أزمة الإضرابات تلازم بريطانيا.. البلاد بحاجة لمعجزة

يخطط 2600 عامل إسعاف في نقابة "يونايت" للإضراب نهاية يناير.

2023-01-08

أعلنت نقابة “يونايت” لعمال الإسعاف فى بريطانيا أن أكثر من 2600 عامل إسعاف إضافي يخططون للإضراب في أواخر يناير بسبب الأجور.

وسينضم أعضاء “يونايت” إلى زملائهم المنتمين إلى نقابة “يونيسون” في إضراب يوم 23 يناير، حيث دعا رؤساء المستشفيات إلى “محادثات جادة” بين الحكومة والنقابات لتجنب “المزيد من الضغط على خدمات هيئة الخدمات الصحية الوطنية المنهكة بالفعل”.

واعتبرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية أن الإضراب يمثل تصعيدًا في النزاع، حيث من المقرر أن يشارك عدد أكبر من العمال فى إضراب صناعي بشكل أكبر مما كان عليه خلال إضراب ما قبل عيد الميلاد. وسيضرب الموظفون في ويلز والشمال الغربي والشمال الشرقي وشرق ميدلاندز لمدة 24 ساعة، بينما سيستمر الإضراب في ويست ميدلاندز لمدة 12 ساعة من الساعة 6 صباحًا حتى 6 مساءً. وسيشارك أعضاء “يونايت” الذين يعملون في خدمة سيارات الإسعاف في ويلز فى اليوم الأول من الإضراب في 19 يناير.

*إضرابات سيارات الإسعاف

وقالت نقابة “يونايت” إنه كما هو الحال مع إضرابات سيارات الإسعاف في ديسمبر ، سيتم توفير غطاء طارئ للحالات الحرجة أثناء الحدث. وقالت شارون جراهام ، الأمين العام لنقابة “يونايت”: “لم يُترك لعمال الإسعاف في النقابة أي خيار سوى القيام بإضراب. إنهم يقاتلون لحماية المرضى، وإنقاذ خدمة الإسعاف وخدمة الهيئة الصحية الوطنية نفسها ، فضلاً عن إعالة أسرهم”. وقالت جراهام إن الحكومة كان لديها “شهور للتدخل وإنهاء هذا النزاع” لكنها “فشلت في القيام بذلك”.

وأضافت: “المحادثات التي تنظمها الحكومة ليوم الإثنين تبدو مرة أخرى وكأنها لن تنجح ومن الواضح أنها ليست مفاوضات بشأن الأجور “.

*محاولات حكومية لإمتصاص الغضب

وأجرى رئيس الوزراء البريطاني، ريشى سوناك، محادثات طارئة، يوم السبت، مع هيئة الخدمات الصحية الوطنية وقادة الرعاية، في محاولة لمعالجة أزمة الرعاية الصحية في فصل الشتاء في بريطانيا.

وإستضاف رئيس وزراء المملكة المتحدة، منتدى “تعافي هيئة الخدمات الصحية الوطنية”  في داونينج ستريت – مجلس الوزراء البريطاني. وستركز المحادثات على أربع قضايا رئيسية هي: الرعاية الاجتماعية وتأخر التسريح والرعاية العاجلة والطارئة والرعاية الاختيارية والرعاية الأولية. وقال متحدث باسم داونينج ستريت: إن الهدف كان “المساعدة في تبادل المعرفة والحلول العملية حتى نتمكن من مواجهة التحديات الأكثر أهمية مثل تأخر الخروج والرعاية في حالات الطوارئ”.

ويأتي الاجتماع أيضًا وسط إضراب مستمر من قبل عمال التمريض والإسعاف بشأن الأجور وظروف العمل. وتمت دعوة نقابات الصحة للقاء وزير الصحة، ستيف باركلي، يوم الاثنين لمناقشة دفع أجور 2023-24 من أبريل ، لكن النقابات تقول إنها لن تمنع المزيد من الإضراب المخطط له في يناير.

* لا توجد “حلول سحرية”

وقال ماثيو تايلور ، الرئيس التنفيذي لاتحاد هيئة الخدمات الصحية الوطنية، إنه لا توجد “حلول سحرية” لحل الأزمة في المستشفيات ومراكز الرعاية الأخرى. وقال: “لقد مر عقد من الزمان أو أكثر في طور التكوين، ونحن الآن ندفع الثمن الباهظ لسنوات من التقاعس عن العمل وإدارة التراجع”. يعاني المرضى من تأخيرات لم نشهدها منذ سنوات. وأضاف “المستويات العالية من الإنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي (RSV) وارتفاع مستويات كوفيد تؤدي إلى تفاقم المشكلة ولكن السبب هو عقود من نقص الاستثمار في التوظيف ورأس المال والافتقار إلى حل طويل الأجل لأزمة القدرات التي تواجه الرعاية الاجتماعية.

المصدر: الوفاق