وزير الصحة الايراني:

على المجتمع الدولي أن يقف ضد العقوبات غير القانونية في مجال الصحة

شدد وزير الصحة الايراني بهرام عين اللهي، على شعار "الكل من أجل الصحة، الصحة للجميع"، ودعا المجتمع الدولي إلى الوقوف في وجه العقوبات الأحادية غير القانونية في مجال الصحة.

2024-05-31

وقال بهرام عين اللهي، خلال كلمة ألقاها في مراسم افتتاح الجمعية السنوية الـ77 لمنظمة الصحة العالمية في جنيف بسويسرا، أثناء تكريم ذكرى الرئيس الشهيد والوفد المرافق له: “كما حزنا على استشهاد الرئيس ووزير الخارجية وغيرهم من المسؤولين في بلادنا في هذا الوقت العصيب، نحن ملتزمون بمواصلة جهودهم الحثيثة في مجال الصحة دون انقطاع. وأضاف: إن الرئيس الراحل آية الله رئيسي بذل كل جهوده لخدمة الأمة الإيرانية وتحسين نوعية الحياة من خلال تحسين صحة الجميع.

 

وأشار عين اللهي إلى احدى صور الشهيد الدكتور رئيسي وقال: هذه الصورة تظهر جانبا من خدماته للأطفال في المجال الصحي. وكانت الصحة والسلام والحياة هداياه للأطفال. وأضاف وزير الصحة: بينما نجتمع هنا في جنيف في جمعية الصحة العالمية، يتم ارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني. فلنعمل جميعا من أجل شعار “كلنا من أجل الصحة، الصحة للجميع”. وقال: نأمل أن يكون التصويت الإيجابي للجمعية العامة للأمم المتحدة على عضوية فلسطين خطوة مهمة للاعتراف بالحقوق المشروعة للفلسطينيين وضمانها، بما في ذلك حقهم في تقرير المصير.

 

وشدد عين اللهي كذلك على الأهمية الحيوية لصحة الأسرة ونظام الإحالة كأحد أولويات الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وقال: نعتقد أن تطوير البرامج التعليمية لطب الأسرة بنهج شمولي تحت عنوان صحة الأسرة يضمن جميع الأبعاد للصحة في الأسرة، ما يؤدي في النهاية إلى توفير رعاية فعالة، وتحسين خدمات المرضى، وتخفيف العبء على البنية التحتية للرعاية الصحية. وبدعم من الحكومة، أصبحت الخدمات للأطفال دون سن 7 سنوات مجانية في إيران.

 

وأشار وزير الصحة: “نحن ملتزمون بالحفاظ على الرعاية الصحية كأولوية قصوى لدينا ومن خلال تخصيص الموارد الكافية، سنواصل إحراز تقدم كبير في قطاع الصحة في مواجهة القيود الاقتصادية الخارجية المستمرة والمتزايدة الناجمة عن الإجراءات القسرية الأحادية غير القانونية”. ونحن نتوقع بحق أن يتصدى المجتمع الدولي للعقوبات الأحادية غير القانونية في مجال الصحة. ووفقا للجدول الزمني، تعقد جمعية الصحة العالمية كل عام بحضور 192 وزيرا للصحة من الدول الأعضاء في مقر منظمة الصحة العالمية في جنيف. لقد تم اختيار “الكل من أجل الصحة، الصحة للجميع” شعاراً لجمعية الصحة العالمية هذا العام.

 

أ.ش