشير الملك مقبرة له ، وزينت قبة المرقد العالية بالمرايا وكسيت القبة بالقاشي.
نقش فوق الضريح بالخط الثلث بيت شعر جميل.

 

كان السيد علاء الدين حسين من رواة الحديث والموثوقين. وأصبح مرقده الشريف مقصدا للزوار يتوجهون اليه خاصة في ليالي الاثنين.

يوجد مرقد آخر في مدينة طبس يرى أهاليها أن صاحب المرقد حسين بن موسى إلا أن الروايات تشير الى استشهاد السيد أحمد بن موسى وحسين موسى في مدينة شيراز.

 

أ.ش