الشعب والقيادة يتضرّعان لله أن يعيد رئيس الجمهورية سالماً غانماً

تعرّضت يوم الأحد مروحية رئیس الجمهوریة آية الله السيد إبراهيم رئيسي، والوفد المرافق له لحادث "هبوط صعب" في غابات "أرسباران" بمحافظة آذربايجان الشرقية شمال غرب البلاد.

2024-05-19

وكانت قد قالت مصادر محلية: إن المروحية التي تعرضت للحادثة كانت تقلّ رئيس الجمهورية، السيد إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسین أميرعبداللهيان ومحافظ آذربايجان الشرقية مالك رحمتي، وإمام جمعة تبريز آیة الله آل هاشم وبعض المسؤولين الآخرين.

 

وكانت المروحية التي سقطت هي واحدة من ثلاثة كانت تقل رئيس الجمهورية والوفد المرافق له. وأقيمت مراسم تدشين سد “قيز قلعه سي” المشترك بين الجمهورية الإسلامية الايرانية وجمهورية أذربيجان على نهر آراس الحدودي بين البلدين بحضور أية الله ابراهيم رئيسي ونظيره الاذربيجاني الهام علييوف.

 

وفور وقوع الحادث، بدأت فرق الإنقاذ التابعة للهلال الأحمر والقوات العسكرية وقوات الشرطة المساعدة في عملية واسعة النطاق للعثور على هذه المروحية. وقال السكان المحليون: إن حالة المروحية لا تزال مجهولة بسبب الأجواء الضبابية في المنطقة. وبالنظر إلى الاتصال الهاتفي لأحد مرافقي الرئيس بالمركز بعد الحادث، فإن هناك آمالاً كبيرة في انتهاء هذا الحادث دون وقوع خسائر في الأرواح. وكان قد وصل السيد محرابيان والسيد بذرباش، وزيرا الطاقة والطرق، اللذان كانا على متن المروحيتين الأخريين، إلى وجهتهما بسلام، في حين توجّه وزير الصحة .

 

*هبوط اضطراري صعب بسبب الأحوال الجوية

 

وقال وزير الداخلية أحمد وحيدي: شهدنا اليوم افتتاح سد “قيز قلعه سي” بحضور رئيس أذربيجان، وبعد ذلك كان الرئيس والوفد المرافق له في طريق العودة بعدة مروحيات، واضطّرت إحدى المروحيات إلى القيام بهبوط اضطراري صعب بسبب سوء الأحوال الجوية والوضع في المنطقة. وأضاف: تم إرسال فرق الإنقاذ إلى المنطقة، لكن بسبب الضباب في المنطقة، قد يستغرق الوصول إلى المروحية بعض الوقت. وقال وحيدي: لقد تواصلنا مع مرافقي الرئيس، لكن لأن المنطقة معقدة فإن بعض الاتصالات صعبة ونحن بانتظار وصول فرق الإنقاذ إلى منطقة الحادث وهبوط المروحية وتزويدنا بالمعلومات. وصرح وزير الداخلية بأنه تم إرسال فرق الإنقاذ الى منطقة حادث مروحية رئيس الجمهورية، لكن بسبب الظروف الجوية القاسية قد يستغرق الأمر بعض الوقت للوصول إلى المروحية.

 

* نأمل أن يعود الرئيس إلى حضن الوطن

 

الى ذلك، قال قائد الثورة الاسلامية آية الله العظمى الامام السيد علي الخامنئي، بشأن الحادث الذي تعرض له رئيس الجمهورية والوفد المرافق له: على الجميع الدعاء من أجل صحّة هذه المجموعة من خدام البلاد. إذا لم يقلق الشعب الإيراني، فلن يكون هناك أي اضطراب في عمل البلاد.

 

وعلّق قائد الثورة الاسلامية على الحادث المؤسف مساء امس، لدى لقائه مع عائلات حرس الثورة الاسلامية بمناسبة ذكرى ميلاد الامام الرضا (ع) وقال سماحته: نسأل الله العلي القدير أن يُعيد رئيس الجمهورية الموقر والمرافقين له إلى أحضان الشعب بأمان. يجب على الجميع أن يصلي من أجل صحة هذه المجموعة من خدام البلاد، وقال سماحته: إذا لم يقلق الشعب الإيراني، فلن يكون هناك أي اضطراب في عمل البلاد.

 

*القوات المسلحة توظّف كافة الامكانات

 

واوعز رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة اللواء محمد باقري، للحرس الثوري والجيش والشرطة بتوظيف إمكانياتهم البحث عن مروحية رئیس الجمهوریة إبراهیم رئیسي. وقال اللواء باقري في بيان له: يجب توظيف كافة امكانيات ومعدات وقدرات الجيش والحرس الثوري والشرطة للإغاثة والبحث عن مروحية الرئيس ومرافقيه. وتتواجد القوات المسلحة والجيش والحرس الثوري والشرطة في المنطقة منذ الساعات الأولى للحادث.

 

وأعلن المتحدث باسم إدارة الطوارئ في ایران “بابك یکتابرست” عن إرسال 8 سيارات إسعاف إلى موقع الحادث وقال: “لا توجد إمكانية للإنقاذ الجوي بسبب الضباب الكثيف”. وأضاف: منذ الإعلان عن الحادث تم إرسال فرق الإنقاذ الطارئة إلى المكان وهم الآن متواجدون في مكان الإعلان عن الحادث. وذكر بانه تم إرسال مروحية طوارئ لتقديم الإغاثة، ولكن بسبب الضباب الكثيف لم تتمكن من الهبوط في المنطقة واضطرت للعودة.

 

*40 فريقاً للرد السريع

 

وكان قد قال رئيس الهلال الاحمر “بیرحسین کولیوند”: إن 40 فريقاً للرد السريع يقومون بالبحث في كافة الاتجاهات للعثور على المروحية التي تقل رئیس الجمهوریة ورفاقه. وأضاف:  الظروف الجوية غير مؤاتية للغاية ويصعب المرور، لكن عمليات البحث والإنقاذ تتم بكل الجهود. وتابع: استخدمنا مسیرة للبحث، ولكن بسبب الظروف الجوية غير الملائمة، فإن البحث الجوي غير ممكن، لذلك نقوم بتفتيش المنطقة باستخدام قوات الرد السريع.

 

وأعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ التابعة للهلال الأحمر عن آخر إجراءات البحث في حادث تحطم المروحية التي كانت تقل رئيس الجمهورية ومرافقيه. واصدر الموقع الالكتروني لجمعية الهلال الأحمر الايراني بيانا جاء فيه انه و فور وقوع الحادث لمروحية رئيس الجمهورية ومرافقيه، تم تشكيل الهئية الوطنية لإدارة الطوارئ التابعة للهلال الأحمر، وكخطوة أولى تم ارسال 46 فريق على وجه السرعة للهلال الأحمر من محافظات أذربايجان الشرقية، طهران، وألبرز، وأردبيل، وزنجان وأذربايجان الغربية الى مكان الحادث.

 

ورفع الشعب الإيراني برمّته أكفّ الدعاء لرئيس الجمهورية والوفد المرافق له سائلين الباري التعالى أن يُعيده لحضن الوطن سالماً غانماً.

 

المصدر: الوفاق