يعود الى فترة حكم شابور الاول الساساني

جسر حاجور قيصر التاريخي.. الاكثر أهمية في مدينة شوشتر

الوفاق/ جانب هذا الجسر توجد طواحين، وقد بني الحاجور في قطع كبيرة من الحجر والملاط والرماد. ويبلغ عرض اسسه 7 أمتار وعرض فتحاته التي تمر منها المياه 8 أمتار، وارتفاعه 10 أمتار. واشار الفردوسي في شاهنامته الى ان بناء الحاجور استغرق 3 سنوات

2024-05-18

يقع جسر حاجور شادروان شمال غرب مدينة شوشتر، بمحافظة خوزستان، على بعد 300 متر جنوب حاجور ميزان، على الفرع الرئيسي لنهر كارون (شطيط)، ويعتبر واحدا من المنشآت الرئيسية المائية الاكثر أهمية في مدينة شوشتر.

 

ويعود بناء هذا الجسر الحاجور، طبقاً للأدلة والوثائق المتوفرة، الى فترة حكم شابور الساساني، ولا تزال بقية منه تشاهد الى جانب جسر آزادكان. وقد ادرج العام 1931م في قائمة الآثار الوطنية الايرانية. كما انه و15 معلما مائيا آخر في مدينة شوشتر ادرجت جميعاً في قائمة الاثار العالمية خلال الاجتماع السنوي لمنظمة اليونسكو في يونيو/ حزيران العام 2009م. ويحتوي على 44 فتحة، وجرى ترميمه واعادة بنائه بنسبة نحو 50 في المائة.

 

وتشير الروايات الى ان شابور الاول الساساني، بعد أن أسر امبراطور الروم فالريانوس، اجبر هو و70 الف من جنوده على بناء سد قرب مدينة شوشتر ووعدهم باطلاق سراحهم بعد بناء الحاجور، وهذا السد الذي كان طوله 1500 قدم، لا يزال يستخدم لتحويل مياه نهر الكارون الى المزارع المجاورة. ومن المحتمل ان شابور اسكن هؤلاء الاسرى في ناحية جنديشابور وشوشتر.

 

وبجانب هذا الجسر توجد طواحين، وقد بني الحاجور في قطع كبيرة من الحجر والملاط والرماد. ويبلغ عرض اسسه 7 أمتار وعرض فتحاته التي تمر منها المياه 8 أمتار، وارتفاعه 10 أمتار. واشار الفردوسي في شاهنامته الى ان بناء الحاجور استغرق 3 سنوات.

 

وقد جرى ترميم الحاجور في الفترة الصفوية، ابان حكومة حاكم شوشتر، فتحعلي خان، كما تم في فترة حكم ميرزا حشمت الدولة (في النصف الثاني للقرن 13) ترميم 7 فتحات، وفي العام 2001م جرت اول اعمال ترميم بعد الثورة الاسلامية، شملت فتحتين من الجسر.

 

تجدر الاشارة الى ان الحاجور اصابته اضرار، وجرى ايضا تخريبه في فترات سابقة.

 

أ.ش