تعليم 94 ألف طالب أجنبي في إيران

أفضل 10 جامعات بالبلاد في استقطاب الطلاب الاجانب

الوفاق/ أعلن رئيس منظمة شؤون الطلاب عن أسماء أفضل 10 جامعات في البلاد من حيث استقطاب الطلاب من بلدان أخرى.

2023-01-07

قال هاشم داداش بور رئيس منظمة شؤون الطلاب في اليوم الثاني من اجتماع رؤساء الجامعات: إن استقطاب الطلاب الدوليين من أولويات وزير العلوم ويجب على جميع الجامعات في البلاد دخول هذا المجال.

وأضاف: إن إجمالي الأموال في جامعات البلاد حوالي مليار دولار ، وترى مؤسسة الموازنة والتخطيط أنه يجب إضافة مليار دولار إلى اقتصاد التعليم العالي ، وهو أمر ممكن من خلال استقطاب الطلاب الدوليين.

وتابع: من 2013 إلى 2020 ، بدأت عملية لجذب الطلاب الدوليين و كان التركيز اكثر ما يكون بالنسبة للطلاب من العراق وأفغانستان ، حيث هناك 33 ألف طالب أفغاني و 56 ألف طالب عراقي ، وحوالي 5 آلاف طالب أجنبي من البلدان الأخرى مما يدل على أننالم ننجح في التنوع من بقية البلدان .

و صرح رئيس منظمة شؤون الطلاب :أن الجامعات الحكومية لديها 24٪ من الطلاب الدوليين ، وهو رقم منخفض ، علما اننا نعمل على تنظيم عملية استقطاب المزيد من الطلاب الدوليين.

قال داداش بور: إن جامعات قم ، فردوسي ، مشهد ، أورمية ، أصفهان ، مازندران ، كردستان ، تبريز ، شهيد جمران أهواز ، حكيم سبزواري ويزد هي أفضل 10 جامعات في البلاد في جذب الطلاب من البلدان الأخرى.

وتابع: إذا نظرنا إلى إحصائيات تركيا في هذا المجال ، فإننا نشهد عملية تحول ، فتركيا لديها 15 ألف طالب دولي يدرسون فقط في مجال البورصة ؛ روسيا لديها أيضا اتجاه جيد في هذا المجال. وقال: اننا كذلك اتخذنا بعض الإجراءات التحويلية.

* حصة الجامعات الحكومية 27٪

واضاف: يوجد الآن أكثر من 94000 طالب أجنبي يدرسون في إيران ، منهم 24٪ أو 27000 يدرسون في الجامعات الحكومية.

و في اليوم الثاني من الاجتماع الذي استمر لمدة يومين لرؤساء الجامعات ومراكز التعليم العالي في منظمة البحث العلمي والصناعي الإيرانية ، قال هاشم داداش بور ، في إشارة إلى جذب الطلاب الدوليين: إن جذب الطلاب الدوليين هو أحد البرامج ذات الأولوية لوزير العلوم ، ومؤخرا فان رئيس الجمهورية أيضا اكد لدى زيارته للوزارة ، على جذب الطلاب الدوليين.

وشدد رئيس منظمة شؤون الطلاب على أن جميع جامعات البلاد يجب أن تعد نفسها للمشاركة في هذا المجال وجذب الطلاب من البلدان الأخرى ، مشيرا الى أن منظمة شؤون الطلاب تبحث عن إجراءات ثورية لجذب الطلاب الوافدين ، و أضاف: عدد الطلاب الأجانب الآن حوالي 94 ألف طالب و 107 جامعات لديها إذن باستقطاب طلاب دوليين ، وهذه العملية تستند إلى اللوائح الجديدة الخاصة بـهذا المجال.

*لم نهتم جيدا بعملية تنويع جنسيات الطلاب الأجانب

وأشار داداش بور كذلك إلى استقطاب الطلاب الأجانب في تركيا وقال: إن إحصائيات جذب هؤلاء الطلاب في هذا البلد تظهر أن تركيا نجحت في هذا المضمار و في تنوع جنسياتهم ، وعندما ندقق في ادائنا بهذا المجال نرى ان نظرتنا كانت محدودة ولم نتطلع الى ما هو أبعد من بيئتنا ، على سبيل المثال ، لم نجتذب الكثير من قارة إفريقيا وأمريكا اللاتينية ، بحيث تضم إفريقيا 54 دولة ، لكننا استقطبنا فقط 284 شخصًا من إفريقيا و 17 شخصًا من امريكا اللاتينية.

وتابع: حصة جامعاتنا الحكومية في استقطاب الطلاب الدوليين 24٪ أي 27 ألف شخص. بناءً على ذلك ، قامت الجامعات الحكومية باستقطاب 27000 طالب فقط من أصل 94000 طالب أجنبي. و تظهر الإحصائيات أيضًا أن جامعاتنا لم تبذل الكثير من الجهد في هذا المجال في العام الماضي.