نتيجة “طوفان الأقصى” .. اقتصاد كيان العدوّ يتآكل

في تطور جديد، يتأكد تآكل الاقتصاد الإسرائيلي، بشكل مستمر منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، وتهاوي مقولة مناعته أمام التأثّر بالحروب. فقد أعلنت شركة "أوسم الإسرائيلية" للمواد الغذائية يوم أمس الخميس، زيادة أسعار مجموعة من المنتجات بنسبة 2 إلى 7%، تشمل المعجنات والوجبات الخفيفة والمشروبات وغيرها.

2024-05-24

وذكر موقع “سروجيم srugim” “الإسرائيلي” أنّه بعد شركات شتراوس وتنوفا وديبلومات والعديد من الشركات الأخرى، أبلغت شركة “أوسم” للأغذية، أمس الخميس، تجار التجزئة بزيادة أسعار عدد من المنتجات، بما في ذلك المعجنات والوجبات الخفيفة والمشروبات (القهوة والشراب)، وأطباق ورقائق جاهزة.

 

وذكر الموقع أنّ الأسعار الجديدة ستدخل حيز التنفيذ، في الأول من حزيران/يوليو المقبل، وستكون بين 2 و7%، موضحًا أن هذه هي المرة الثانية هذا العام التي يرفع فيها “أوسم” الأسعار، بعد كانون الثاني/يناير الماضي، حين كانت هناك أيضًا زيادة في أسعار سلسلة من المنتجات، وشهدت بعض المنتجات زيادة في الأسعار تصل إلى 9%، في ما رفعت شركة الأغذية أسعارها مرتين خلال العام 2023.

 

يأتي ذلك على الرغم من المساعدات الأميركية والغربية المتدفقة على الكيان، منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، والتي تضمنت دعمًا ماليًا وعسكريًا وضغطًا على المؤسسات الاقتصادية العالمية للحفاظ على تعاملاتها مع كيان الاحتلال على الرغم من الحرب والمخاطر، لمحاولة مواجهة الانكماش الاقتصادي.

 

مع ذلك؛ يظهر هذا الانكماش الاقتصادي في عدد من المحطات، ومنها التراجع المستمر لقيمة “الشيكل”، وخفض التصنيف الائتماني لكيان الاحتلال في وكالة “موديز” الأميركية.

 

أ.ش

المصدر: العهد

الاخبار ذات الصلة