40٪ من حقل “آرش” الغازي تابع لإيران

قال قائد مقر خاتم الأنبياء(ص) للبناء والإعمار: إن 40% من حقل "الدرة/ آرش" تابع للجمهورية الإسلامية الإيرانية، معتبراً دخول إيران إلى هذا الحقل أعظم من أي شيء آخر.

2024-05-28

وتحدث اللواء عبدالرضا عابد، الثلاثاء لوكالة إيلنا العمالية، حول دخول المقر إلى حقل آرش الغازي، وقال: إن الاستفادة من حصة إيران من ميدان آرش أمر غاية في الأهمية حتى من البحث عن قوت يومنا.

وصرح: إن عدم وجود أي إرادة لإيران على الاستفادة من موارد الغاز في هذا الحقل دفع الدول المجاورة مثل الكويت والسعودية إلى البدء باستخراج الغاز منه. وتابع: نحن في إيران سنراقبهم حتى نرى متى سيؤخذ القرار بحضورنا في حقل آرش.

 

وردّ قائد مقر خاتم الأنبياء(ص) على الإدعاءات بأن إيران ليس لها حصة في حقل آرش، وقال: لا، هذا غير صحيح، من غير المعقول أن لا يكون لإيران حصة في موارد حقل آرش، فـ40% من الحقل تابع للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

 

واختتم اللواء عابد حديثه قائلاً: أعلن صندوق التنمية الوطني جهوزيته لتمويل تواجد مقر خاتم الأنبياء في حقل آرش ونتفاوض مع المؤسسات الأخرى حول كيفية تنفيذ العمل وشكل دخول مقرنا إلى هذا الحقل من خلال عقد EPC.

 

وأواخر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أكدت الخارجية الإيرانية أن “التفاوض هو الخيار الأمثل” لحل الخلافات مع الكويت بشأن حقل “آرش/ الدرة”، متوعدة ببدء الاستخراج من الحقل إذا ما أرادت الكويت أن تفعل ذلك.

 

د.ح

 

المصدر: وكالات