"النقد الدولي":

الذكاء الاصطناعي يضرب سوق العمل مثل “تسونامي”

المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي تقول إنّ الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤدي إلى زيادة هائلة في الإنتاجية إذا تمت إدارته بشكل جيد، لكنه يضرب سوق العمل العالمية مثل "تسونامي"، متوقعةً المزيد من الصدمات للاقتصاد العالمي.

2024-05-15

قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، إنّ الذكاء الاصطناعي يضرب سوق العمل العالمية “مثل تسونامي”.

 

وأضافت جورجييفا خلال مؤتمر صحافي نظّمه “المعهد السويسري للدراسات الدولية” المرتبط بجامعة زيوريخ، أمس الإثنين، إنه “من المرجح أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على 60 بالمئة من الوظائف في الاقتصادات المتقدمة، و40 بالمئة من فرص العمل حول العالم خلال العامين المقبلين”.

 

وتابعت:  “لدينا القليل من الوقت لإعداد الناس والشركات لذلك”.

 

وفيما أشارت إلى أنّ “الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤدي إلى زيادة هائلة في الإنتاجية إذا تمكنا من إدارته بشكل جيد”، إلا أنّ جورجييفا أوضحت “لكنه يمكن أن يؤدي أيضاً إلى المزيد من المعلومات المضللة، وبطبيعة الحال، المزيد من عدم المساواة في مجتمعنا”.

 

كما رأت أنّ الاقتصاد العالمي أصبح “أكثر عرضة للصدمات” في السنوات القليلة الماضية، بسبب جائحة كورونا في 2020، وكذلك الحرب في أوكرانيا.

 

وعلى الرغم من أنّ المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي توقعت “مزيداً من الصدمات”، خصوصاً بسبب أزمة المناخ، فإنها رأت في الوقت نفسه أنّ “الاقتصاد العالمي لا يزال صامداً بشكل ملحوظ”، مؤكدةً: “لسنا في ركود عالمي”.

 

وأردفت: “في العام الماضي كانت هناك مخاوف من انزلاق معظم الاقتصادات إلى الركود، وهذا لم يحدث”، و “التضخم الذي ضربنا بقوة شديدة آخذ في الانخفاض، في كل مكان تقريباً”.

 

ويذكر أنّ المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي تعرضت خلال توجهها للمؤتمر الصحافي لمضايقات من قبل متظاهرين يطالبون باتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ، ومعالجة.

 

أ.ش

المصدر: الميادين