شخصيات وأحزاب لبنانية وعربية تعزي السيد نصرالله برحيل والدته

شيَّع الحاجة الفاضلة السيدة ام حسن والدة الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله إلى مثواها الاخير عند الثانية من بعد ظهر اليوم في روضة الشهيدين في الضاحية الجنوبية لبيروت.

2024-05-26

وقد دعت قيادة حزب الل الجميع الى المشاركة في مراسم التشييع، وتقدمت بالعزاء من مولانا صاحب العصر والزمان (عج) ومن سماحة الامام ‏الخامنئي، ومن الوالد العزيز السيد عبدالكريم نصرالله ‏وعائلته وبالأخص ‏من سماحة السيد حسن نصر الله، سائلةً الله أن يمد في عمره قائداً ‏وملهماً أعز الله به هذه المقاومة ووطننا وأمتنا.

 

تتقبل قيادة الحزب وحركة أمل التعازي بوفاة المغفور لها السيدة أم حسن نصر الله والدة الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله يوم الاثنين 27 أيار من الساعة الرابعة حتى السابعة.

 

ولمناسبة مرور ثلاثة ايام على وفاتها تستمر التعازي يوم الثلاثاء 28 أيار ابتداء من الساعة الرابعة، حيث تختتم مراسم العزاء بكلمة لسماحة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله عند الساعة السادسة والنصف من اليوم نفسه، وذلك في مجمع سيد الشهداء.

 

 

عائلة السيد الصدر

 

وأبرقت عائلة الإمام السيد موسى الصدر إلى السيد نصرالله معزية. وقالت: “يرحلن ويتركن أنفاسهن في جوف أعناقنا، وحليبهن يتركنه على القمصان.. لا يجف أبدا، مناديلهن مبللة بالخوف والرجاء.. هن الطاهرات القديسات، هن جنات نعيم. وداعا يا أم الأمين، لله أنت.. وبأمانه تمضين. نحملك السلام لأمنا المظلومه أم صدري ولكل الامهات الطاهرات وكل الشهداء. يا إبنة الاطهار، نرجوكي الدعاء للإمام وأخويه لتحريرهم وعودتهم سالمين.”

 

وختمت: “نتقدم من الأخ الكبير سماحة الأمين العام ومن إخوانه المجاهدين ومن عائلته الكريمة بأسمى آيات العزاء والمواساة برحيل والدتهم المؤمنة الطاهرة والصابرة الزينبية السيدة أم حسن، سائلين المولى عز وجل أن يتغمدها برحمته ويجمعها مع محمد وآل محمد، وأن يحفظ سيدنا الحبيب وإخوانه وأن ينصرهم ويلهمهم ومحبي الفقيدة العزيزة الصبر الجميل والسلوان”.

 

 

قبلان في نعي والدة السيد نصرالله: أنجبت سيدا بحجم ثورة وسيادة ووطن

 

نعى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان والدة الامين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصرالله، وقال في بيان: “لا يمكن أن لا ننعى للبنان وكل أحرار هذا العالم وميادين وجبهات هذه الدنيا الأخلاقية والثورية أُمَّاً أنجبت سيداً بحجم ثورة وسيادة ووطن ومنطقة وريادة ربانية وسماحة إنسانية وشهامة محمديّة وقوة أخلاقية ومجد مقاومة داست عظمة تل أبيب ونالت بشدة من مشاريع داعميها وهزمت الجيش الذي لا يُهزَم، لتقول للعالم نعم يمكننا أن ننجب ونربي الأبطال الذين لم ينجبهم إلا قلّة بهذا الزمان، أعني بذلك السيدة الطاهرة والزاهدة العفيفة المربية الحاجة نهدية صفي الدين والدة سماحة الأمين العام لحزب الله حجة الإسلام والمسلمين الأخ العزيز السيد حسن نصرالله أدامه الله تعالى”.

 

وتابع: “إننا إذ ننعاها لكل الأحرار وكل مستضعف ومعذب وثائر بهذا العالم ننعاها لهذا البلد بصفتها أم وطن وشعب وقيم وتضحيات وشهداء ومقاومة وانتصارات سيادية بحجم المنطقة، وهي بحق أُمّ لكل اللبنانيين بكلّ طوائفهم، ونحن أهل العزاء مع والدنا المربي السيد عبد الكريم نصر الله وأخي سماحة الأمين العام المحفوظ بعين الله تعالى، وما أعظمها من مربية هزّت بيدها سرير هزَّ توازنات المنطقة وأسَّس لأكبر الضمانات السيادية للبنان والإقليم، وها هي شاهد الأرض بأكناف السماء، ولسان المجد بعالم الثورات، والأم التي تحمل أعباء المظلومين وأنين المعذبين ونهضة الثوار وقبضات الإنتصار وصخيب الأشلاء العزيزة لأهل غزّة وجبهات المنطقة لتكون شاهد الله والإنسان بأعظم ملكوت الرب العظيم”.

 

 

الرئيس لحود عزى بوالدة السيد نصرالله: ربت شخصية استثنائية

 

توجّه الرئيس العماد اميل لحود بالتعزية الى الأمين العام ل”حزب الله” السيّد حسن نصرالله ووالده وإخوته، “وهي عائلة لم تبخل يوماً بتقديم الشهداء والتضحيات، دفاعاً عن الأرض في مواجهة كلّ عدوّ غاصب وطامع، وهو نتاج تربية الأهل وخصوصاً الأمّ التي سيفتقدون حضورها بالجسد اليوم”.

 

وقال لحود، في بيان: “فقدان الوالدة هو لحظة ألم في أعماق الإنسان، ولكنّ الأجدى بها هنا أن تكون أيضاً لحظة فخر لأنّ الراحلة ربّت شخصيّةً استثنائيّة، مثل السيّد نصرالله، بلغ القيادة عن جدارة، وكان المثل الذي يُحتذى وتحوّل الى رمزٍ عبر مواقفه الصلبة ومبادئه التي لا يحيد عنها وثباته في الدفاع عن الحقّ”.

 

وختم لحود: “تعزيتنا الى الأخ السيّد حسن نصرالله بوفاة والدته، أسكنها الله فسيح جنّاته مع شهداء المقاومة الأبطال، ومع حفيدها هادي”.

 

 

لقاء الأحزاب الوطنية عزى السيد نصرالله

 

عزى “لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية” في بيان، الأمين العام لـ “حزب الله” السيد حسن نصرالله بوالدته.

 

وقال: “رحيل الوالدة الكريمة والفاضلة لسماحة السيد ترك الحزن العميق في قلوبنا جميعاً، من محبين وموالين ومقاومين، خصوصاً في هذه الأيام العصيبة التي أحزنتنا كثيراً باستشهاد الرئيس الإيراني ورفاقه، فجاء خبر وفاة السيدة أم حسن ليجدد الأحزان والآلام لكل شرفاء الأمة وأحرارها. إن السيدة التي أنجبت قائداً استثنائياً، هو قائد المقاومة التي حررت الأرض ورفعت إسم لبنان تستحق كل الاحترام والتقدير، لأنها تشكل مدرسة وقدوة لكل الأمهات الصالحات، ونموذجاً للتربية على قيم العزة والكرامة الوطنية”.

 

وختم: “إن اللقاء إذ ينعى هذه المرأة القدوة إلى الشعب اللبناني وشعوب أمتنا وجماهير المقاومة، وفي عيد التحرير، يتقدم من السيد حسن نصرالله بأسمى آيات العزاء والمواساة، راجياً الله القدير أن يحفظه ووالده العزيز السيد أبو حسن، وأن يمدً في عمره الشريف نصيراً للمظلومين، ومقاوماً صلباً حتى تحرير فلسطين وكل الأراضي العربية، وإزالة الكيان الصهيوني من الوجود”.

 

 

“هيئة علماء بيروت” عزت السيد نصرالله

 

عزت “هيئة علماء بيروت” الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله بوالدته.

 

ودعت الله إلى أن “يتغمدها بواسع رحمته، وأن يحفظ سيد المقاومة ويطيل في عمره الشريف ليبقى ذخراً للأمة وقائدا ملهما مؤزرا في مسيرة الجهاد المؤيدة بنصرالله وبتأييده وعنايته”.

 

 

حركة التوحيد: الراحلة مدرسة حقيقية ومثالاً يحتذى وأنموذجاً للنساء الفاضلات في زماننا

 

وتتقدّم مجلس أمناء حركة التوحيد الإسلامي من سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ومن الحاج السيد عبد الكريم نصر الله، ومن عموم العائلة الكريمة بأحرّ التعازي وجميل المواساة بوفاة الوالدة الحاجة أم حسن رحمة الله عليها.

 

وأضاف مجلس الأمناء “تواترت عظمة هذه الإنسانة المجاهدة سواء بكلماتها عبر الإعلام منذ سنوات أو بحديث من يعرفها حقّ المعرفة، حول صبرها وإيمانها وتربيتها، لتكون مدرسة حقيقية ومثالاً يحتذى وأنموذجاً للنساء الفاضلات في زماننا”.

 

وختم “حسبك أيتها الأم الحنون أيتها السيدة أم حسن، أنّك عشت وعائلتك الصغيرة حياة تحت التهديد الإسرائيلي، فكان التحدّي وكان الثّبات، وهكذا هي مسيرة المجاهدين والمجاهدات ليست كحياة أسر أخرى، وهذا قدر عوائل القادة والشهداء والجرحى، التضحية والفداء والبذل والعطاء… سائلين الله سبحانه أن يتغمد الفقيدة الكبيرة بواسع رحمته وأن يسكنها فسيح جناته في أعلى علّيّين”.

 

 

جبهة العمل الإسلامي

 

وعزى المنسق العام لـ”جبهة العمل الإسلامي” الشيخ زهير عثمان الجعيد، ورأى أن “الحاجة أم حسن كانت مدرسة في التربية الدينية الملتزمة ومرشدة لطريق الحق والعزة والكرامة فمضت على نهج أجدادها وهديهم وربت عائلتها على هذا النهج ويكفيها فخرا أنها أنجبت قائدا ومجاهدا ورمزا مثل سماحتكم فكنت بحق عنوانا لنصر الأمة بعد سلسلة الهزائم والانتكاسات العربية والإسلامية أمام الاستكبار العالمي والكيان الصهيوني، فانتصرنا تحت قيادتكم الحكيمة وطردنا العدو الصهيوني من بلدنا وطهرنا أرضنا من رجسه وانتصرنا معكم وبكم على الإرهاب التكفيري وداعميه، وأصبحت يا سماحة السيد أملنا بدخول فلسطين معكم محررين بإذن الله تعالى”.

 

 

اللقاء الإسلامي

 

وقدم التعزية “اللقاء الاسلامي الوحدوي” بهيئتيه التنفيذية والعامة، معتبرا أنها “لم تكن صدفة ان يتزامن رحيل الام المربية والفاضلة مع عيد المقاومة والتحرير”.

 

 

باسيل قدم تعازيه للسيد نصرالله

 

وقدّم رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل، تعازيه للأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصر الله بوفاة والدته، سائلاً لها الرحمة ولعائلتها الصبر والسلوان بفقدانها.

 

 

عائلة يحيى سكاف عزت السيد نصرالله

 

وعزت عائلة عميد الأسرى في السجون الإسرائيلية يحيى سكاف، الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله بوالدته.

 

واستذكرت “وقوف السيد نصرالله بجانبنا عند وفاة والدة الأسير يحيى سكاف، فكان من أوائل الذين اتصلوا بالعائلة لتقديم واجب العزاء، من هنا نجدد لسماحته التعزية القلبية ونقول له إن حزنك حزننا جميعاً، ونأمل من الله أن يسكن الحاجة أم حسن فسيح جناته مع الأنبياء والصديقين، وأن يلهم سماحتكم والعائلة الكريمة الصبر والسلوان”.

 

 

الحجيري عزى السيد نصرالله بوالدته

 

وعزى النائب ملحم الحجيري في بيان، الأمين العام لـ “حزب الله” السيد حسن نصرالله بوالدته، “الأم المجاهدة التي أنجبت لنا هذا القائد العظيم والملهم، والتي عرجت روحها إلى باريها بتقوى وزاد إيماني وفير”.

 

كذلك عزى عائلة السيد نصرالله وقيادة “الحزب”، سائلا الله أن “يلهمهم الصبر والسلوان وان يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ويدخلها فسيح جناته”.

 

 

ندوة العمل

 

بدوره عزى رئيس “ندوة العمل الوطني” رفعت ابراهيم البدوي السيد نصرالله باسم الرئيس الدكتور سليم الحص وجميع اعضاء الندوة “بخالص مشاعر العزاء والمواساة، ونشاطركم الدعاء والتضرع لله العلي العظيم، يتقبل والدتكم، وان يحسن نزلها ومدخلها، وان يرزقها دارا خير من دارها، وان يتغمدها بواسع رحمته وعظيم مغفرته وان يسكنها فسيح جناته وأن يجزيها عنا وعنكم كل الخير ويكرمها بالدرجات العلى” .

 

 

النائب السابق حسن يعقوب

 

وعزى رئيس “حركة النهج” النائب السابق حسن يعقوب في “إكس” وكتب: “ارتحلت السيدة أم حسن نصرالله حرم السيد عبدالكريم نصرالله ووالدة القائد الفذ سماحة السيد حسن نصرالله وإخوانه إلى بارئها بجوار من أحبت وتولت محمد وٱله الاطهار. رحلت في الزمن الاستثنائي المصيري الذي يكتب فيه مسار الانتصار على أعداء الإنسانية وقتلة الانبياء. أبت ام حسن إلا أن تترك الدنيا يوم عيد المقاومة والتحرير وعرجت روحها الطاهرة في زحمة أرواح الشهداء الاطهار لتواسي عوائلهم وعوائل الاطفال والنساء والشيوخ في الإبادة الجماعية في غزة، أنها سيدة صاحبة كرامة وشرف عظيمين تترك في قلوبنا لوعة وحسرة ممزوجة بالعزة والشموخ. نتقدم من الأمة ومن الأمين سماحة السيد حسن نصرالله وعائلتها الشريفة باسمى ٱيات العزاء والمواساة ونرفع أيادينا بالضراعة إلى الله سبحانه وتعالى أن يحشرها مع محمد وٱل محمد ومع الانبياء والائمة والشهداء والمؤمنين وحسن أولائك رفيقا”.

 

 

أديب

 

ونعى السفير اللبناني في ألمانيا مصطفى أديب والدة السيد نصرالله. وقال: “تلقينا ببالغ الحزن نبأ وفاة المغفور لها بإذن الله المرحومة والدتكم، رحمها الله وطيب ثراها. إننا إذ نتقدم منكم ومن العائلة الكريمة بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة، نسأل الله تعالى أن يتغمدها بواسع رحمته وأن يدخلها فسيح جناته وأن يلهمكم من بعدها الصبر والسلوان”.

 

 

رابطة الشغيلة

 

وعزى الأمين العام لرابطة الشغيلة زاهر الخطيب السيد نصرالله بوالدته “التي انجبت قائدا مقاوما قاد الأمة من نصر إلى نصر وحقق لها العزة والكرامة ويتميز بالشجاعة والجرأة والصلابة في مواجهة العدو الصهيوني، ويملك ايضا من الوعي والرؤية الاستراتيجية والمقدرة والحنكة في ادارة الصراع مع عدو لا يفهم سوى لغة المقاومة، ما مكنه من قيادة الأمة من نصر إلى نصر، وان يرفع رأسها عاليا محققا لها المجد والعزة والكرامة”. ودعا لنصرالله “بطول العمر لمواصلة هذه المسيرة لتحقيق المزيد من الانتصارات، وان يتغمد الله الراحلة الكريمة بواسع رحمته في جنات الخلد، متمنيا لكم ولعائلتكم الشريفة والكريمة الصبر والسلوان”.

 

 

المركز العربي للتواصل

 

ونعى رئيس “المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن” معن بشور والدة السيد نصرالله وقال: “نقف باجلال واكبار وحزن عميق امام وفاة ام انجبت للبنان والامة واحرار العالم قائدا استثنائيا هو السيد المجاهد الكبير حسن نصرالله الذي ندعو له بطول العمر والاستمرار بأداء مقاوم يجمع بين الصلابة المبدئية والحنكة السياسية والرؤية الاستشرافية”.

 

وختم: “ان رحيل الوالدة المؤمنة الكريمة في يوم المقاومة والتحرير، وفيما تخوض مقاومتنا الباسلة في غزة وعموم فلسطين وفي جنوب لبنان وكل ساحات المواجهة رسالة إلهية ذات دلالات، وهي ان الراحلة الكبيرة ودعت الى جوار ربها وهي مطمئنة ان الابن الذي انجبته ينتقل بشعبه وامته من نصر الى نصر بإذن الله”.

 

 

شفيق

 

وقدم المفكر العربي الإسلامي الفلسطيني منير شفيق التعازي إلى السيد نصرالله وقال: “بقلب مفعم بالأسى والحزن، تلقيت مع شعبنا الفلسطيني نبأ وفاة الشهيدة المجاهدة والدة سماحة السيد حسن نصرالله، قائد المقاومة الإسلامية وأمين عام حزب الله. وهو الذي تراكمت في قلبه جبال الأحزان بفقدان ثلة من الشهداء العظام. ليأتي فقدان الأم الذي هو من أشد الأحزان. أعانه الله وحماه، وأمد في عمره، وزاد من عطائه في انتصارات المقاومة، في فلسطين ولبنان ونهضة الأمة ووحدتها”.

 

 

لقاء الهيئات الزراعية

 

وعزى “اللقاء الوطني للهيئات الزراعية” السيد نصرالله. وقال: “وراء كل رجل عظيم ام عظيمة، وان سماحة السيد حسن نصرالله رضع حليب الطاعة لله ولاوليائه وتربى في بيت طاهر تحصن بالقيم الالهية واحترف عشق المستضعفين والمحرومين والمعذبين، وعشق حرية الارض والانسان، وكلنا ثقة ان ارادة لبنان الوطن وارادة العالم الحر ستنتصر على جميع اعداء الله والانسان بوجود سيد قائد مجاهد مقاوم غذته والدته التي نفتقد طاعة الله عز وجل، وحب محمد وعلي وأهل البيت الطيبين الأطهار، والمواساة في رحيلها اليوم بقاء أصالة العزة والكرامة، ونهج المقاومة والانتصار وعشق الانسان والارض في روح وفي كمالات السيد القائد الامين العام السيد حسن نصرالله”.

 

 

لقاء العاملين في القطاع العام

 

وعزى “اللقاء الوطني للعاملين في القطاع العام” السيد نصرالله ، وقال “الوالدة التي أنجبت أشرف الناس، أنجبت رجلا بمقدار أمم، ومن ينجب أمينا كسماحة الأمين يبقى خالدا في ضمائر الشرفاء”.

 

 

شخصيات وأحزاب عراقية تعزي السيد نصرالله

 

تقدم الرئيس ابراهيم الجعفري بالعزاء للسيد نصرالله بوفاة السيد أم حسن نصرالله، وقال في بيان، “عظم الله اجوركم واحسن لكم العزاء اسكنها المولى الجنة مع الشهداء والصالحين”.

 

ومن المعزين أيضاً، المكتب السياسي لحزب اقتدار وطن، والدكتور محمد بحر العلوم، والأمين العام للتيار الرسالي الشيخ عدنان الشحماني.

 

كما اصدرت السفارة اللبنانية في بغداد بيان تعزية، تقدمت فيه من السيد نصرالله بأسمى آيات العزاء والمواساة لهذا المصاب الجلل الأليم.

 

وبدوره، بمزيد من الحزن والاسى، عزى رئيس الحكومة السابق عادل عبدالمهدي سماحة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله حفظه الله والعائلة الكريمة على وفاة المرحومة الحاجة ام حسن نصر الله اسكنها الله فسيح جناته والهمكم الصبر والسلوان وابعد عنكم كل مكروه انه سميع مجيب.

 

 

الرئيس المشاط يعزّي السيد حسن نصر الله بوفاة والدته

 

وبعث رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط برقية عزاء ومواساة إلى الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله بوفاة المغفور لها والدته السيدة نهدية صفي الدين رحمها الله.

 

وعبر الرئيس مهدي المشاط في برقية العزاء عن أحر التعازي وصادق المواساة لسماحة السيد حسن نصر الله، وكافة أفراد أسرته الكريمة، داعياً الله عز وجل أن يتغمد الفقيدة بواسع الرحمة والمغفرة، ويعصم قلوب أهلها وذويها بالصبر والسلوان.

 

وتقدم رئيس الوفد الوطني اليمني محمد عبدالسلام، بخالص العزاء وأصدق المواساة لأمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله في رحيل والدته العزيزة تغمدها الله بواسع الرحمة والمغفرة وأسكنها فسيح جناته، وألهم أهلها وذويها الصبر والسلوان.

 

 

حركة حق المعارضة في البحرين تعزّي الأمين العام لحزب الله «السيّد حسن نصر الله» برحيل والدته

 

وتقدمت حركة حق بخالص المواساة والعزاء لجبهة محور المقاومة وللشعب اللبنانيّ العزيز ولسيّد المقاومة الأمين العام لحزب الله «سماحة السيد حسن نصر الله» وعائلته الكريمة، برحيل والدته الجليلة السيّدة الفاضلة «الحاجّة أم حسن».

 

وقالت في بيان “نسأل الله تعالى للفقيدة الرحمة والرضوان وعلوّ الدرجات، ولذويها الصبر والسلوان”.

 

ومن سوريا، عزت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني برحيل والدة السيد نصرالله، وسألت الله أن يلهم عائلتها وذويها الصبر والسلوان.

 

 

المؤتمر القومي العربي يعزي السيد نصرالله

 

قال الامين العام للمؤتمر القومي العربي حمدين صباحي” في هذه اللحظات الحزينة وأنتم تستودعون الله السيدة الجليلة والدتكم أعبر لكم ،باسمي واخواتي واخواني اعضاء المؤتمر القومي العربي، عن أصدق مشاعر العزاء والمواساة ونشاطركم الأحزان داعين الله أن يتقبل الراحلة الكريمة بواسع رحمته في واسع جنته وأن يجزيها خيراً ويكرمها بالدرجات العلى في نعيم مقيم، وأن يشملكم والعائلة الشريفة بكريم لطفه وبجميل الصبر والسلوان، وان يديم عليكم نعمة الثبات واليقين ، وأن يحيطكم بحفظه ورعايته وأن ينصركم وينتصر لكم وينصر بكم”.

 

أ.ش

المصدر: وكالات

الاخبار ذات الصلة