تأكيد دهقاني على دور النخبة في سوق التكنولوجيا

الوفاق/ خلال الاجتماع الودّي بين النخب الإيرانية ورجال الأعمال مع مساعد رئيس الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد القائم على المعرفة ، تمت مناقشة الاهتمامات والتحديات والفوائد التي تواجه النخب للعودة والعمل في البلاد.

2023-01-08

حيث إعتبر مساعد رئيس الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد القائم على المعرفة ،روح الله دهقاني ،إن برنامج التعاون مع الخبراء ورجال الأعمال الإيرانيين في الخارج أحد البرامج الناجحة للمعاونية بهدف عودة واستخدام قدرات وقوة النخب التي غادرت ايران من أجل الدراسة والعمل. وهذا البرنامج نجح حتى الآن في إعادة أكثر من ألفي نخبة إلى إيران.

ومن بين الاهداف الاخرى : “استخدام القدرات العلمية والمهنية للخبراء الإيرانيين في الخارج في المراكز العلمية والتكنولوجية والصناعية في البلاد” ، “تحسين المستوى العلمي والمهني في المراكز التي تعمل فيها النخبة ” ، “توفير الظروف المناسبة لتطوير التقنيات الناشئة والمتقدمة في البلاد” و “تهيئة الظروف لنقل المهارات والأساليب والقدرات الخدمية الجديدة من قبل خبراء إيرانيين من الخارج إلى الداخل” و “المساعدة في تأسيس شركات في مجالات التكنولوجيا المتقدمة”.

 تعزيز دور النخب في المستويات الإدارية العليا

بعد الاستماع إلى محادثات ومقترحات النخب العائدة ، أشار دهقاني الى سعي المعاونية لتعزيز دور النخب في إدارة البلاد، وقال: إن إحدى الخطط هي تنفيذ مابين 18 و 20  مشروعًا وطنيًا ضخمًا من خلال إنشاء تحالف من الشركات القائمة على المعرفة والتكنولوجيين والحرفيين والمشغلين والممولين للمشاريع ، بحيث يكون السوق عادلًا وعقلانيًا لهذه الشركات.

من هي النخبة؟

يعتقد مساعد رئيس الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد القائم على المعرفة أنه يجب “علينا إعادة التعريف الوطني للنخبة والنظر في الأشخاص الذين لديهم موهبة فعالة يمكن تحقيقها على أنهم نخبة ، لذا فإن تطبيق هذه السمة الخاصة على الخريجين فقط هو خطأ استراتيجي”.

وأضاف: من السمات المميزة للنخب ؛ هي حب الوطن والوطنية . أن يعتبر الإنسان نفسه ملتزمًا بالبقاء جانب بلده في السراء والضراء والاوقات العصيبة والسعي من أجل التنمية والمرور من التقلبات والمنعطفات التاريخية. ان الشخص من النخبة يصر على معتقداته وقناعاته. يجب  علينا ادراج مفهوم الوطنية وحب الوطن من التعليم الابتدائي و حتى الجامعي.

اعتبار النخب الإيرانية في الخارج سفراء إيران

وأشار إلى ضرورة النظر إلى النخب الإيرانية التي تعيش وتعمل في الخارج كسفراء للجمهورية الإسلامية ، وقال: من هذا المنطلق ، يجب أن نحاول استغلال قدرات هؤلاء الأشخاص في تطوير الأسواق الدولية والتعريف بإمكانيات البلاد ، كما يمكن أن يقيم هؤلاء السفراء أفضل الاتصالات بين إيران والدول الأخرى، و لا ينبغي لنا أن نصر فقط على عودتهم.

ولم يعتبر دهقاني عودة النخب سوى عودة من الحدود المادية وقال: إن العديد من النخب الإيرانية التي تعيش في دول أخرى قلوبها تنبض بحب هذه الأرض والوطن. لذلك علينا أن نحترم هؤلاء الناس وأن تكون لنا هوية فاعلة ونتفاعل معهم، ويمكن الحفاظ على هذا التواصل دون إجبارهم على العودة.

الابتكار ضروري لتطوير التكنولوجيا

وأضاف: الابتكار أهم حاجة لسوق التكنولوجيا والنخبة هم أصحابها الأفضل. في الواقع ، يعد استخدام التكنولوجيا ضروريًا لتحقيق الابتكار. ولهذا السبب كانت إحدى المهمات الجادة للمعاونية في المرحلة الجديدة اعتبارها  نفسها ممثلة النخب في الحكومة والمجالس والهيئات المتخصصة وغيرها ، وتسعى إلى خلق تدفق النخبة في القطاع الحاكم.

تشكيل حكومة نخبوية هو أولوية

واعتبر رئيس مؤسسة النخبة الوطنية أن تشكيل حكومة نخبوية ضروري وقال: هذا سيساعد النخب على الدخول في القطاعات الحكومية. ونحاول في هذا البرنامج أخذ بعض واجبات وأنشطة المؤسسات الحكومية منها وإعطائها للنخب حتى يتمكنوا من تلبية هذه الاحتياجات.و هذا سيساعد في تأثير النخب على الحكومة .

وقال: لننهض جميعًا معًا لإصلاح الهياكل البالية والمعيقة في البلاد بمساعدة نظام التفكير والنخب.

المصدر: الوفاق