جنوب محافظة اذربايجان الغربية

مدينة بوكان.. معالم طبيعية وتاريخية بديعة

مدينة بوكان تعود الى 2000 سنة مضت اعتماداً على الالواح الآشورية والآثار التاريخية التي عثر عليها فيها. في حين ان النظرية الأكثر مقبولة والقديمة جداً والمتعلقة بفترة (حضارة المانايان) التي تسمي المدينة ومقاطعتها باسم (ارض الآلهة). علماً ان هناك آراء كثيرة متباينة بين المؤرخين حول نفس اسم (بوكان).

2024-05-17

الوفاق/ بوكان هي احدى المدن التأريخية الجميلة الواقعة جنوب محافظة اذربايجان الغربية، ويؤمها الكثير من الزائرين والسائحين  المحليين ومن كافة انحاء البلاد وخارجها بسبب ما تحضى به من معالم بديعة طبيعية وتاريخية ومناخها المعتدل في فصلي الصيف والربيع، وبحسن ضيافة اهلها.

تجدر الاشارة الى ان المدينة تعود الى 2000 سنة مضت اعتماداً على الالواح الآشورية والآثار التاريخية التي عثر عليها فيها. في حين ان النظرية الأكثر مقبولة والقديمة جداً والمتعلقة بفترة (حضارة المانايان) التي تسمي المدينة ومقاطعتها باسم (ارض الآلهة). علماً ان هناك آراء كثيرة متباينة بين المؤرخين حول نفس اسم (بوكان).

 

 

مسجد بوكان الجامع

 

 

هو أحد الابنية التأريخية القديمة في مقاطعة بوكان، الذي تأسس في السنة 1310 للهجرة بأمر من علي اصفهاني. وتجدر الاشارة الى ان هذا المبنى الديني كان في البداية يحتوي على 12 قبة و6 أعمدة من الصخر الكلسي. ثم جرى في العام 1966م توسيعه واضافة 4 قبب و3 أعمدة اخرى اليه.

وهذا المعلم التراثي الايراني القديم، الذي يحضى باحترام وحب الناس له، يقع بجوار جبل (قلعة سردار)، يؤمه المصلون أيام الجمعة، ويعتبر واحداً من اكبر وأهم مساجد المحافظة.

 

 

المعالم التأريخية في منطقة بوكان

 

أحد المعالم التأريخية في مقاطعة بوكان قبر القادة مكري، ويقع داخل متنزه ملت العام في بوكان. ويعود ماضيه الى فترة الحكم القاجاري ويشتهر باسم (كومبه زي سردار) باللغة الكردية. وسبب شهرة هذا المعلم يعود للقادة مكري (عزيز خان مكري)، (محمد حسين خان مكري)، (قاضي حسين مكري) و(علي خان مكري) المدفونين فيه الى جانب عدد آخر من وجهاء بوكان.

والمقبرة عبارة عن باحة صغيرة مستطيلة، في وسطها قبة، وايوان بعمودين حجريين وصالة على طرفيها دهليزان.

 

 

قلعة سردار بوكان

 

قلعة (سردار بوكان) أو (ارك بوكان) هي الاخرى من الابنية التأريخية في مقاطعة بوكان، ويعود تاريخها الى القرن التاسع عشر في فترة حكم ناصر الدين شاه قاجار. ويبدو انها تاسست في العام 1858م على يد عزيز خان مكري لغرض تمشية امور عشائر واكراد مكري. وتسمى باللغة الكردية (قلة لاي سه رداري بوكان)، وبنيت على مرتفع تاريخي، واجرى عليها اولاد واحفاد مؤسسها اعمال توسيع في اوقات مختلفة.

 

 

مسجد قرية حماميان

 

يقع هذا المسجد القديم في قرية حماميان بمقاطعة بوكان. ويبدو انه تاسس في الفترة قبل الحرب العالمية الثانية، في السنة 1328 للهجرة، على يد محمودآقا ايلخاني زادة، ومهندسه كان معمار باشي مراغه اي. ولا يزال الشطر الاكبر منه قائماً لحد الان، وتوجد بجواره آثار لمدرسة قديمة.

 

مرتفع قلايجي بوكان التاريخي

 

يبعد مرتفع قلايجي بوكان التاريخي مسافة 15 كيلومترا شمال شرق بوكان ويحتوي على آثار تعود للالف الاول قبل الميلاد.

 

مغارة دوكجي بوكان

 

من اجمل مغارات البلاد، وتبعد مسافة 14 كيلومترا عن شمال شرق مقاطعة بوكان. وارتفاعها 1720 مترا عن سطح البحر ويبلغ قطر فتحتها 160 سنتيمترا. وارتفاعها 1720 مترا عن سطح البحر وتحتوي على اثنين من الهوابط، يتصور الناظر اليهما من الوهلة الاولى بانهما جنديان يحافظان على المغارة وبموازاة هذه المغارة توجد مغارة اخرى باسم (غار قلايجي).

 

أ.ش