ايران … الكشف عن تفاصيل مشروع منظومة الشهيد سليماني للأقمار الصناعية

رئيس منظمة الفضاء الايرانية "حسن سالارية" اعلن عن تسمية اول مشروع لمنظومة الاقمار الصناعية في البلاد باسم الشهيد سليماني

2023-01-07

كشفت منظمة الفضاء الايرانية تفاصيل منظومة الاقمار الصناعية للبلاد والمسماة منظومة الشهيد الحاج قاسم سليماني.

وكان رئيس منظمة الفضاء الايرانية “حسن سالارية” اعلن عن تسمية اول مشروع لمنظومة الاقمار الصناعية في البلاد باسم الشهيد سليماني ، موضحا بأن العمل جار الآن لتهيئة مقدمات تنفيذ أحد أهم واكبر المشاريع الفضائية للبلاد والذي نص عليه البرنامج التطويري للبلاد للأعوام العشرة المقبلة.

و قال سالارية ان المشروع يتضمن اطلاق عدد كبير من الاقمار الصناعية الى مدار الارض وانشاء منظومة فضائية قادرة على تقديم خدمات انترنت الاشياء(IOT).

و في الثلاثاء الماضي كشف المتحدث باسم منظمة الفضاء الايرانية حسين دليريان تفاصيل اكثر عن هذا المشروع ، موضحا انه يتضمن وضع منظومة من الاقمار الصناعية الايرانية في مدار الارض وان عدد هذه الاقمار هو عدد كبير والغرض منها تلقي اوامر واشارات في مجال الاتصالات والانترنت.

واضاف : من اهم مهام هذه المنظومة هو توفير انترنت الاشياء للمواطنين ، حيث يتم خلال هذه العملية جمع معطيات المجسات المختلفة من سطح الارض وارسالها عبر محطات الارسال الى القمر الصناعي او الاقمار الصناعية التي تكون في متناول المحطة الارضية ومن ثم تقوم الاقمار الصناعية بارسال هذه المعطيات الى محطة او محطات مركزية.

وتابع : عبر هذه العملية يمكننا تجميع وارسال المعطيات من كافة انحاء البلاد وبسرعة عالية عند حدوث كوارث طبيعية و حل مشاكل المواطنين حتى في اقصى مناطق البلاد .

واوضح بان انترنت الاشياء الفضائي يمكن استخدامه في العديد من المجالات مثل الزراعة الذكية ، والنقل البري ، مسح انابيب النفط والغاز لكشف حالات التسرب ومراقبة خطوط نقل الطاقة الكهربائية ، والمجال البيئي، والاستخدامات البحرية وغيرها ، وفي الحقيقة يمكن عبر هذه المنظمة التحكم بامور عديدة عبر الاقمار الصناعية.

واكد دليريان ان هذه المنظومة ستصبح في المستقبل من البنى التحتية الرئيسية للبلاد.