يعود للعهد السلجوقي

جامع برسيان التأريخي في اصفهان.. نموذج رائع للبناء القرمیدي

الجامع یحتوي على نموذج رائع للبناء القرمیدي في قبة واجهة المسجد والتي یسهل رؤیتها بوضوح

2023-01-08

الوفاق/

يقع جامع برسيان في قرية تسمى برسيان على بعد 42 كم شرق مدينة أصفهان حيث تضم جامعا تم بناؤه عام 1105م، وبنيت مئذنته في عهد برك ياروق بن ملكشاه، السلجوقي.

قرية بارسيان تقع على مسافة 42 کیلومترا شمال شرقي أصفهان، یوجد مجمع یحتوي على مئذنة قدیمة ومسجد يعود للعهد السلجوقي ویبدو أنه أحد النزل التي بناها الشاه عباس الأول من أجل تشجیع التجارة الداخلیة. وغالبا ما کانت تلحق هذه الأبنیة بالمساجد. ویحتوي على نموذج رائع للبناء القرمیدي في قبة واجهة المسجد والتي یسهل رؤیتها بوضوح کما أن البناء القرمیدي في المئذنة یتمیز بنفس الروعة على الرغم من أنه یتطلب منظارا مكبرا أو عدسة مکبرة.

كذلك یوجد محراب في حجرة الصلاة يتمتع بنوع فرید من النحت. ولا یزال المسجد تمارس فیه الشعائر الدينية. وقد کانت المئذنة قد بنیت مستقلة ویرجع تاریخ بنائها إلى عام 490 هـ / 1097 م. في عصر برك یاروك ابن ملكشاه السلجوقي، ویبلغ ارتفاع المئذنة 34 مترا وبها رسم جميل یتمیز بالبساطة من أعمال القرمید.

هذه المئذنة هي رابع مئذنة قديمة في إيران. التي تحتوي على نقش، بارتفاع 34 م. يحتوي الجزء السفلي على طوب بسيط، لكن الأجزاء العليا مزينة بالطوب المزخرف.